ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة

ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة

ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة سؤالٌ يطرحه عنوان المقال، وسيتمّ  الإجابة على هذا السؤال فيما سيأتي من المقال، ولكن أوّلًا لا بدّ من الخوض في الحديث عن الأذان للصلوات ومشروعيّته في الإسلام، فقد ذكر أهل العلم بالإجماع أن الأذان مشروعٌ في الإسلام، وأنّ الحكمة في مشروعيّته تكمن وتتلخّص في أربعة أشياء: الأوّل منها يُراد به إعلان شعار الإسلام، والثّاني منها هو الجهر بالتوحيد، والثالث يكون للإعلام بدخول الوقت للصلاة، وآخرها يكون الأذان سبيلًا للدعاء إلى صلاة الجماعة.[1]

الأذان في الإسلام

قبل الخوض في الإجابة على سؤال ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة لا بدّ من التعريف بالأذان لعةً وشرعًا، فالأذان في المصطلح اللغويّ هو الإعلام  بالشيء، يقول الله تعالى في سورة التوبة: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ}،[2] وأمّا الأذان في المصطلح الشرعيّ فهو ألفاظٌ وكلماتٌ خاصّة في الإسلام تقتضي قولها للإعلام بدخول مواقيت الصلوات الخمسة، ويرجّح أهل العلم أنّ الأذان لم يكن مشروعًا قبل الهجرة، وذلك لما كان يتعرّض له المسلمين من الأذى من قبل المشركين، وفي السنة الأولى لهجرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مع أصحابه إلى المدينة أصبح الأذان مشروعًا، وقد جاء في الحديث الصحيح: “أنَّ ابْنَ عُمَرَ، كانَ يقولُ: كانَ المُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا المَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ ليسَ يُنَادَى لَهَا، فَتَكَلَّمُوا يَوْمًا في ذلكَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى، وقالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ بُوقًا مِثْلَ قَرْنِ اليَهُودِ، فَقالَ عُمَرُ: أوَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بالصَّلَاةِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا بلَالُ قُمْ فَنَادِ بالصَّلَاةِ”،[3] والأذان على قلّة ألفاظه تجد فيه الكمال لله وتقديره وتوحيده والإيمان برسالة نبيّه محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- والدعوة إلى العبادة والفلاح والتوكيد على أنّ الله أكبر من كل شيء.[4]

ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة

الإجابة على سؤال ما مناسّبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة تكمن في أنّ الصلاة هي عماد الدين الرئيس، فمن لزمها وأقامها وأدّاها على أكمل وجه فقد أقام الدّين، ونال النعيم والفلاح، فالصلاة يعقبها الفلاح وتركها يعقبه الإخفاق في الدّين والدّنيا والآخرة، وعلى ذلك كانت الحكمة في مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة في أن الطّاعة تسبق الجزاء، والجزاء من جنس العمل، والفلاح جزاء إقامة الصلاة.

معنى حي على الصلاة وحي على الفلاح

إنّ الخوض في الحديث حول مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة يقتضي الخوض في ذكر المعاني التي أشارت إليها كلّ واحدةٍ منها، فحيّ على الصلاة تعني النداء بمعنى هلمّوا إلى الصلاة في وقتها وأقبلوا على الطاعة فهي السبيل الأمثل للفوز والنجاة في الدّنيا والآخرة،[5] وأما حيّ على الفلاح تعني الدعاء إلى النجاة والبقاء، فالفلاح تعني البقاء والفلاح تعني الفوز والنجاة وتعني النعيم المقيم والخير الدائم.[6]

السنة في جواب حي على الفلاح وحي على الصلاة

بعد الحديث عن مناسّبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة لا بدّ من الخوض في ذكر السنّة في جوابهم، فمن المعروف أن إجابة المؤذن في نداءه بالقول هي من السنن غير الواجبة، ومن السنّة أن يردد المرء ما يقوله المؤذن بعد نهاية كلّ نداء إلّا حينما يصل المؤذّن إلى حيّ على الصلاة فيقول المرء لا حول ولا قوة إلا بالله، ثمّ ينادي المؤذّن أن حيّ على الفلاح، فيردد المؤمن لا حول ولا قوة إلا بالله.[7]

ما مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة سؤالٌ تمّت الإجابة عليه فيما سلف من المقال، وذلك بعد التعريف بالاذان في علم اللغة والاصطلاح الشرعيّ، وبيان الحكمة من مشروعيّة الأذان، وقد تمّ التعريف بمعنى الحيعلتين والسنّة في جوابهما بعد سماع المؤذّن ينادي بهما.

المراجع

  1. ^ alukah.net , مشروعية الأذان في الإسلام , 15/09/2020
  2. ^ سورة التوبة , الآية 3
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبدالله بن عمر/604/صحيح
  4. ^ alukah.net , مشروعية الأذان في الإسلام , 15/09/2020
  5. ^ islamweb.net , معنى حي على الصلاة وحي على الفلاح , 15/09/2020
  6. ^ islamweb.net , المقصود بحي على الفلاح , 15/09/2020
  7. ^ islamweb.net , المشروع قوله في متابعة المؤذن , 15/09/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *