وصف ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها

وصف ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها

وصف ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها ، حيث تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية التي تنتشر في كافة بقاع الأرض رغم أنها قد تكون نشطة في بعض المناطق أكثر من مناطق أخرى، وهي إحدى أساسيات العلوم التي يتعلمها الطلاب خلال المراحل الأولى بهدف إحاطتهم بكل الظواهر البيئية الأساسية، وستتم فيما يلي الإجابة على وصف ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها.

ما هي ظاهرة البراكين

هو عبارة عن فتحة أو ثقب في القشرة الأرضية تسمح هذه الفتحة بخروج الصخور المنصهرة والحمم السائلة والرماد البركاني والغازات الحارة من باطن الأرض، وقد يسبق انفجار البركان تراكم كبير للصخور الجوفية المنصهرة تحت القشرة الأرضية بالإضافة إلى انبعاث للغازات والبخار من الفتحات الصغيرة. وهنالك براكين نشطة تنفجر باستمرار وبراكين هامدة يمكن أن تنفجر في أية لحظة، بالإضافة للبراكين المهددة بالزوال وهي تلك التي لم تثور من 10 آلاف عام على الأقل.[1]

وصف ظاهرة البراكين

إن البركان هو في الأساس فتحة من أجل تصريف الضغط الكبير الناتج عن انطلاق الغازات من الصخور المنصهرة تحت القشرة الأرضية مباشرة، ويمكن وصف ظاهرة البراكين كما يلي:

  • عندما يذوب جزء من القشرة الأرضية السفلية تتشكل الحمم المنصهرة والتي تسمى الصهارة أو الماغما، وتطفو هذه الحمم باتجاه السطح، وينبعث منها غازات كثيرة مثل بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون وثاني أوكسيد الكبريت، وتسبب هذه الغازات مع الصخور المنصهرة بالإضافة إلى انصهار صخور جديدة وتراكمها في مساحة مغلقة إلى تشكيل ضغط كبيرة على القشرة الأرضية من الأسفل، مما يؤدي إلى حدوث ثقب بركاني لتفريغ تلك الشظايا المنصهرة بالإضافة لأجزاء من القشرة الأرضية والغازات.[2]

شاهد أيضًا: ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

ما هي منافع انفجار البراكين

على الرغم من أن البراكين تعتبر من الظواهر المرعبة إلا أن لها فوائد كثيرة على المدى القريب والبعيد وهي:[3]

  • تخفيض حرارة الأرض إن الغازات المنبعثة من انفجار البراكين تسبب انخفاض درجات حرارة المستويات السفلى من الغلاف الجوي فهي تساهم بانخفاض درجات حرارة الجو بمقدار درجتين إلى ثلاثة سنويًا.
  • تشكيل أجزاء جديدة من اليابسة وأكبر دليل على ذلك هو تشكل جزر هاواي نتيجة ثوران بركان كيلوا عبر آلاف السنين.
  • إنتاج المياه في الأرض مثل مياه المحيطات والبحار والتي يرجح أنها نتجت عن ثوران براكين سابقًا.
  • تشكيل أجزاء من الغلاف الجوي.
  • زيادة خصوبة الأرض من خلال مزج المواد البركانية مع التربة ويؤدي ذلك لتكوين تربة جديدة صالحة للزراعة والمحاصيل وتغذية الحيوانات أيضًا كما في أندونيسيا واليابان وهاواي.
  • انفجار الينابيع الساخنة بالإضافة لإمكانية الاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية الناتجة عن البراكين.
  • إنتاج المواد الخام مثل النحاس والذهب والكبريت أيضًا، كما أن الألماس يمكن استخراجه من نوع محدد من الصخور البركانية تدعى الكمبرلايت.

ما هي أضرار انفجار البراكين

هنالك جوانب سلبية كثيرة للبراكين بالإضافة للجوانب الإيجابية ومن أضرار البراكين:[4]

  • تدمير المدن والبلدان والقرى المجاورة لمنطقة البركان.
  • تدمير طبقة الأوزون حيث تتفاعل الغازات المنبعثة من البراكين مع غاز الأوزون الموجود في الغلاف الجوي.
  • حدوث زلزلال في المناطق القريبة من البركان بسبب حركة الصفائح الأرضية.
  • حدوث الفيضانات الجليدية.
  • تساهم الغازات المنبعثة من البركان مثل ثاني أوكسيد الكربون وتراكمها في طبقات الجو السفلى في ارتفاع درجة حرارة الأرض ويمكن أن تشكل أخطار على الإنسان والحيوانات والنباتات.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال وصف ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها ، كما تم تعريف مفهوم البراكين وكيفية تشكلها من باطن الأرض وما هي أهم فوائد البراكين للحياة وللأرض وللكائنات الحية، بالإضافة إلى الأضرار الناتجة عن انفجار البراكين.

المراجع

  1. ^ britannica.com , volcano , 13/10/2021
  2. ^ scientificamerican.com , What Causes a Volcano to Erupt, and How Do Scientists Predict Eruptions? , 13/10/2021
  3. ^ accuweather.com , 6 ways volcanoes benefit Earth, our environment , 13/10/2021
  4. ^ bartleby.com , Disadvantages Of Volcanic Eruptions , 13/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *