ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات

كتابة مفيدة محمد -
ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات

ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات ، ففي مادة الفيزياء تعطى حالات المادة الثلاث الصلبة والسائلة والغازية كما إن هنالك حالة تسمى البلازما، ولبعض المواد الصلبية بنية ذرات معينة وترتيبًا خاصًا، يجعلها تمتلك مميزات وتسميات مرتبطة بالعناصر المتشابهة.

ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات

ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات هي البلورات، وهي الكريستالات أيضًا كما تسمى، أي مادة صلبة يتم فيها ترتيب ذرات المكون في نمط محدد ويعكس انتظام سطحها تناسقها الداخلي وترتيب ذراتها، تسلك العديد من المواد سلوكًا محددًا مثلًا تكون صلبة في درجات حرارة منخفضة ولكنها سائلة في درجات حرارة أعلى، والمادة الصلبة هي المادة التي تحتفظ بشكلها إذا تُركت دون تغيير في درجة حرارتها، وهي المدة التي يحتفظ بها الكائن بشكله، أما السائل شديد اللزوجة يحتفظ بشكله لمدة معينة بظروف محددة، بينما يجب أن تحافظ المادة الصلبة على شكلها دائمًا.

شاهد أيضًا:أي مما يلي مادة صلبة متبلورة

ما هي البلورة

البلورة هي شكل من أشكال المادة التي يتم فيها ترتيب الذرات أو الجزيئات أو الأيونات في شبكة ثلاثية الأبعاد عالية الترتيب، تسمى البلورات أيضًا بالمواد الصلبة البلورية لأن معظم البلورات صلبة. ومع ذلك توجد أيضًا بلورات سائلة، والبلورات مألوفة جدًا في الحياة اليومية، تشمل أمثلة البلورات الألماس (الكربون البلوري) والملح (بلورات كلوريد الصوديوم) والكوارتز (بلورات ثاني أكسيد السيليكون) والثلج (بلورات الجليد المائي)، إضافة إلى العديد من الأحجار الكريمة هي عبارة عن بلورات، بما في ذلك الزمرد والسترين والياقوت، بينما تبدو المواد الأخرى مثل البلورات ولكنها لا تتكون بالكامل من ذرات مرتبة، وعلى سبيل المثال تتشكل البلورات المتعددة عندما تندمج البلورات معًا، وتشمل البلورات المتعددة الجليد والعديد من المعادن والسيراميك.[1]

الروابط الكيميائية في البلورات

تتمثل إحدى طرق تصنيف البلورات في نوع الروابط الكيميائية المتكونة بين ذراتها أو أيوناتها، وتصنف كما يلي:[1]

  • البلورات التساهمية: ترتبط الذرات في البلورات التساهمية بروابط تساهمية، تشكل اللافلزات النقية بلورات تساهمية (مثل الماس) كما تفعل المركبات التساهمية (مثل كبريتيد الزنك).
  • البلورات الأيونية: تشكل القوى الكهروستاتيكية روابط أيونية بين الذرات بقيم كهربية مختلفة، مثال على البلورة الأيونية هو الهاليت أو بلورة الملح.
  • البلورات المعدنية: غالبًا ما تشكل المعادن بلورات معدنية، حيث تكون بعض إلكترونات التكافؤ حرة في التحرك عبر الشبكة. يمكن لمعدن واحد أن يشكل أنواعًا متعددة من البلورات المعدنية، على سبيل المثال الحديد يمكن أن يشكل بلورات معدنية مختلفة، بما في ذلك مكعب محوره الجسم ومكعب محوره الوجه.
  • البلورات الجزيئية: جزيئات كاملة مرتبطة ببعضها البعض بطريقة منظمة، ومثال على ذلك هو بلورة السكر التي تحتوي على جزيئات السكروز.

يتم تحديد خصائص البلورات من خلال روابطها الكيميائية، على سبيل المثال، تميل البلورات الأيونية والمعدنية إلى امتلاك نقاط انصهار وغليان عالية، وغالبًا ما تذوب البلورات الأيونية في المذيبات القطبية، مثل الماء.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما المادة الصلبة التي تتكون من انماط متكررة من الذرات ، وقد تبين أن الإجابة هي البلورات، وقد تم تعريف البلورات وهي غالبًا إحدى أشكال المادة الصلبة، كما تم ذكر أنواع الروابط الكيميائية في البلورات، وتأثيرها على خصائص البلورة.

المراجع

  1. ^ sciencenotes.org , What Is a Crystal? Definition and Examples , 2/1/2022
67 مشاهدة