ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 23:04
ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟

ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟، القدم الأنبوبية هي عبارة عن قنوات دقيقة مستعرضة تنتهي بتراكيب إصبعية تتفرع من خلال القنوات الشعاعية في شوكيات الجلد وهي عبارة عن جزء من النظام المائي الوعائي الذي هو عبارة عن صفة مميزة لهذه الشعبة كما أن لها دور هام في الحركة والتنفس والتغذية.

ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟

ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟ هي تغذي، تنفس، تنظيم عصبي، فإن القدم الأنبوبية لها دور هام في التغذية والتنفس والحركة لشوكيات الجلد وهي عبارة عن شعبة من ضمن شعب الحيوانات البحرية كما أنها توجد في أعماق البحر ولكل واحدة من أنواعها هيكل عظمي داخلي وأشواكها هذه هي جزء أساسي من الهيكل أما عن وظائفها فهي تستخدم القدم الأنبوبية في عملية التنفس بطرق مختلفة وذلك على حسب نوع شوكيات الجلد بالانتشار أو بذات الخياشيم التي تكون قادرة على حفظ الاتزان الداخلي لأجسامها بشكل فعال.

شاهد أيضاً: معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في

شوكيات الجلد

جميع أفراد شعبة شوكيات الجلد تكون معيشتها حرة بحرية وقريبة جدًا من الشاطئ كما أن حركتها تكون بطيئة كذلك يسهل التعرف عليها من صفاتها الخارجية على سبيل المثال من جلدها الشوكي.

خصائص شوكيات الجلد

جميع أنواع شعبة شوكيات الجلد تملك العديد من الخصائص المعينة الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها وهذه الخصائص هي:

  • جهازها الهيكلي الداخلي يكون على شكل صفائح كلسية أو على شكل عظيمات ذات أشواك تكون صغيرة أو تكون كبيرة كما أنها تكون مغطاة بجل سميك.
  • تمتلك جهاز دوراني مائي أو كما يطلق عليه وعائي مائي.
  • تتميز بأنها لا تمتلك أعضاء إخراجية.
  • الجنسان يكونان منفصلان.
  • التنفس عندها يكون عن طريق الخياشيم الجلدية الرقيقة أو عن طريق الأقدام الأنبوبية.
  • لها جهاز عصبي يتكون من حلقة حول الفم وأيضًا أعصاب شعاعية.

شاهد أيضاً: ينمو مخلوق حي جديد من جسم المخلوق الاصلي بواسطة

تصنيف شعبة شوكيات الجلد

عادة ما تصنف شعبة شوكيات الجلد بمختلف أنواعها إلى عدة طوائف كل نوع منها يختلف عن النوع الآخر وهذه الطوائف أهمها:

  • طائفة الخيارات: وهذه الطائفة تكون عبارة عن حيوانات تشبه شكل نبات الخيار كثيرًا كما أنها توجد في أعماق البحر في القاع وتلتصق بالصخور أو داخل حفر في الطين أو في الرمل كما أنها لا تمتلك أذرع وليس لديها أشواك ويكون جسمها سميك عضلي يحتوي على صفائح يكون لها لوامس حول الفم ويتراوح عددها من 10  30 cucumber لامسًا ومن أمثلتها خيار البحر كما أنها تتميز بشكلها الذي يشبه النقانق.
  • طائفة القنفذيات: وهذه الطائفة تعيش على الشواطئ البحرية في المناطق الصخرية وكذلك المناطق الطينية المتحركة أي الغير ملتصقة كما أن أفراد هذه الطائفة تتميز بجسمها الكروي المستدير أو القرصي والذي يكون مغلفًا بصدفة تكون رقيقة أو بصندوق مجوف مكون من صفائح متلاصقة يتصل بها أشواك تكون هيئتها طويلة في العديد من أنواعها كما أنه لا يوجد لديها أذرع وعلى سبيل المثال قنفذ البحر دائري الشكل منتفخ.
  • طائفة الزنبقيات: وهي التي يكون شكلها شبيه بالنباتات العادية مثل الزهور كما أن لها ساق يتركب من صفائح جيرية وكذلك زوائد وريش البحر التي تساعدها على الالتصاق كما أنه يتفرع منه خمسة أذرع تكون مرنة تحيط بالفم على سبيل المثال زنابق البحر النجمي.

ومن مضمون هذا السؤال ما الوظائف الثلاث التي تقوم بها القدم الأنبوبية؟ اتضح أن أهم الوظائف التي تقوم بها الأقدام الأنبوبية في شعبة شوكيات الجلد بمختلف أنواعها وهي التغذي والتنفس والحركة.

487 مشاهدة