ما معنى كلمة الفسيل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 17:07
ما معنى كلمة الفسيل

ما معنى كلمة الفسيل ؟، حيث تمتلك اللغة العربية مخزونًا هائلًا من الكلمات والمصطلحات والمفردات، مما جعلها سيدةً على عرش اللغات الأخرى، ومما زاد من مكانة اللغة العربية هو نزل القرآن الكريم بلسان عربي، فكان ذلك بمثابة الاستمرارية والأبدية لهذه اللغة، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى كلمة الفسيل.

ما هو معجم الكلمات

هو المكان الذي تحفظ فيه كلمات مفردات ومصطلحات اللغة، كما يحتوي على تعريف وشرح تلك المصطلحات، ويكون ترتيب المعحم ترتيبًا ألفًا بائيًّا، فمن أراد البحث عن كلمة ما يفتح على باب الحرف الأول من المصدر اللغوي للكلمة ويبدأ بالبحث، كما أن هناك نوع آخر من المعاجم يضم قائمة بكلمات لغة ما، وما يقابلها من مفردات اللغة الأخرى. وقد ألّف علماء اللغة العديد من المعاجم التي أعطت اللغة العربية حقها، وساهموا في إيصال الكلمات العربية ومعانيها بشكل صحيح وسليم.

وتشمل بعض المعاجم على طريقة لفظ الكلمة، وهناك قواميس متخصصة بعلم من العلوم، مثل القواميس الطبية والقانونية والاقتصادية، كما أن هناك قواميس للمترادفات وقواميس للهجمات العامية. [1]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة يترنح 

ما معنى كلمة الفسيل

إن معنى كلمة الفسيل هو الغصن الذي يفصل من النبات أو الشحرة ليغرس في مكان آخر أو النخلة الصغيرة، وقد ورد ذكر الفسيل في الحديث النبوي الشريف، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها”[2]، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، شأنها في ذلك شأن جميع الكلمات والمفردات التي حادت بها لغة القرآن الكريم، ونظرًا للغنى الذي تملكه هذه اللغة العظيمة، فهي تعد أقوى اللغات حول العالم.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة لزلز ، وش معنى لزلز

كلمة الفسيل في معاجم اللغة العربية

سبق وذكرنا بأن هذه الكلمة لها عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، وهي فيما يأتي:
الفسيل أو الفسيلة: هي جزء من النبات يفصل عنه ويغرس. ويقال: أَفْسَلَ الرجل الفَسِيلَةَ؛ أي قام بانتزاعها مِنْ أُمِّهَا وَغَرَسَهَا فِي مَكَانٍ آخَرَ. وكلمة أَفْسَلَ، ويُفْسِلُ، المصدر منها هو إِفْسَالٌ، ويقال: أفسل دراهمه عليه؛ أي قام بتزييفها. ويطلق اسم فسيلة على النخلة الصغيرة التي تقطع من أمها أو تُقلع من الأرض لتغرس في مكان آخر. وغير ذلك من المعاني المتنوعة حسب الاشتقاق اللفظي وورود الكلمة في سياق الحديث.

شاهد أيضًا: معنى كلمة مالك لوا

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما معنى كلمة الفسيل، وهو الغصن الذي يفصل من النبات أو الشجرة ليغرس في مكان آخر.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قاموس , 24-07-2021
  2. ^ صحيح الجامع , أنس بم الك الألباني،1424،صحيح
92 مشاهدة