ما الذي يسبب التجويه الكيميائيه

كتابة أحمد سليمان -
ما الذي يسبب التجويه الكيميائيه

ما الذي يسبب التجويه الكيميائيه، تتفتت الصخور وتتآكل طبيعيًا بفعل عوامل مختلفة منها الميكانيكي والكيميائي والعضوي، وفي سطور مقالنا هذا من موقع محتويات سنتحدث عن التجوية الكيمائية ومسبباتها كما سندرس تأثير التلوث على التجوية الكيميائية والفرق بينها وبين التجوية الميكانيكية.

مفهوم التجوبة الكيميائية

التجوية الكيميائية هو نوع من التجوية يؤدي إلى تحلل الصخور دون أن يكسرها بل يغير من التركيب الكيمائي لهذه الصخور، التجوية الكيميائية هو نوع من التجوية يؤدي إلى تحلل الصخور دون أن يكسرها بل يغير من التركيب الكيمائي لهذه الصخور.[1]

ما الذي يسبب التجويه الكيميائيه

الذي يسبب التجوبه الكيميائية هي عوامل الكربنة والأكسدة والتحلل المائي حيث تؤثر على العناصر المعدنية الموجودة في الصخور مسببةً تآكلها ومغيرةً من تركيبها الكيميائي وسنشرح هذا العوامل كلًا على حدا.

  • الكربنة: وهي ناتجة عن تفاعل مياه الأمطار مع غاز ثاني أكسيد الكربون مشكلًا ما يسمى حمض الكربونيك الذي يتفاعل بدوره مع كربونات الكالسيوم الموجودة في الصخور الجبرية مما يؤدي إلى تشقق الصخور وتآكلها.
  • الأكسدة: وهي ناتجة عن تفاعل  عنصر الأكسجين الموجود في المياه مع المعادن الموجودة في الصخور وبخاصة الحديد محولًا  إياها إلى أكاسيد المعادن  مما يؤدي إلى تجوية الصخور.
  • التحلل المائي: حيث يعمل الماء على تحطم الروابط الكيميائية للمعادن المكونة للصخور, فتنحل هذه المعادن في الماء مشكلة أيونات المعادن، فينتج مواد جديدة أكثر نعومةً.

شاهد أيضًا: ما هي عوامل التجوية الكيميائية والتجوية الميكانيكية

تأثيرات التلوث البيئي على التجوية الكيميائية

زيادة التلوث البيئي الناتج عن زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين في الطبيعة إلى تشكل الأمطار الحمضية وكلما كانت نسبة التلوث أكبر ازدادت نسبة حموضة الأمطار وبالتالي زيادة تأثيرها على الصخور والتربة حيث تعمل على تحطيم الروابط الكيميائية للعناصر المعدنية المكونة للصخور، ويمكن مشاهدة تأثير الأمطار الحمضية بشكل جلي على الأبنية والآثار حيث تعمل على تآكلها وتفتيتها.

الفرق بين التجوية الكيمائية والتجوية الميكانيكية

تختلف التجوية الكيميائية عن التجوية الميكانيكية من حيث المسبب لها حيث تعتمد التجوية الكيميائية على التأثير الكيميائي للماء على روابط العناصر المعدنية المكونة للصخور بينما تعتمد التجوية الميكانيكية في تفتيت وتآكل الصخور بفعل تأثير الماء من خلال التقشير والتجمد والذوبان.

شاهد أيضًا: أي الأماكن التالية تكون فيها التجوية الكيميائية أكثر نشاطاً؟

وبعد أن شارف مقالنا ما الذي يسبب التجويه الكيميائيه على الانتهاء نكون قد تعرفنا على التجوية الكيميائية وأسبابها وتأثير التلوث عليها والفرق بينها وبين التجوية الميكانيكية.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , The Definition of Weathering , 20/05/2022
91 مشاهدة