معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في

معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في

معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا، حيث أن النظام الكوني يتكون من الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات والحشرات كما أنه يتكون من التضاريس والمناخ والمياه، فعندما تموت النباتات والحيوانات وتتحلل إلى أين تذهب، في السطور التالية سوف نجيب عن هذا السؤال ونتحدث عن بعض الظواهر الطبيعية.

معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في

إجابة هذا السؤال هي الصخور الرسوبية، حيث تشكل الصخور معظم تضاريس الأرض، وهي هياكل طبيعية صلبة تتكون من العديد من المعادن المختلفة، وهي مصنفة وفقًا للطريقة التي تتكون بها الصخور النارية والرسوبية والمتحولة. الصخور الرسوبية (بالإنجليزية: Sedimentary Rocks) عبارة عن صخور مكونة من أجزاء منفصلة عن صخور مشكلة مسبقًا، مترسبة ومندمجة معًا. الصخور الرسوبية هي أكثر أنواع الصخور شيوعًا لأنها تغطي 75٪ من الصخور على سطح الأرض.[1]

شاهد أيضًا: تسمى عملية تراكم الفتات الصخري في مكان ما

أنواع الصخور الموجودة على كوكب الأرض

تنقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع أساسية وهي:

  • الصخور النارية: تتكون الصخور النارية من المواد المنصهرة في قشرة الأرض. توجد المواد المنصهرة تحت قشرة الأرض وتتعرض عادة لضغط ودرجات حرارة شديدة، تصل إلى 1200 درجة مئوية. بسبب مستويات الحرارة الشديدة لا تحتوي الصخور النارية على مواد عضوية أو أحافير. قد تتكون الصخور بالكامل من معدن واحد أو معادن مختلفة، ويتم تحديد أحجامها من خلال عملية التبريد.
  • الصخور الرسوبية: الصخور الرسوبية تتكون من مواد ثانوية مشكلة تتكون من تراكم الصخور الموجودة مسبقًا والتي تعرضت للعوامل الجوية والتآكل. بعد سنوات عديدة، تستقر هذه المواد أخيرًا من خلال عملية الترسيب. قد يتراكم البعض تحت الماء والبعض الآخر في المناطق السفلية من الأرض. تتكون الصخور الرسوبية من عدة عمليات وهي عملية التجوية وعملية التعرية والنقل، والترسيب ثم تحجر الرواسب.
  • الصخور المتحولة: تتكون الصخور المتحولة من الصخور الأخرى.وهي في الغالب صخور رسوبية أو نارية خضعت لتغيرات نتيجة للضغط الشديد والحرارة. تتميز الصخور المتحولة بألوانها المتعددة لأنها تتكون من معادن مختلفة، كما أنها تظهر وكأنها مخططة أو مرتبة نتيجة لتعرضها للضغط والتمدد.

العلاقة بين أنواع الصخور

هناك علاقة أساسية بين الصخور النارية والصخور المتحولة والصخور الرسوبية. على سبيل المثال، عندما تتعرض الصخور النارية أو المتحولة لعوامل التجوية، فإنها تتمزق وتشكل صخورًا رسوبية. وعندما تتعرض الصخور الرسوبية أو النارية للضغط والحرارة تتحول إلى صخور متحولة. عندما تتعرض الصخور المتحولة لدرجات حرارة عالية، فإنها تنصهر وتشكل صخورًا نارية.[2]

شاهد أيضًا: كيف تتكون الصخور النارية السطحية وما هي خصائص الصخور النارية

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال معظم بقايا النباتات والحيوانات الميتة موجودة في؟، كما تعرفنا على أنواع الصخور الموجودة على كوكب الأرض، كما تحدثنا عن علاقة أنواع الصخور ببعضها البعض.

المراجع

  1. ^ Earth eclipse , What is Rock? , 26/1/2021
  2. ^ Britannica , Rock , 26/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *