ما هو اكبر محيط على وجه الأرض

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 21 يونيو 2021 , 08:06
ما هو اكبر محيط على وجه الأرض

ما هو اكبر محيط على وجه الأرض، فكما نعلم أن المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية، بينما تغطي اليابسة الثلث الأخير، وتحتوي المساحة المائية على عدد من المحيطات التي لها الجزء الكبير من مساحة المياه، ويوجد أيضًا الكثير من البحار والبحيرات، وفي هذا المقال سنعرف ما هو اكبر محيط على وجه الأرض.

ما هو المحيط

المحيط، هو الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية، وكما هو معروف فإن المياه تحتل %71 من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريبًا أي ما يعادل 361 مليون كم3، وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م، ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

وتأتي أهمية المحيط نظرًا لجود الأسماك والحيوانات الأخرى بوفرة كبيرة في المحيط يجعله مصدرًا رئيسيًّا للغذاء، وتُصطاد معظم الأسماك من المياه الساحلية. وقد أحد علماء الأحياء بدراسة أنواع الحياة بالمحيط. حيث استخدم شبكة لجمع العينات من الحيوانات الدقيقة والكائنات الشبيهة بالنباتات، فتوصل إلى أن المحيط يمدنا بالعديد من الموارد الطبيعية التي تشمل: الغذاء، والطاقة، والمعادن، والعقاقير الطبية.

شاهد أيضًا: من اي محيط يتفرع بحر البلطيق

ما هو اكبر محيط على وجه الأرض

إن اكبر محيط على وجه الأرض هو المحيط الهادي، إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وتبلغ مساحته حوالي 165246 مليون كم2، وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان وبحر الصين، فستصبح مساحته حوالي 179679 مليون كم2، ويقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسيا وأوقيانوسيا من جهة أخرى، ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم، وهي وحدة ماريان 11521 م بالقرب من جزر الفلبين، لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م، ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة بنما في أميركا الوسطى. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع المحيط الهندي على الخريطة

كم محيط موجود على وجه الأرض

بعد معرفة ما هو اكبر محيط على وجه الأرض، يجب معرفة ما هي المحيطات الموجودة في الكرة الأرضية، من خلال ما يأتي:

  • المحيط الهادي: هو اكبر محيط على الأرض وقد تحدثنا عنه مسبقًا.
  • المحيط الأطلسي: يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا منجهة والقارة الأميركية من جهة أخرى، كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك، وتبلغ مساحته 82441 مليون كم2 وترتفع إلى نحو 106463 كم2 في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانش وبحر الشمال وبحر البلطيق، وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي، وأعمق وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو 9219 م، وأما معدل عمقه فهو 3868 م.
  • المحيط الهندي: يقع بين قارة أوقيانوسيا من الشرق وقارة آسيا من الشمال وقارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي، وتبلغ مساحته حوالي 73443 مليون كم2 وقد تصل إلى 74917 مليون كم2 إذا أضفنا غليه بحر عمان والخليج العربي وخليج البنغال وبعض البحار الفرعية الأخرى، وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها 7455 م، وأما معدل عمقه فهو 3963 م، ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أستراليا.
  • المحيط المتجمد الشمالي: يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريبًا، كما يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة، فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضًا في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر، وأعمق وحدة فيه بحدود 5440 ومعدل عمقه 1526 م.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: هو الاسم الذي يطلق أحيانًا على المياه المحيطة بقارة أنتاركتيكا، ويقول بعض الجغرافيين إن هذه المياه لا تشكل محيطًا منفصلاً، لكنها تتكون أساسًا من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي والهندي والهادي، ويسمي بعضهم هذا الامتداد من الماء المحيط بالعالم المحيط الجنوبي.
  • يتفاوت المحيط المتجمد الجنوبي في العرض من 1,100 كم بين طرف أمريكا الجنوبية وأنتاركتيكا و3,860 كم، بعيدًا عن طرف إفريقيا. يتجمد السطح قرب أنتاركتيكا في الشتاء، ويتكسر إلى ثلج متكتل في الصيف. وتنجرف جبال ثلجية مسطحة القمة بين 150 إلى 300م إلى الشمال من الثلج المتكتل، ولهذا المحيط درجة حرارة 2°م ثابتة تقريبًا.

الغذاء الموجود في المحيط

وفيما يأتي بعض المعلومات عن الأغذية التي تستخرج من مياه المحيطات، وقد بيَّنا ان اكبر محيط على وجه الأرض هو المحيط الهادي:

  • يحتوي المحيط على مواد غذائية أهمها السمك والمحار، ويصل مجموع ما يصطاد عالميًّا من أنواع الأسماك المختلفة 90 بليون كجم تقريبًا في العام، ويكون معظم الصيد في مياه ساحلية، ويتغذى الناس بحوالي %60 من السمك والمحار بشكل مباشر، كما تستخدم بقية الإنتاج السمكي في عمليات إنتاجية منوعة أهمها: زيت السمك والغذاء السمكي الذي يضاف إلى علف المواشي وغذاء الحيوانات الأليفة.
  • تجمع أساطيل صيد الأسماك العالمية أنواعًا عديدةً من السمك والمحاريات، والأنواع الرئيسية هي الأنشوفة والقد والحدوق والرنجة والكركند والماكريل والمحار والروبيان والسردين والتونة.
  • تحتوي صناعة السمك أيضًا على أنواع غير عادية من الغذاء البحري، وتعمل على تطوير منتجات جديدة وإيجاد أسواق لمنتجاتها، وعلى سبيل المثال: يوجد الكريل، وهو حيوان يشبه الروبيان، في المياه الباردة، وهذا أيضًا يمد الناس بغذاء ذي نسبة عالية من البروتين.
  • تصلح الأعشاب أو الحشائش البحرية أيضًا مصدرًا مهمًا للغذاء بالإضافة إلى استخداماتها الصناعية. ويعدُّ العشب العملاق المعروف باسم عشب البحر الأسمر، وهو نوع بُنّي اللون، أحد أهم الأعشاب البحرية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وبعض المعادن، ولكن القيمة الرئيسية لهذا العشب، هي أنه المصدر الأساسي لمادة الألجين، وهي مادة غليظة القوام تستخدم في عمل الآيس كريم، ومتبلات السلطة، ومستحضرات التجميل، ومنتجات أخرى كثيرة.
  • يزرع الناس المحيط بدرجة متزايدة، كما يزرعون اليابسة، وتسمى زراعة الأسماك أيضًا باستزراع الأحياء المائية أو الزراعة البحرية، وقد مارسها الناس منذ آلاف السنين في الصين، وبعض البلاد الآسيوية الأخرى.
  • يُربِّي زارعو السمك الأسماك، والمحاريات والأعشاب البحرية بالقرب من شواطئ المحيط، وكذلك في البرك، ويستخدمون أساليب خاصة، كي تنمو الحيوانات والأعشاب بسرعة، وبأحجام أكبر من نموها الطبيعي في المحيط.

العقاقير الطبية والمحيط

تُحضَّر العقاقير الطبية من بعض الكائنات البحرية. وعلى سبيل المثال، فالكائنات الشبيهة بالنبات وتسمى طحالب حمراء تعطي مانع التخثر وهو دواء يمنع تجلط الدم. وهناك صنف من القواقع البحرية ينتج مادة تستعمل دواء لاسترخاء العضلات، وللحياة البحرية أيضًا قيمة كبيرة في مجال البحوث الطبية، ويحتوي دم سرطان البحر على مادة تستخدم في الكشف عن أنواع العدوى المختلفة. ويمكن أن تستعمل هذه المادة أيضًا لتعيين درجة نقاء العديد من الأدوية، ويدرس الباحثون الخلايا العصبية العملاقة التي تُفْصل من الكركند، والحبّار، والديدان البحرية للحصول على معلومات أكثر عن وظائف الأعصاب في جسم الإنسان. [2]

شاهد أيضًا: كم عدد المحيطات في العالم ويكيبيديا

الفرق بين البحر والمحيط

الفرق بين البحر والمحيط يعتمد على عدة عوامل، وهي الحجم، طبيعة السواحل، عمق القاع، درجة ملوحة المياه. بالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من المحيط، وعمق البحر لا يزيد عن 2000 متر، ومن الفوارق الأساسية بين البحر والمحيط ما يأتي: [3]

  • البحر يكون عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب وأشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات الاختلاف في عمق البحر و المحيط يجعل البحر أكثر تأثراً بكثير من الظواهر الطبيعية أهمها ظاهرة المد والجزر، كما يجعلها شديدة التأثر بظاهرة الاحتباس الحراري.
  • تتكون الحياة النباتية للشاطئ أساساً من أنواع مختلفة من الطحالب، وهناك نوعان من الطحالب: النوع الأول الطحالب التي تجرفها التيارات والطحالب الثابتة، والنوع الأول صغير الحجم جداً وأغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع أن تنمو مثل أي نبات آخر، أما النوع الثاني الطحالب الثابتة أو طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من ألوان متعددة.
  • وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لأنها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح أيضا غذاء للإنسان.

شاهد أيضًا: كيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط

وهي ختام هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو اكبر محيط على وجه الأرض، وهو المحيط الهادي الذي تبلغ مساحته 165246 مليون كم2، ويحتوي على أعمق وحدة بحرية في العالم.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , المحيط الهادي , 20-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , المحيط (جغرافيا) , 20-06-2021
  3. ^ wikiwand.com , بحر , 20-06-2021
72 مشاهدة