ما هو البلوك تشين

كتابة احمد عيسى -
ما هو البلوك تشين

ما هو البلوك تشين والتي تعد من التقنيات الشهيرة والبارزة التي ظهرت بشكل قوي في مختلف دول العالم، والتي تقدم عدد كبير من الخدمات الهامة لجميع مستخدمي المنصة، ونالت التقنية على شهرتها الكبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالعملات الرقمية في السنوات الماضية، حيث تم الحديث عن التقنية بشكل كبير في مختلف وسائل الإعلام، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن تقنية البلوك تشين.

ما هو البلوك تشين

تقنية البلوك تشين واحدة من التقنيات التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية، من شخص غامض غير معروف نهائيًا، وهو من أكثر الشخصيات الغاضمة في تاريخ التقنية، ولكن يتداول أن الشخص يدعى «ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto. والذي أصدر ساتوشي وهي أول نسخة رسمية من وثيقة بتكوين، وكان ذلك في عام 2008، والذي شرح فيها فكرة تواجد العملات الرقمية اللا مركزية والتي لا تخضع إلى الرقابة من قبل الجهات الرسمية، وتضمن العملات الرقمية خصوصية مستخدميها بدون تواجد جهة حاكمة تتابع العمليات الجارية لتكون العملة ملكًا للجميع وليس لشخص واحد.

مفهوم بلوك تشين

تعتمد منصة بلوك تشين على اللامركزية، حيث يعتمد النظام على مجموعة كبيرة من العقد التقنية المختلفة فكل جهاز كمبيوتر أو خادم متصل بذلك النظام يمثل عقدة تقوم بعدد من المهام مثل (تخزين معلومات المعاملات، توقيت حدوث المعاملات، عنوانين الكتل المتصلة بها)، ويتم الاحتفاظ بعدة نسخ من ملف المعاملات المالية في عقد كمبيوترات مختلفة في كافة دول العالم، والتي يمكن لأي شخص الوصول لها في حالة لم تعد هناك حاجة لطرف ثالث موثوق مثل البنوك، من أجل العمل كوسيط لإدارة المعاملات بين العملاء.

عملت تقنية بلوك تشين على تقديم حل جذري لمشكلة المركزية التي تتواجد في المعاملات المالية المختلفة، حيث أصبحت المعاملات تتم بطريقة آمنة عن طريق نظام الند للند، بدون الحاجة لتواجد ثقة بين الطرفين أو الوثوق في طرف ثالث يتواجد في المعاملات المالية، كما وفرت البلوك تشين دفتر حسابات عمومي، والذي يساعد في تسجيل جميع المعاملات المالية في كتل مختلفة، حيث تحتوي كل كتلة على بيانات المعاملة من حيث التوقيت والمبلغ وكافة التفاصيل الخاصة بالمعاملات، فقد تم تصميم سلسلة الكتل بتلك الطريقة لمنع تعديل السجلات السابقة، بمعنى أنه في حالة تسجيل معلومات في أي من الكتل المتاحة لا يمكن تعديلها.

شاهد أيضًا: هل البيتكوين قانوني في السعودية

استخدامات البلوك تشين

عقب العمل على ابتكار تقنية البلوك تشين وتحقيقها للنجاح المطلوب في صناعة عملة البيتكوين الرقمية، أصبحت تلك المنصة تدخل في العديد من الاستخدامات ومنها:

  • معالجة المدفوعات والتحويلات المالية: في كافة دول العالم بدون الاعتماد على البنوك.
  • عمل نسخ احتياطية للبيانات الغير قابلة للتغيير: حيث تعمل المنصة على حفظ البيانات من مخاطر القرصنة الإلكترونية من خلال تطبيق تقنية النسخ الاحتياطي لمراكز البيانات.
  • الحفاظ على السجلات الطبية: بدأ القطاع الصحي في العديد من المناطق في الانتقال من المعاملات والسجلات الورقية إلى الرقمية، كي يساعد ذلك في حفظ السجلات مدى الحياة، حيث سهلت تقنية البلوك تشين الوصول للسجلات الطبية للمريض مع الحفاظ على سرية البيانات المسجلة.
  • إدارة سلاسل التوريد: عملت التقنية على توفير طرق جديدة وديناميكية بهدف تنظيم بيانات التتبع مع استخدامها بأفضل الطرق المتاحة.
  • حماية الملكية الفكرية: في ظل انتشار المحتوى بشكل واسع بمختلف لغات العالم، عملت منصة بلوك تشين في حفظ حقوق الملكية الفكرية مع منع الاحتيال والتزوير والحفاظ على أرباح أصحاب المحتوى.

شاهد أيضًا: هل البيتكوين قانوني في السعودية

رابط موقع البلوك تشين

عملت منصة بلوك تشين على تسهيل الحصول على كافة خدماتها من مختلف دول العالم بشكل سهل ومبسط للغاية، من خلال إطلاق موقعًا إلكترونيًا خاص بها، والذي يعمل على تقديم كافة الخدمات بالإضافة للرد على استفسارات وشكاوى العملاء، حيث يمكن استخدام المنصة ““من هنا”“.

شاهد أيضًا: افضل منصة لتداول العملات الرقمية

في النهاية نصل بكم لختام مقال ما هـو البلـوك تشيـن ؛ والذي قمنا لكم من خلاله تفاصيل منصة بلوك تشين الشهيرة والتي حققت شهرة عالمية في وقت قياسي.

33 مشاهدة