ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد

كتابة محمد دراغمة - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر 2020 , 22:11 - آخر تحديث : 20 نوفمبر 2020 , 21:11
ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد، فهذا سؤال يراود الكثيرون، وأهميته كبيرة، الجبال تضيف عظمة وجمال الدولة بما لا يقاس، ويُشار بأنّ للجبال أشكالٍ وأحجامٍ وأنواعٍ مُختلفةٍ، ولها تأثير خاصٍ على قلوب وعقول البعص، وتُضفي على عبق المكان رونق الأناقة وروح المُغامرة.[1]

الجبال

عبارة عن كتل كبيرة من الصخور والتربة، ترتفع بشكل حاد أو أقل فوق المناطق المحيطة، وتجدر الإشارة بأنّ العُرف والطريقة التي ينظر بها الناس إلى التضاريس تحدد ما هو جبل وما لا يسمى، فالجبل بالنسبة للبعض هو مجرد تل آخر للآخرين، ففي هذه الحالة، التعريف الآمن هو: المنطقة “جبلية” عندما يتجاوز التضاريس (الفرق في الارتفاع) قيمة بين 500 و 1000 قدم، ونادرًا ما يحدث الجبل ككيان منعزل، فتحدث معظمها مع الجبال الأخرى لتشكيل سلاسل أو نطاقات. فيما عدا البراكين.[1]

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد

تجدر الإشارة إلى أنّ الكُتل المُتصدعة هي التي تتكون عندما تؤثر قوّة الشّد، حيث تتشكّل جبال الصدوع عن طريق حركة كتل القشرة الأرضية الكبيرة على طول الصدوع التي تشكلت عندما تفكك قوى التوتر، وغالبًا ما يكون التوتر ناتجًا عن رفع جزء من القشرة ؛ يمكن أيضًا إنتاجه بواسطة خلايا الحمل الحراري ذات التدفق المعاكس في الوشاح، ويُشار إلى أنّ جبال الصدع توجد في الحوض العظيم بجنوب غرب الولايات المتحدة. ربما كانوا موجودين في الأجزاء الغربية والوسطى من ولاية فرجينيا الغربية منذ حوالي 550 مليون سنة.[1]

أنواع الجبال

للجبال العديد من الأنواع والتي يتميّز كُل نوعٍ بصفاتٍ مُختلفةٍ عن الاَخر، وتالياً ذكر الأنواع:[2]

  • الجبال المطوية: هي أكثر أنواع الجبال شيوعًا، فإذ إنّ أكبر سلاسل الجبال في العالم هي جبال مطوية، ولقد تشكلت هذه النطاقات على مدى ملايين السنين، وتتشكل الجبال المطوية عندما تصطدم لوحتان رأسًا على عقب؟، وانهارت حوافهما، تمامًا مثل ثني قطعة من الورق عند دفعها معاً، ومن الأمثلة عليها: جبال الهيمالايا في آسيا، جبال الألب في أوروبا، جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الأورال في روسيا.
  • جبال الصدع: تتشكل هذه الجبال عندما تدفع عيوب أو شقوق في القشرة الأرضية بعض المواد أو كتل الصخور إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل، بدلاً من طي الأرض، وتتشقق قشرة الأرض (تتفكك)، ينقسم إلى كتل أو قطع، وفي بعض الأحيان، تتحرك هذه الكتل الصخرية لأعلى ولأسفل، حيث تتباعد وتتراكم كتل الصخور على بعضها البعض، ومن الأمثلة عليها: جبال سييرا نيفادا في أمريكا الشمالية، وجبال هارز في ألمانيا.
  • جبال القبة: هي نتيجة كمية كبيرة من الصخور المنصهرة (الصهارة) التي تشق طريقها نحو الأعلى تحت القشرة الأرضية، من دون أن تنفجر فعليًا على السطح، فتدفع الصهارة طبقات الصخور المتراكبة، في مرحلةٍ ما ، تبرد الصهارة وتشكل صخورًا صلبة. تسمى المنطقة المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الصهارة بالقبة؛ لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة (الكرة)، وتلتف الطبقات الصخرية فوق الصهارة الصلبة لأعلى لتشكيل القبة. لكن الطبقات الصخرية في المنطقة المحيطة تظل مسطحة.

  • الجبال البُركانيّة: تتشكل الجبال البركانية بواسطة البراكين، عندما تنفجر الصخور المنصهرة (الصهارة) في أعماق الأرض وتتراكم على السطح، ويّكر بأنّها تسمى بالحمم البركانية عندما تخترق قشرة الأرض، وعندما يبرد الرماد والحمم البركانية، فإنها تبني مخروطًا من الصخور، وإنّ الصخور والحمم البركانية تتراكم، طبقة فوق طبقة، ومن الأمثلة عليها: جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية، جبل بيناتوبو في الفلبين، جبل كيا وجبل لوا في هاواي.

بالحديث عن ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد، فهي الكُتل المُتصدِّعة، والتي تتشكل عندما تدفع عيوب أو شقوق في القشرة الأرضية بعض المواد أو كتل الصخور إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل، كما ذُكر سابقاُ، وتتعدُّد أنواع الجبال والتي لُكلٍ منها طريقةٍ لكي تتشكّل.

المراجع

  1. ^ wvgs.wvnet.edu , Feature Article -- Mountains , 20-11-2020
  2. ^ primaryhomeworkhelp.co.uk , The Mountain Environment , 20-11-2020
1672 مشاهدة