ما قبل حرف العطف يسمى

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 20:04
ما قبل حرف العطف يسمى

ما قبل حرف العطف يسمى، العطف من أكثر الأشكال والأنماط النحوية تداولاً وكتابة، ومن المعروف أن لجملة العطف أركانًا ثلاثة، هي المعطوف عليه، وهو الكلمة التي تسبق حرف العطف، وحرف العطف، وهو الحرف الذي يتوسط كلاً من المعطوف والمعطوف عليه، مثال ذلك نجح محمد وخالد، وفي هذا المقال نتحدث بشكل مفصل عن عطف النسق.

ما قبل حرف العطف يسمى

ما قبل حرف العطف يسمى بالمعطوف عليه، وهو كلمة تعرب وفق وحسب موقعها من الجملة الإعرابية، فقد تكون في حالى رفع، وقد تكون في حالي نصب، وقد تكون في حالة جر، ويقع بعدها حرف العطف الذي يليه المعطوف الذي يشارك المعطوف عليه في حرابه؛ رفعًا أو نصبًا، أو جرًا، مثال ذلكم، حضر محمدٌ وعليٌّ، وكافأت محمدًا وعليًّا، وسلمت على محمدٍ وعليٍّ، فأنت تلاحظ أن المعطوف عليه في الجمل الثلاث قد تغير رفعًا ونصبًا وجرًا حسب موقعه من الجملة، فاعلاً ومفعولاً ومجرورًا، وجاء المعطوف تبعًا له في إعرابه.

شاهد أيضاً: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

تعريف عطف النسق

يعرف عطف النسق بطرقتين اللغوية والاصطلاحية وسوف نتعرف عليهم فيما يلي:

  • لغة: مصدر نسقت الكلام انسقه، ما جاءَ من الكلامِ وغيرة على نِظامٍ واحدٍ.
  • اصطلاحاً: هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعة أحد حروف العطف.

أحرف العطف وأقسامها

تنقسم حروف عطف النسق إلى قسمين هما:

  • الأول: ما يقتضي التشريك مطلقا في اللفظ (الإعراب)  والمعنى وهي ستة أحرف هي: الواو، الفاء، ثم، حتى، أم، أو، فلو قلت: جاء زيد و عمرو، فإن (عمرو) [المعطوف] شارك (محمد) [المعطوف عليه] في: المجيء [الحكم والمعنى]، وكذلك في الإعراب، فكل منهما أصبح فاعلاً للفعل جاء، وهكذا باقي أحرف هذا النوع.
  • الثاني: ما يقتضي التشريك في اللفظ فقط أي في الإعراب فقط، وهي ثلاثة : بل، لا، لكن، فلو قلت:   ما جاء محمد بل خالد، فإن الحضور هنا ثابت لخالد فقط  [المعطوف]، إذاً محمد [المعطوف عليه] لم يشارك خالداً في الحكم وهو الحضور، ولكنهما اشتركا في كونهما فاعلين للفعل [حضر]، أي أنهما اشتركا في اللفظ  فقط، يعني في الإعراب .

أركان عطف النسق

لعطف النسق أركان ثلاثة وهي: أكرمت محمدًا وعليًا، ف”أكرمت”: فعل وفاعل، و”محمداً) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو (المعطوف عليه)، والواو: حرف عطف، و “عليًا” هو المعطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

مما سبق نستنتج أن: أسلوب العطف يتكون من ثلاثة أركان رئيسية هي:

  • المتبوع : وهو المعطوف عليه الذي يذكر قبل الأداة.
  • التابع: وهو: المعطوف الذي يذكر بعد الأداة.
  • أداة العطف، وهي حرف العطف المتوسط بين كل من المعطوف عليه والمعطوف.

شاهد أبضاً: الاسم المنصوب الذي يأتي بعد الفعل ويقع عليه الحدث يسمى

هل يجوز عطف الفعل على الفعل؟

نعم يجوز عطف الفعل على الفعل ويكون عندئذٍ من قبيل عطف الجملة على الجملة، مثال ذلك: نجح محمد وتفوق بالفعل تفوق وفاعله الضمير المستتر الذي يعود على محمد، معطوف على الجملة قبله، وسواء أكان الفعلان ماضيين كما ذكر أو مضارعين مثل: يجتهد محمد ويذاكر، أو أمرين مثل: اجتهد وذاكر.

هل يجوز عطف الفعل على الاسم أو العكس؟

يجوز أن يعطف الفعل على الاسم المشبه الفعل: كاسم الفاعل؛ لاتحاد جنس المتعاطفين في التأويل، مثال ذلك: قوله تعالى : (فالمغيرات صبحًا فأثرن به نقعا) فقد عطف الفعل (أثرن) على اسم الفاعل: (المغيرات) جمع مغيرة ؛ لأنه اسم فاعل يشبه الفع، ويجوز أن يعطف الاسم المشبه للفعل على الفعل: بشرط  أن يكون الاسم شبيهًا بالفعل، مثال ذلك : قوله تعالى : (يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي)، فقد عطف “مخرج” وهو اسم فاعل يشبه الفعل على الفعل:”يخرج”، وهو جائز لأن الاسم يشبه الفعل المضارع في وزنه ومعناه.

شاهد أيضاً: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

وفي ختام مقالنا نكون قد استطعنا الإجابة على سؤال: ما قبل حرف العطف يسمى، وعرفنا أنه يسمى معطوفًا عليه، ويعرب حسب موقعه من الجملة، وبعدها يشاركه المعطوف الواقع بعد حرف العطف في إعرابه رفعًا، أو نصبًا أو جرًا.

710 مشاهدة