اين يوجد جبل تاهرت

اين يوجد جبل تاهرت

اين يوجد جبل تاهرت ؟ إنّ الجبال هي نوع من التضاريس التي بمعظمها شكّلتها البراكين إثر اندفاعاتها في حقبٍ تاريخيّة مختلفة. ولعلّ جبل تاهرت أو كما يعرف بجبل تاهات هو نوع من الجبال البركانيّة التي تتميّز بعلوّها الشّاهق عن باقي الجبال في البلاد.

اين يوجد جبل تاهرت

يوجد جبل تاهرت أو كما يعرف بجبل تاهات آتاكور في الدولة الجزائريّة، وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة منها، حيث ولاية تمنراست، في منطقة الصحراء الوسطى، في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من سلسلة جبال الهقار، لا سيما أنّ هذه السلسلة يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 3.003 مترًا، أي ما يعادل حوالي 9.852 قدمًا. بينما النتوء فيها فيبلغ حوالي 2328 مترًا. ووفق إحداثيات تحديد المواقع؛ فإنّه يوجد الجبل في الدرجة 23 ° 17′20 شمالًا 5 ° 32′01 شرقًا. علاوة على ذلك، فإنّ جبل تاهرت يعدّ أعلى القمم الجبليّة البركانية الموجودة في الجزائر. لا سيما أنّه يوجد في الجزائر مدينة تاهرت، وهي من المدن القديمة والكبيرة، وذائعة الصيت بين المدن الموجودة في دول المغرب العربيّ، والتي يعود بناؤها إلى إمام الأباضية في الجزائر ميمون بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم. وتشتهر المدينة بأراضيها الوسيعة، وبساتينها المنتجة لمختلف أنواع الثمار.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

مناخ جبل تاهرت

من خلال موضوعنا اين يوجد جبل تاهرت، وهو كما أشرنا أعلاه في دولة الجزائر، فإنّه يتأثّر مناخه بالبحر الأبيض المتوسّط. لا سيما أنّ فصل الصيف يكون عادةً دافئًا وجافًّا، بينما فصل الشتاء فيكون معتدلًا وماطرًا. علاوةً على ذلك؛ فإنّ معظم الأمطار التي تهطل سنويًّا في جبل تاهرت تكوّن في الساحل، من الجهة الغربيّة حتّى الجهة الشرقيّة. بينما من ساحل الجهة الجنوبيّة حتّى المناطق الداخليّة فتكون الأمطار قليلة. والجدير بالذكر بأنّ أغلب الأمطار تسجّل في الساحل الشرقيّ منه، ولعلّ ذلك نتيجةً لهبوب الرياح من البحر الأبيض المتوسّط الرّطبة.

واقع السياحة في تاهرت

إنّ لجبل تاهرت الذي يوجد في الجزائر قيمة سياحيّة بالغة، خاصّة لعشّاق تسلّق الجبال. حيث يمكن الصعود إلى أعلى قمّة الجبل من خلال طريقين. الأوّل هو عن طريق جبل الأطلس التلي، ولكنّه الطريق الرطب الذي يتخلّله بعض الصعوبات، لا سيما في فصل الشتاء، حيث الثلوج التي تغطّيه بكثافة. إلاَّ أنّه مفضّل لعشّاق التزلّج. والطريق الثّاني هو عن طريق جبال الأطلس، وهو الطريق المفضّل بالنسبة للمتسلقين، حيث يكون جافًّا نوعًا ما أو بمعنى أدقّ قليل الرطوبة. علاوة على ذلك فإنّ السياحة في جبل تاهرت نشطة، وذلك لعلوّه الشّاهق، حيث يمكن الاستمتاع برؤية الجبال والهضاب التي يشرف عليها.

شاهد أيضًا: اعلى جبل على وجه الارض

السلاسل الجبلية في الجزائر

في السياق نفسه اين يوجد جبل تاهرت وهو كما أشرنا أعلاه في دولة الجزائر. نستعرض في هذه الفقرة بعض السلاسل الجبليّة في دولة الجزائر كما يلي:

  • سلسلة جبال الأطلس التلي: حيث يتفرّع منها عدد من الجبال والسلاسل الجبليّة، كسلسلة جبال جرجرة، وسلسلة جبال البارور. وأيضًا سلسلة جبال الونشريس، وسلسلة جبال البيبان، وسلسلة جبال الأطلس البليدي، وهناك سلسل جبال الظهرة، وسلسلة جبال التيطري، وسلسلة جبال ترارة. وأيضًا سلسلة جبال تسالا، وسلسلة جبال الخشنة، وسلسلة جبال الايدوغ، سلسلة جبال ساحر الجزائر.
  • سلسلة جبال الأطلس الصحراوي: كما يتفرّع منها عدد من الجبال والسلاسل الجبليّة، كسلسلة جبال الأوراس، وسلسلة جبال القصور، وسلسلة جبال العمور. وأيضًا سلسلة جبال أولاد نايل.
  • وسلسلة جبال الوقارتة: كذلك يتفرّع عنها جبل بالتواريس، وجبل غمومة، وجبل برقة سعيدة.
  • سلسلة جبال الهقار: في الواقع إنّها السلسلة التي يوجد فيها جبل تاهرت والذي يعرف بجبل تاهات.
  • سلسلة جبال طاسيلي ناجر: ويتفرع عنها جبل أدرار أفاو.

ختامًا، فقد بيّنا اين يوجد جبل تاهرت والذي يعرف بجبل تاهت، وهو أعلى القمم الجبليّة التي توجد في دولة الجزائر، لا سيما أنّه يعدّ معلمًا سياحيًّا هامًا، حيث يتميّز بموقعه وإطلالاته المدهشة ومناخه الملائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *