اين يقع جبل تايشان

اين يقع جبل تايشان

اين يقع جبل تايشان ؟ جبل تايشان باللغة اللاتينية Tien Shan، ليس مجرد مرتفع تضريسي، وإنما هو من الأماكن المقدسة لدى الأباطرة منذ ما يزيد عن ألفي سنة مضت. كما أنه بحقٍ، يعدّ تحفة رسمتها الطبيعة فأبدعت وأدهشت. ولطالما كان الجبل مصدر إلهامٍ للفنّانين والمثقفين والروائيين والفلاسفة، وهو حاضرٌ بقوةٍ في الميثولوجيا، وأساطير الأولين. وقد أصبح من رموز واحدة من أهم الحضارات القديمة، وأساس معتقداتها الدينية. وسنتعرف في مقالتنا هذه على مكان وجود جبل تايشان.

اين يقع جبل تايشان

يقع جبل تايشان في آسيا الوسطى، في الجهة الشمالية الشرقية من البامير، شمالي هضبة التيبت. كما ويقع تحديدًا في وسط مقاطعة شاندونغ الصينية. بمواجه (تشيويفو) حيث ولد كونفوشيوس، ويشرف على مدينة جينان. وتمتد سلسلة الجبال هذه عبر الصين وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان، من الشرق حتى الغرب. وتمتد هذه السلسلة على مسافة 2500 كيلو مترًا. كما ويتراوح عرضها من الجنوب حتى الشمال بين 100 – 400 كيلو متر، ويصل طول قطاع جزء من هذه السلسلة في الصين إلى 1700 كيلو متر، ويبلغ متوسط ارتفاعها نحو 4 آلاف متر.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل مؤاب

معلومات عن جبل تايشان

بعد التعرف على اين يقع جبل تايشان، أبرز رموز الحضارة الصينية، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذا الجبل، وبخصائصه ورمزيته:

  • يبلغ ارتفاع أعلى قمة عن مستوى سطح البحر في تايشان، حوالي 1.545 مترًا وهي قمة بوبيدي، وتتدفق الأنهار فيها نحو الشمال، باتجاه كازاخستان وقيرغيزيا، ونحو الجنوب إلى الصين. وفيها أكبر الأنهار الجليدية الموجودة في العالم.
  • يشكل واحدًا من (الجبال الخمسة) الشهيرة والمقدسة في الصين، وهي: جبل هنغشان الواقع في الجنوب، وجبل هواشان الواقع في الغرب، وهنغشان الواقع في الشمال، وسونغشان الذي يقع في الوسط، وجبل تايشان في جهة الشرق. كما ويعرف بأنه (رأس الجبال الخمسة المشهورة) ويعتقد بأنه (الجبل الأول في الدنيا). كما تقول الأسطورة، أن هذه الجبال الخمسة ذات منشأ واحد، وتشكلت نتيجة تفكك جسد خالق الكون الإله (بانجو) إلى خمسة أجزاء. منذ 30 مليون سنة. بينما تشكل جبل تايشان من الرأس. في حين أن من يسير على قدميه في الطريق نحو قمة تايشان، فيطول عمره إلى 100 عام.
  • أول المستوطنات البشرية في جبل تايشان، تعود إلى حضارتي دا ون كو، ولونغ شان العريقتين، اللتين كانتا في العصر الحجري القديم.
  • الصينيون يطلقون عدة أسماء على هذه المنطقة، ومنها: ذروة الإمبراطور، قمة الشمعة السماوية، اليشم، جرف المروحة، جسر الخالدون، كذلك فإن أن تايشان، أو تين شان، أو تيان شان، كلها مسميات تعني جبال السماء أو جبال الروح.
  • يضم الجبل أكثر من 20 مجموعة من الأبنية الكلاسيكية، والتقليدية الطراز، و2200 موقعًا، تضم النصب التذكارية، ومجموعة ضخمة من الصخور المنقوشة.
  • يتصف مناخ جبل تايشان بالبرودة في الصيف. حيث يصل معدل درجات الحرارة في شهر يوليو/ تموز إلى 17 درجة مئوية. فيما تنشط العواصف الترابية، وتهطل الأمطار باستمرار في الجبل في فصل الربيع. بينما تكون الأجواء صافية ومشمسة في فصل الخريف.
  • أفضل أوقات السفر إلى تايشان، هي بين شهري أبريل/ نيسان، ونوفمبر/ تشرين الثاني.
  • أدرج جبل تايشان في عام 1987 م في قائمة اليونسكو، لحفظ التراث الطبيعي والثقافي العالمي.
  • تتنوع في الجبل المناطق الجيولوجية والسهول والروابي الخضراء والمسطحات المائية، التي تنتشر فيها أشجار الفاكهة البرية، الأندر في العالم.
  • يعيش في الجبل حوالي 400 نوع من الحيوانات، بما فيها النادرة والمهددة بالانقراض، كالفهود الثلجية، والوعول، والخراف البرية، وطيور البجع، والدجاج البري.

الأهمية الدينية لجبل تايشان

يقع جبل تايشان في الأراضي الصينية، ولهذا الجبل قدسية خاصة ضاربة في عمق التاريخ لدى الصينيين. ففي عام 219 ق. م وحّد الإمبراطور تشين شيهوانغ الإمبراطورية الصينية بأكملها، ضمن مراسم احتفالية على قمة جبال تايشان، وبعده تابع الأباطرة الصينيون إقامة المراسم على قمة جبل تايشان في الأحداث الهامة. وفي عام 140 ق. م أصبحت الاحتفالات الدينية تقام رسميًا في جبال تايشان. لاسيما طقوس تقديم الأضاحي للآلهة، كإله المال، وبنوا المعابد، وصنعوا التماثيل والمنحوتات التي تمثل الآلهة، ونقشوا الكتابات على الصخور والحجارة. وبحسب المعتقدات الطاوية، تجري في الجبل طقوس عبادة جبل تايشان، الذي هو القاضي الأعلى للموتى. في الواقع ويؤمن الطاوييون بأن روح جبل تايشان، مسؤولة عن مصائر البشر. كما وتعود أرواح الموتى إلى قمة الجبل لتتم محاكمتها. ويتفق مع هذا الاعتقاد كل من البوذيين والكونفوشيين. وتقول إحدى الأساطير أنه يمكن للمرء الوصول إلى الجنة بمجرد قفزه من أعلى جبل تايشان. لذلك يكثر الحجاج الانتحاريون الذين يلقون بأنفسهم من أعلى الجبل لهذه الغاية.

شاهد أيضًا: اين يوجد جبل تاهرت

السياحة في جبل تايشان

نظرًا لأنه يقع جبل تايشان في منطقة سياحية بامتياز، فقد تم في ثمانينيات القرن الماضي إحداث 3 خطوط للتلفريك. كما وجرى تخصيص حوّامة، تسهل على السواح مهمة صعود الجبل. كذلك وتم تنظيم 9 فعاليات في المهرجان الدولي لتسلق الجبل. بالإضافة إلى ترميم حوالي 6000 درجة حجرية من الآثار التاريخية الموجودة في الجبل، وبعد إطلاق مشروع (الجبل الذي لا ينام) السياحي في إضاءة المنطقة، فقد شكّلت إضافة جديدة إلى جمالية الجبل في الليل. كما زوّد الموقع بمركز للاستشارات السياحية، وفنادق من مختلف الفئات، والمنشآت السياحية، كالمطاعم والشقق والنُزل، والأسواق والمحلات التجارية، وأماكن الترفيه. وتم رفده بشبكة المواصلات والسكك الحديدية، والطرق البرية لتسهيل التنقلات. وزوّد بالمصاعد الكهربائية السريعة. كذلك وتنظّم في الجبل عروض لطقوس تقديم القرابين، التي تحاكي ما قام به أباطرة أسرة تشينغ 1644 م –1911 م، أمام أفواج السياح، ليتعرفوا على التاريخ الثقافي لجبل تايشان.

معابد تايشان

حيث يقع جبل تايشان، تتوزع فيه العديد من المعابد والمناسك، من قمته وحتى قاعدته، والتي بالإضافة إلى أهميتها الدينية، تعدّ من أبرز الأماكن السياحية في جبل تايشان ونذكر منها:

  • معبد داي مياو: وهو المعبد الرئيس في الجبل، وكان مخصصًا لتقديم النذور والقرابين لإله الجبل. كما ويعود تأسيسه إلى عهد أسرتي تشين وهان 221 ق. م – 220 م. كما وتمت توسعته خلال عهد أسرتي تانغ وتسونغ 618 م – 1279 م. ويقع عند سفح جبل تاي في مدينة تايآن ويشغل مساحة تقدر بحوالي 96.000 ألف متر مربع. كما ويتميز بتصميمه المطابق للقصر الإمبراطوري.
  • معبد النمر المقدس: والذي يحتفظ بصورته كل منزل صيني تقريبًا. إذ يطرد هذا النمر الأرواح الشريرة من المنازل.
  • معبد الإلهة بيسيا (ضريح الفجر الأزرق بي شيا): وهو مخصص للربة بيكسيا، إلهة الطاوية، أميرة الغيوم الوردية، التي تشفي النساء من أمراضهنّ. لاسيما العاقرات منهنّ اللواتي يفدن إلى المعبد في مواكب حج للتبرك منها، كي تمنحهّن المواليد الأصحّاء. ويقع على قمة الجبل المقدس، وهو مبني بطريقة فريدة من عدة مكوّنات تجمع بين الخشب، والطوب، والمعادن، والهياكل الحجرية.
  • معبد الصخرة المقدسة: الذي يضم قاعة ألف بوذا. وتماثيل بوذا.
  • معبد سيفانمو: من المراكز الدينية البارزة في الجبل.
  • قصر المعبد الرئيس تيان كوانغ: وهو على قدرٍ كبيرٍ من الفخامة والعظمة، هو قصر البركات السماوية. ويعود بناؤه إلى أسرة تسونغ 960 م – 1279 م. كما ويصنّف مع قصر تاي خه الموجود في العاصمة بكين، وقصر دا تشنغ الواقع في تشيويفو، ضمن أشهر القصور الثلاثة القديمة في جمهورية الصين. بينما زينت أحد جدران القصر بجدارية لإله جبل تايشان، في جولة الصيد البري. في عهد أسرة تسونغ، ويتميز هذا الرسم الفريد بدقة تفاصيل ملامح الشخصيات، وكأنها تنبض بالحياة، ويعتبر هذا الرسم من نفائس فن الرسم الكلاسيكي الصيني. كذلك وتكثر حول المعبد الأشجار المعمّرة الباسقة والغابات، وفيه نقش حجري بخط (لي سي) رئيس وزراء أسرة تشين 221 ق. م – 207 ق. م.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

خطوط المناطق الطبيعية والإنسانية في تايشان

يقع جبل تايشان في منطقة طبيعية، تنقسم إلى 5 مناطق رئيسة هي: يو، وكوانغ، وشيو، و أوو، ومياو. كما وتتوزع على 5 خطوط سياحية كالتالي:

  • الخط الأول ويتبع لمنطقة (يو): ويمتد من البوابة الحمراء إلى بوابة السماء في الجنوب، وله 6293 درجة يتعرج طريقها بين قمم الجبل، إذ كان هذا الطريق حكرًا على الأباطرة ليصعدوا إلى الجبل. كما وتنتشر على طول امتداده معظم الآثار القديمة الموجودة في جبل تايشان، كقصر البوابة الحمراء، ووادي جينغشي، وعمارة العشرة آلاف خالد، وقصر دومو، وبوابة السماء الوسطى، ودرب المنعطف 18 وغيرها ويقع فيه:
    • وادي جينغشي (أحجار الأسفار البوذية): ويقع على مقربة من قصر دومو. كما ونقشت على أحجار هذا الوادي عبارات من الأسفار البوذية، والتي يعود تاريخها إلى 1400عام مضت. ومساحتها تقدر بحوالي 600 متر مربع. وحجم كل كلمة منها حوالي نصف متر.
    • المدينة المحرمة وفيها معبد كونفوشيوس في (تشوفو): ويضم المعبد خمس قاعات رئيسة، والعديد من الأبنية الصغيرة.
    • درب المنعطف 18: ويقع في جبل تايشان، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 400 متر، وله 1600 درجة تتجه صعودًا إلى بوابة السماء الجنوبية. بينما يعدّ تسلق هذا الدرب تجربة خطرة وصعبة للمتسلقين.
  • بوابة السماء الجنوبية: من يصل إليها ينظر إلى الأفق البعيد، فيشعر بالراحة.
  • الخط الثاني ويتبع لمنطقة كوانغ: ويمتد من قرية تيانواي إلى بوابة السماء الوسطى، عبر الطريق 9 حيث الالتواءات الوعرة، والمناظر الخلابة، وتضم بركة التنين الأسود، وجرف المروحة، وجسر العمر المديد.
  • الخط الثالث ويتبع لمنطقة (شيو): الواقعة على قمة الحواجز الخضراء. كذلك وقمة حمالة الأقلام وجدول الحزام الملون جنوب نهر اليانغتسي في الصين.
  • الخط الرابع ويتبع لمنطقة (أوو): وتتميز المنطقة بسكينتها وبحفيف أشجار الصنوبر. وفيها قمتيّ تيانتشو الكبرى والصغرى، وهما على شكل سيفين طويلين، يناطحان السماء، وفيهما كل من شلال بايتشانغ، وشلال تيانتشو اللذان ينحدران من مئات الأمتار. كما ويسمع هدير مياههما من مسافة 5 كيلو مترات.
  • الخط الخامس والأخير فيتبع لمنطقة (مياو): وفيه قمة دايدينغ التي فيها بوابة السماء الجنوبية، التي تعد الإطلالة منها أشبه بالفردوس. وفيه معبد بيشيا، وقمة داكوان التي تصل إلى قمة يويهوانغ أعلى قمم جبل تايشان. ويعد مشهد شروق الشمس، من خلال السحب فيها، لا يخلو من الروعة والسحر، حيث يحرص السواح على متابعته فجرًا. بينما يمكن الوصول إلى مدينة تايآن بالقطار، أو بالطائرة إلى مدينة جينان، ومنها بالقطار أو الحافلة إلى جبل تايشان.

بعض المقولات المأثورة في جبال تايشان

من خلال البحث حول اين يقع جبل تايشان، نجد أن لهذا الجبل رمزيته فهو حاضر في ثقافة الشعوب الصينية، خصوصًا لدى الطاويين. كما ورد ذكره في العديد من الكتابات والمؤرشفات التاريخية، والأعمال الأدبية. ونذكر منها على سبيل المثال:

  • مقولة يؤمن بها الصينيون تقول أنه: “إذا كانت جبال تايشان هادئة، فإن الصين كلها مستقرة”.
  • كونفوشيوس العظيم قال: “عند تسلق جبال تايشان تشعر أن الجبال الأخرى صغيرة جدًا”. و”العالم صغير جدًا”.
  • الكاتب الشهير كو مو رو جو قال: “أن جبل تايشان هو صورة مصغرة حقيقية لتاريخ الثقافة الصينية”.
  • مقولة ماو تسي تونغ: “لا يتزعزع مثل جبل تايشان”.

وهكذا نكون قد وضحنا اين يقع جبل تايشان ، الذي تعدى خصوصيته التضاريسية، الجغرافية والسياحية، وارتبط بعالم الماورائيات. وبات رمزًا للحظ والفأل الحسن، وشفاء الأمراض، وإيقاظ قوى الأرواح الصالحة، وتكريس قدراتها لمساعدة الناس وخيرها، منذ أقدم العصور.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mount Tai , 25/11/2021
  2. ^ stringfixer.com , جبل تاي , 25/11/2021
  3. ^ whc.unesco.org , Mount Taishan , 25/11/2021
  4. ^ arabic.china.org.cn , جبل تايشان.. رأس الجبال الخمسة المشهورة , 25/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *