ما هو اسم ابو لهب الحقيقي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 12:04
ما هو اسم ابو لهب الحقيقي

ما هو اسم ابو لهب الحقيقي حيث أن اسمه ليس بمشهور، ويعد أبو لهب من أشد أعداء الإسلام وكان دائم الأذى للنبي صلى الله عليه وسلم هو وزوجته، وقد ذكر اسمه في القرآن الكريم هو وامرأته حيث ندد بهم الله سبحانه وتعالى، وتوعدهم بالعذاب، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على اسمه الحقيقي فتابعوا معنا.

ما هو اسم ابو لهب الحقيقي

اسم أبو لهب الحقيقي هو عبد العزى ونسبه فهو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو عم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أخ أبيه عبدالله لكن ليس الأخ الشقيق لوالد النبي.

ما سبب تسمية أبي لهب بهذا الاسم

يعد اسم أبي لهب غريب إلى حد ما وقد سمي عبد العزى بهذا الاسم لأنه ذات وجه وردي للغاية حيث كان مشرق البشرة وكأن في وجهه كأنه لهب مشتعل وكذلك من كنيته أو عتبة ونسبة لابنه الأكبر عتبة بن عبد العزى.[1]

أبناء أبي لهب

أبي لهب كان لديه أربعة من الأبناء وهم: الصحابي عتبة بن أبي لهب، والصحابي معتب بن أبي لهب وعتيبة بن أبي لهب والصحابية درة بنت أبي لهب، حيث أسلم الصحابيان معتب وعتبة ابنا أبي لهب وكان ذلك يوم فتح مكة وشهدا معركتي الطائف وحنين.

كان عتبة زوج رقية ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أما عتيبة فلم يدخل الإسلام وكان في نفس الوقت زوج ابنة النبي محمد أم كلثوم وعندما طلب أبو لهب من ولديه تطليق بنات الرسول محمد فعلا ما أمرهم أبوهم به وتزوجهما الصحابي عثمان بن عفان ولكنه لم يجمع بينهما في زواجه.

شاهد أيضًا: ما اسم زوجة ابو لهب

زوجة أبي لهب

تم ذكر زوجة أبو لهب في القرآن الكريم وكذلك زوجها أبو لهب وكان ذلك في سورة المسد السورة التي توعّدَ الله فيها أبا لهب وزوجته بنار ذاتِ لهب وزوجته هي أم جميل أروى بنت حرب بنت أمية وهي أخت أبي سفيان رضي الله عنه، وقد قال الله سبحانه وتعالى فيهما” وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)”.

سبب ذكر أبو لهب وزوجته في القرآن

هناك العديد من أعداء الاسلام من انتشار الدعوة الإسلامية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان هؤلاء الأعداء شديدي الإيذاء للنبي صلّى الله عليه وسلّم ومع ذلك لم يكن أبا لهب أكثرهم أذى للنبي عليه الصلاة والسلام ولكن بالرغم من ذلك فقد اختصه الله بسورة من القرآن حيث كان عداء أبا لهب وزوجته أمّ جميل فكان إيذائهم له لا يقتصر فقط على الإيذاء الجسدي وإنما وصل للإيذاء السمعي للرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث كانوا يقومون بالكثير من الحروب ضد النبي ومنها الحروب الإعلامية حتى يصدوا الناس عن دين الحق وإتباع دين الرسول، فكان جزاءهم أن الله عز وجل أنزل لهم سورة في القرآن الكريم يتوعد لهم بنار ذات لهب وسيصلون ويخلدون بها.

شاهد أيضًا: السورة التي نزلت في ابي لهب عندما رفض دعوة الرسول

عداوة أبي لهب للإسلام

أبو لهب تم ذكره في القرآن الكريم هو وزوجته في سورة المسد لقوله تعالى: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ*مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ*سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ)، حيث تعد هذه الآيات دليل قوي على ما سيلاقيه أبي لهب وزوجته يوم الحساب.

وكان أبي لهب أول من أظهر عداوته للإسلام وكذلك للرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان أنه لم يكن فقط معارضا للإسلام بل أنه أكد عليها من خلال عمله، فقام باستعمال جميع الطرق التي يمكن من خلالها أذية النبي صلى الله عليه وسلم، فقام بطلب من معاونيه ألحاق الأذى بالرسول والقضاء على الدعوة الإسلامية وكذلك يجب معرفة أن زوجته كانت تضع الشوك في طريق النبي.[2]

وفي نهاية المقال وبعد أن قمنا بذكر الإجابة عن سؤال ما هو اسم ابو لهب الحقيقي فيجب على جميع المسلمين أن يعلموا أن الذي لا يؤمن بالله ورسوله يغضب الله عليه ويدخله النار خالدًا فيها.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتاب المختصر الكبير في سيرة الرسول , 24-4-2021
  2. ^ dar-alifta.org , أبو لهب وزوجته , 24-4-2021
803 مشاهدة