أي أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه

اي انواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه

أي أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه ؟ ليس خافيًا دور البراكين في تكوين القشرة الأرضية، وتحديد ملامحها التضاريسية، وتوزعها على سطح الأرض، بين اليابسة والمياه. كذلك وفي تكوين الغلاف الجوي، الذي يحيط بكوكبنا، وبتوزيع الثروات الباطنية في جوف الأرض. لاسيما المعدنية منها، وتكوينات الصخور، لذلك اهتم الجيولوجيون والجغرافيون بدراسة البراكين، وقسموها إلى أنواع وأشكال، بحسب طبيعة تكويناتها، واللابة المسالة منها.

البراكين

يمكننا تعريف البراكين بأنها ظاهرة طبيعية، تتمثل بتشققات تطرأ على قشرة الكواكب، وليس الأرض فقط، تجيز خروج اللوافظ البركانية عبرها، سواء كانت من الحمم البركانية، أو الرماد البركاني، أو الأبخرة والغازات المنبعثة من غرف الصهارة في جوف الأرض. في حين أن الموجات الزلزالية هي المسؤولة عن الدمار الذي تخلفه البراكين. ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق في جسم البركان. كما وتتراكم اللابة، أو تتدفق بحسب نوعها لتشكل أشكال تضاريسية، مثال: التلال المخروطية، أو الجبال والهضاب البركانية. وهي على عدة أنواع. وسنتعرف على أي أنواع البراكين التاليه، يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه.

شاهد أيضًا: أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

أي أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه

أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه هي: البراكين المركبة، التي تسمى المجمعة أو الطبقية، وهي من أكثر البراكين الموجودة على كوكبنا الأرضي، والتي تنشأ بسبب التغييرات التي تحدث في جسم البركان، أو بسبب بعض خصائصه، وأبرزها تعدد فتحات البركان.

أنواع البراكين

من خلال الإجابة على أي نوع من البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه، والتي هي نوع البراكين الطبقية أو المركبة. لا بد من التطرق إلى أنواع البراكين الأكثر انتشارًا، والتي تتوزع في أغلب بقاع العالم، و هي التالية:

  • البراكين المخروطية: وتعرف أيضًا ببراكين الحطام الصخري. كما ويعد هذا النوع من البراكين، الأشهر والأكثر مشاهدة حول العالم. في حين تتشكل البراكين المخروطية بفعل تراكم الحمم البركانية على جانبي الجبال، ويمكن أن يتشكل منها سلسلة جبلية. كذلك ويتراوح طولها بين 91 – 366 مترًا، وتعد هذه البراكين سبب تكون جزر هاواي وجزر إندونيسيا. كما ويختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها. فلو كان تركيب المخروط من الحطام الصخري، كان المخروط شديد الانحدار، بالنسبة لمساحة قاعدته.
  • البراكين الدرعية أو (الهضبية): وهي أضخم أنواع البراكين على الإطلاق، إلا أنها قليلة الانحدار. كما وتتشكل من الحمم والمقذوفات الرقيقة السماكات، التي تنتشر بعد الانفجار البركاني في جميع الاتجاهات، وتتركز في سيالتها في زاوية محددة من البركان، وعندما تبرد وتتصلب، تتشكل منها قباب للبراكين الدرعية. في حين أن درجة انصهار البراكين الدرعية تزيد عن 850 درجة فهرنهايت، وهي مشبعة بثاني أكسيد السيليكون. كما تقدر سرعة حركتها بنحو 60 كيلو مترًا في الساعة.
  • والبراكين المركبة أو (الطبقية): وهي من أنواع البراكين التي تتشكل من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه من عدة طبقات من تدفق المقذوفات البركانية وتوضع اللابه، فوق بعضها البعض، مع كتل الأحجار الصلبة التي لم تنصهر. وهي من البراكين النشطة. كما وقد يتجاوز ارتفاعها 2.438 متر. وهي من أضخم أنواع البراكين الموجودة على سطح الأرض، وتكوينها وسطي من النمطين السابقين للبراكين. كذلك وتتميز بوجود عدة فتحات، تتصل تفرعاتها جميعها بالمركز الرئيسي، الذي تنطلق منه الصهارة تحت الأرض، عادةً ما تكون مقعرة الجوانب وانحداراتها شديدة. بينما وتنتشر هذه البراكين في عدة دول مثال: كندا، وإيطاليا، والفلبين، واستراليا، وتشيلي ، ونيوزلندا، وغيرها.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الدقيقة حول أي أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه والتي هي البراكين المركبة والطبقية، التي تتركب مخروطاتها من اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء تتابع عدة انفجارات على شكل طبقات فوق بعضها، حيث تتداخل الحمم فيما بينها على شكل أشرطة تكون أساس تركيب المخروط.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , بركان , 30/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *