ما هو اكبر جبل في العالم

كتابة مفيدة محمد -
ما هو اكبر جبل في العالم

ما هو اكبر جبل في العالم، وأين يقع وما هو ارتفاعه؟ وما هي أبعاده؟ ومن المعلوم أن القياسات المتبعة لتحديد أكبر جبل في العالم، تتغير اعتمادًا على المعايير التي يتم أخذها بعين الاعتبار، فمعظم ارتفاعات الجبال يتم قياسها اعتبارًا من سطح البحر، ولكن يمكن لتلك القياسات أن تعطي نتائج مختلفة اعتمادًا على معايير أخرى كطول الجبل من قاعدته لقمته، أو أبعد جبل عن مركز الأرض، لتبدو بعض الجبال أكبر من جبال أخرى، وفي موقع محتويات سيتم التعرف لأهم المعلومات عن ما هو اكبر جبل في العالم.

ما هو اكبر جبل في العالم

اكبر جبل في العالم هو جبل إيفرست جوهرة تاج نيبال في جبال الهيمالايا وهو أعلى جبل في العالم، وجبل إيفرست، الذي يقع في أعماق سلسلة جبال هملايا، هو بلا شك أشهر جبال كوكب الأرض وأكثرها جاذبية، ويُعرف أيضًا باسم “آلهة أم العالم” في التبت أو “قمة الجنة” نظرًا للإعجاب الشديد والتبجيل التي كانت تحظى به من قبل سكان المنطقة، وقد تم تسلق جبل إيفرست لأول مرة في 29 مايو 1953 من قبل تينزينغ نورغراي، ومنذ ذلك الحين تم تسلق هذا الجبل الضخم بنجاح من قبل قرابة 4000 شخص، كما أودى تسلق ذلك الجبل بحياة أكثر من 300 شخص اعتبارًا من عام 1922، وقد قاس الباحثون جبل إيفرست عدة مرات على مدار العقود القليلة الماضية، لكن أحدث قياس أُعلن عنه في نوفمبر 2021، قال إن الجبل يقع على ارتفاع 29031.69 قدمًا (8848.86 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، أي يبلغ ارتفاعه 5.5 ميل (8.8 كيلومترات) تقريبًا.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع ابرد منطقة في العالم

معلومات عن قمة إفريست في جبال الهملايا

تغطي الأنهار الجليدية منحدرات إيفرست حتى قاعدتها، ولطالما كانت جبال الهيمالايا موطنًا لمجموعات السكان الأصليين الذين يعيشون في الوديان، وأشهرهم شعب شيربا، والذين يعتمدون في حياتهم على الزراعة والرعي والتجارة، ولأنهم يعيشون على ارتفاع عالٍ على مدار السنة، فقد تكيفوا مع مستويات الأكسجين المنخفضة، أعلى درجة حرارة على قمة إفريست تصل إلى 2 مئوية في يوليو، بينما تنخفض في يناير إلى -33 إلى -36 مئوية، والرياح الموسمية تصل سرعتها على 100 ميل بالساعة (160 كيلو متر\ الساعة) ومعظم الهطولات المطرية تكون على شكل ثلوج.
وقد تشكلت سلسلة هيمالايا من خلال دفعها إلى الأعلى بفعل الحركة التكتونية، حيث تحركت الصفيحة الهندية الأسترالية شمالًا من الجنوب وانزلقت للأسفل تحت الصفيحة الأوراسية بعد اصطدام الصفيحتين منذ حوالي 40 إلى 50 مليون سنة، وقد بدأت جبال الهيمالايا نفسها في الارتفاع منذ حوالي 25 إلى 30 مليون سنة، وأخذت جبال الهيمالايا العظمى شكلها الحالي خلال العصر الجليدي.[1]

شاهد أيضًا: اعلى قمة في جبال الالب

ما هي أعلى عشرة قمم جبال في العالم

تقع أعلى 100 قمة في العالم في آسيا، وفيما يلي سيتم التعرف إلى عشرة أعلى قمم في العالم وهي مرتبة كما يلي اعتبارًا من القمة الأعلى إلى الأقل ارتفاعًا: [2]

  • قمة إيفرست في جبال الهيمالايا: حيث يبلغ ارتفاعها 8848 م، وتقع قمة إفريست في سلسلة جبال الهيمالايا العظمى في جنوب آسيا التي تمتد على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت وهي منطقة مستقلة.
  • قمة كاراكورام K2 على الحدود بين باكستان والصين: بارتفاع 8611  متر، وهذه القمة شديدة الانحدار، ويعتبر الجبل أحد أصعب الجبال في العالم من حيث التسلق، ويشتهر بأنه أصلب من جبل إيفرست ويشهد ثاني أعلى معدل وفيات أثناء تسلقه، حيث تشهد كل 400 محاولة لتسلقه قرابة 100 حالة وفاة.
  • جبل كانغتشيبنغ  جونكا  في سلسلة هيمالايا: في النيبال في الهند بارتفاع 8586 م، وهو ثالث أعلى جبل في العالم، وهو أعلى قمة في الهند، وكان يُعتقد أن الجبل هو أعلى جبل في العالم حتى عام 1852، لأن البشر في ذلك العالم  لم يكونوا قد اكتشفوا جبل إيفرست بعد.
  • جبل لوتسي LHOTSE في جبال الهيمالايا: على الحدود بين نيبال والتبت وهي منطقة مستقلة في الصين 8516 م، وهي واحدة من أكثر الجبال شهرة في العالم، ويرجع ذلك إلى قربها من جبل إيفرست، وهذا الجبل يعتبر أكثر جاذبية من حيث المنظر المرئي وقد تم تسلق القمة لأول مرة عام 1956.
  • جبل ماكالو في سلسلة الهيمالايا: بين نيبال والتبت في الصين بارتفاع 8485 م، وماكالو هو ثالث جبال في سلسلة الهميمالايا، تم اكتشافه لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955.
  • جبل تشو أويو في جبال الهيمالايا: بين نيبال والتبت، وهي منطقة مستقلة في الصين بارتفاع 8188 م، ويعتبر تشو أويو هو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 مترًا، ويعتبر من أسهل الجبال تسلقًا نظرًا لمنحدرات الصعود التي تتدرج بلطف، ويقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من ممر Nangpa La وهو طريق تجاري رئيسي يقع في التبت.
  • جبل دايلاغير في نيبال: بارتفاع 8167 م، حيث يعتبر هذا الجبل في نيبال سابع أعلى جبل في العالم بارتفاع 8167 مترًا، وواحدًا من أكثر الجبال المميزة من الناحية الجمالية في هذه المنطقة، وقد تم تسلقه لأول مرة في 13 مايو 1960.
  • جبل ماناسلو في النيبال: بارتفاع 8163 م، وماناسلو هو ثامن أعلى جبل في العالم، ويأتي الاسم من الكلمة السنسكريتية “ماناسا”، والتي تعني “العقل” أو “الروح”، وقد تم تسلق ماناسلو لأول مرة من قبل توشيو إيمانيشي وجيلزين نوربو اللذين كانا جزءًا من رحلة استكشافية يابانية وصلت إلى قمة الجبل في 9 مايو 1956، وقد كان صعودهما أمرًا مثيرًا للجدل حينها، حيث كان سكان المنطقة قد منعوا فريقًا يابانيًا من الوصول إلى القمة في عام 1954، معتقدين أن المحاولات السابقة أغضبت الآلهة، وتسببت في انهيارات جليدية دمرت ديرًا في المنطقة، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا، ولم ينجح الصعود لماناسلو حتى عام 1971 في المرة التالية عندما أكمل فريق ياباني آخر الصعود.
  • جبل نانغا باربات في باكستان: بارتفاع 8126 م، وهو تاسع أعلى جبل في العالم يقع في غرب جبال الهيمالايا، يأتي اسمه من اللغة السنسكريتية، حيث تعني “الجبل العاري”. واسمه الآخر في جبل التبت يعني “الجبل الضخم”، ويطل نانجا باربات حقًا على الوديان المنخفضة المحيطة به في كل اتجاه.
  • جبل أنابورنا في نيبال: بارتفاع 8091 م، هو عاشر أعلى جبل في العالم، وواحد من أشهر الجبال التي يتم تسلقها سنويًا، ولكن 32% من محاولات تسبقه تنتهي بالوفاة.

شاهد أيضًا: ما هو اعلى جبل في افريقيا

وفي الختام تم التعرف إلى ما هو اكبر جبل في العالم، وقد تبين أن قمة إفريست الواقعة في سلسلة جبال هيمالايا هي أعلى قمة في العالم، كما تم التعرف إلى مجموعة من المعلومات الهامة عن قمة إيفرست ومناخها وكيفية تشكلها، بالإضافة إلى التعرف إلى معلومات عن أعلى عشرة قمم في العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mount Everest , 17/5/2022
  2. ^ muchbetteradventures.com , THE TOP 10 HIGHEST MOUNTAINS IN THE WORLD , 17/5/2022
79 مشاهدة