ما الذي يساعد الطيور على الطيران

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 08:05
ما الذي يساعد الطيور على الطيران

ما الذي يساعد الطيور على الطيران هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الطيور بجميع أنواعها لها أجنحة ومعظم أنواع الطيور تطير، ولكن جزء بسيط من أنواع الطيور لا يطير، ويعود سبب طيران الطيور إلى خاصية مميزة سنتعرف عليها تباعًا.

ما الذي يساعد الطيور على الطيران

الذي يساعد الطيور على الطيران هو الهيكل العظمي الذي يتمتع بخفة الوزن وبالتالي احتوائها على فراغات هوائية تكون متصلة بالأكياس الهوائية، حيث الطيور لها عظام مجوفة وخفيفة الوزن وقوية، وريشها خفيف وشكل أجنحتها مثالي لالتقاط الهواء، ورئتاهما جيدتان في الحصول على الأكسجين وهي فعالة جدًا، لذا يمكن للطيور الطيران لمسافات طويلة جدًا دون الشعور بالتعب، كما وأن الطيور تأكل الكثير من الأطعمة عالية الطاقة. [1]

كيف تطير الطُّيور 

أجنحة الطيور مسطحة وعندما يطير أي طائر يتدفق الهواء بسهولة حوله وحول أجنحته، فعندما يتدفق الهواء فوق الجناح يتدفق الهواء بشكل أسرع فوق الجزء العلوي من الجزء السفلي لأن الجناح منحني قليلاً في الأعلى، وهذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من الهواء في الجانب السفلي، لأن الهواء يتحرك بشكل أبطأ، بينما عندما يكون هناك المزيد من الهواء في الجزء السفلي مما يؤدي إلى الدفع وبما أن الدفع يحدث ضد ذلك الجزء المسطح العريض من الجناح فإن هذا الدفع يرفع الطائر لذلك يقطع جناح الطائر في الهواء في الاتجاه الأمامي ويتم دفعه للأعلى من الأسفل. [1]

اقرأ أيضًا: كيف تطير الطيور

خصائص الطُّيور

تتميز الطيور بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الكائنات الحية، ومن أهم هذه الخصائص ما يأتي:[2]

  • تمتلك الطيور الريش وهي السمة المميزة لها.
  • جميع الطيور لها أجنحة، وعلى الرغم من أن هناك مجموعة من الطيور لا تطير.
  • تمتلك الطيور عضلات صدر قوية ومنحنى كافٍ فقط لأجنحتها لتوفير خاصية الرفع، كما توفر الاختلافات في شكل الجناح مزايا مختلفة لأنواع الطيور المختلفة.
  • توفر أجنحة الصقر الضيقة وذات الرؤوس الحادة السرعة، حيث يحلق الصقر عاليًا لفترة طويلة.
  • جميع الطيور لها مناقير مصنوعة من لب عظمي محاط بطبقة رقيقة من الكيراتين، كما الطيور ليس لديها أسنان حقيقية، ولكن العديد من الأنواع لها حواف حادة على طول حواف مناقيرها.
  • تمتلك معظم الطيور هياكل عظمية خفيفة الوزن وعظام مجوفة، وهذا يبقيها خفيفة بما يكفي للطيران، فالعديد من العظام المندمجة، بما في ذلك عظام الترقوة التي تجعل الهياكل العظمية الخاصة بها صلبة مقارنة بالثدييات، وهذا يساعد على دعم الأجنحة جيدًا.

اقرأ أيضًا: هل الخفاش من الطيور

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما الذي يساعد الطيور على الطيران ؟ بشكل علمي، كما وتم التعرف على كيف تطير الطيور، وبعض خصائص الطيور.

المراجع

  1. ^ celebrateurbanbirds.org , How do birds fly? , 24/5/2021
  2. ^ animals.mom.com , 5 MAJOR CHARACTERISTICS OF BIRDS , 24/5/2021
148 مشاهدة