ما معنى TCS في السيارة

ما معنى TCS في السيارة

ما معنى TCS في السيارة؟، حيث تعتبر السيارات من أهم الاختراعات في يومنا هذا، بالإضافة إلى أنه أصبح من غير الممكن الاستغناء عن السيارات بعد التطور الكبير الذي يشهده العالم، حيث يعود اختراع السيارات إلى بدايات القرن الخامس عشر للميلاد، ثم تم إجراء الكثير من التحديثات والتعديلات حتى أصبحت بشكل أكثر تطوراً. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما معنى TCS في السيارة.

ما معنى TCS في السيارة

يعتبر نظام TCS من أهم الأنظمة الموجودة في السيارات والتي تساهم بشكل كبير في حماية السيارة من التزحلق، بالإضافة إلى أن الدور الرئيسي لهذا النظام هو التأكد من تطبيق عمل الفرامل بشكل سريع، مما يخفض من قوة المحرك وعودة السيارة للحركة الطبيعية بشكل مستقر، بالإضافة إلى أن TCS يساعد السائق على منع السيارة من الانزلاق في الطرق الجليدية وخلال وجود سيول أو ثلوج، إضافة لجميع الحالات التي تؤدي إلى انخفاض الجر بشكل مفاجئ.[1]

طريقة عمل نظام TCS

يعد نظام TCS من أفضل الأنظمة التي يتم إضافتها إلى السيارات، حيث يوفر هذا النظام الحماية الكاملة للسيارة من الانزلاق، بالإضافة إلى أن نظام TCS يعمل بشكل رئيسي من خلال الاستشعار بحركة العجلات والفرامل، مما يدفعه لإجراء بعض الأمور التي تحمي السيارة من الانزلاق، حيث يمنع أي تجاوب من قبل سائق السيارة، وبالأخص من خلال دعسة قدم السائق، بالإضافة إلى أنه يقوم بتخفيف حركة العجلات إلى أقصى حد ممكن، وذلك حتى يخفف من الأذى المحتمل على السيارة، إضافة إلى أنه يملك صلاحية بتوقيف قوة المحرك بشكل عام وتحويلها إلى العجلات. ومن الجدير بالذكر بأن نظام TCS يعمل مع العديد من الأنظمة المتطورة أبرزها ABS.

ما هو ضوء TCS

يتم إنذار السائق بأن نظام TCS قد تفعل من خلال الضوء الذي يظهر أسفل لوحة القيادة، بالإضافة إلى أن هذا الضوء يمكن أن يدل على وجود خلل في أحد أجزاء السيارة، أو إن السيارة تتعرض للانزلاق وبالتالي مانع الانزلاق سيبدأ عمله، حيث إنه من الممكن أن يفقد السائق السيطرة بشكل نهائي على السيارة.

كيف يمكن إيقاف عمل TCS

تختلف طريقة إيقاف عمل نظام TCS باختلاف السيارة والشركة المصنعة، كما يوجد لكل سيارة طريقة خاصة يمكن من خلالها توقيف نظام مانع التزحلق، حيث إنه في الغالب يكون الزر الخاص بمانع التزحلق على شكل سيارة تسير على خط متموج، وبالتالي عند ضغط هذا الزر يتم إيقاف عمل TCS ولكن مع إبقاء دوره في الحفاظ على توازن السيارة.

دور TCS في حماية السيارة

يبدأ دور TCS بحماية السيارة أثناء السير في الطرقات السيئة والغير مستقرة، إضافة للطرق الجليدية، حيث يشعر السائق بأن السيارة لا تستجيب أبداً وبالأخص مع دواسة السرعة، كما تتحرك العجلات من تلقاء نفسها دون القدرة على التحكم بها، حيث يأتي دور نظام TCS ليقوم بحماية السيارة عن طريق تطبيق عمل الفرامل بشكل تلقائي.

ماذا يعني ABS في السيارة

يعتبر نظام ABS واحد من أنظمة الحماية المميزة في السيارة، بالإضافة إلى أنه يتم استعماله من قبل معظم الشركات العالمية، حيث يعمل هذا النظام على تخفيف سرعة السيارة بشكل تلقائي عند وجود أي منعطفات أو منحدرات شديدة. ومن الجدير بالذكر بأن نظام ABS يعتمد بشكل رئيسي على المعادلة الخاصة بالطرد المركزي والتي يستشعر ABS  عمله من خلال المستشعرات الخاصة التي تساعد TCS على تفعيل دوره في حماية السيارة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما معنى TCS في السيارة، والذي تحدثنا فيه عن هذا النظام المميز، بالإضافة لطريقة عمله وتعريف ABS السيارة، إضافة لدور نظام TCS بحماية السيار.

المراجع

  1. ^mycardoeswhat.org , Traction Control , 05/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *