ما هو الايض في الجسم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 13:07
ما هو الايض في الجسم

ما هو الايض في الجسم ؟ الذي يعد أحد العمليات الأساسية في جسم الإنسان والتي بدونها لن يحصل الجسم على الطاقة التي تساعده على القيام بأنشطته المختلفة مثل الحركة والنمو والتطور والتكاثر، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو الايض في الجسم ، وعلاقته بالتغذية والطاقة، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة عليه.

ما هو الايض في الجسم

الأيض أو ما يسمى أيضًا التمثيل الغذائي هو مجموع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل كل خلية من خلايا الكائن الحي والتي توفر الطاقة للعمليات الحيوية ولتركيب مادة عضوية جديدة، وتعتبر الكائنات الحية فريدة من نوعها من حيث قدرتها على استخراج الطاقة من بيئاتها واستخدامها للقيام بأنشطة مثل الحركة والنمو والتطور والتكاثر، كما وأن عملية التمثيل الغذائي ترتبط بشكلِِ كبير بتغذية الجسم وفي توفير المغذيات فيه وتكوين الطاقه له. [1]

اقرأ أيضًا: تتبع مسار الدم الصحيح عبر الدورة الدموية الرئوية

علاقة الايض في الجسم بالتغذية والطاقة

التغذية هي مفتاح الأيض، إذ تعتمد مسارات الأيض على العناصر الغذائية التي تتحلل من أجل إنتاج الطاقة، وهذه الطاقة بدورها مطلوبة من قبل الجسم لتجميع الجزيئات مثل البروتينات الجديدة والأحماض النووية (DNA ، RNA)، وتشمل العناصر الغذائية المتعلقة بعملية الايض عوامل مثل المتطلبات الجسدية للمواد المختلفة والوظائف الفردية في الجسم والكمية المطلوبة، إذ تزود المغذيات الأساسية بالطاقة (السعرات الحرارية) وتوفر المواد الكيميائية الضرورية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها ويوفر الغذاء مجموعة متنوعة من المواد الضرورية لبناء أنسجة الجسم وصيانتها وإصلاحها ولعمل الجسم بكفاءة، ويحتاج النظام الغذائي إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والفوسفور والكبريت وحوالي 20 عنصرًا غير عضوي آخر، حيث يتم توفير العناصر الرئيسية في الكربوهيدرات والدهون والبروتين وبالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والماء. [2]

العوامل المؤثرة على الايض في الجسم

فيما يأتي العوامل التي تؤثر على معدل الأيض الغذائي والتمثيل الغذائي: [3]

  • كتلة العضلات: حيث تتطلب العضلات طاقة أكثر لتعمل من الدهون، ولذلك كلما زاد عدد الأنسجة العضلية التي يتكون منها الجسم زادت الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • العمر: مع التقدم في العمر يتباطأ معدل الأيض بشكل عام، وهذا بسبب فقدان الأنسجة العضلية والتغيرات في العمليات الهرمونية والعصبية.
  • حجم الجسم: الأشخاص الذين لديهم أجسام أكبر لديهم معدل الأيض الأساسي أكبر لأن لديهم أعضاء أكبر وكمية سوائل يجب الحفاظ عليها.
  • الجنس: حيث عادة ما يكون لدى الرجال معدل أيض أسرع من النساء.
  • الوراثة: بعض العائلات لديها معدل الأيض الأساسي أسرع من البعض الآخر مع بعض الاضطرابات الوراثية التي تؤثر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي.
  • النشاط البدني: يزيد التمرين من كتلة العضلات ويزيد من عملية الأيض.
  • العوامل الهرمونية: يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على عملية الأيض.
  • العوامل البيئية: التغيرات البيئية مثل زيادة الحرارة أو البرودة تجبر الجسم على العمل بشكل أكبر للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية وتزيد معدل الأيض الأساسي.
  • الكافيين: يمكن أن يزيد الكافيين والنيكوتين من معدل الأيض الأساسي بينما تزيد الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والستيرويدات من زيادة الوزن بغض النظر عن ما يأكله الشخص.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو الايض في الجسم ، كما وتم التعرف على علاقة الايض في الجسم بالتغذية والطاقة، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة على الايض في الجسم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , metabolism , 3/7/2021
  2. ^ news-medical.net , What is Metabolism? , 3/7/2021
  3. ^ inspiredchiropractic.com , 10 Factors that Affect your Metabolism , 3/7/2021
23 مشاهدة