ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 23:09 - آخر تحديث : 7 سبتمبر 2021 , 23:09
ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن السيليكون هو أحد عناصر المجموعة السادسة في الجدول الدوري، ويمتاز بخصائص متعددة من ضمنها أن العدد الذري له 14، فوفقًا لهذه المعلومات سنحاول إيجاد التوزيع الإلكتروني للسيليكون.

ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

التوزيع الالكتروني للسيليكون هو 2، 8 ، 4 وذلك لإن العدد الذري له 14، فبالتالي عدد الإلكترونات 14، والتي يتم توزيعها على المدارات وفقًا لقاعدة الثمانية، حيث المدار الأول يحمل إلكترونين، والمدار الثاني يحمل ثمان إلكترونات، وما تبقى من الإلكترونات والتي عددها 4 تكون في المدار الثالث وهو المدار الأخير، فبالتالي عنصر السيليكون لكي يحقق قاعدة الثمانية وليصبح مستقرًا فهو يتشارك 4 إلكترونات مع عناصر أخرى، ويرتبط مع هذه العناصر برابطة تساهمية.

اقرأ أيضًاالتوزيع الالكتروني لعنصر li 3 هو

استخدامات السيليكون

أن  للسيلكون عددًا من الفوائد على المنتجات التي يتم استخدامه فيها بما في ذلك تعزيز المرونة والرطوبة والحرارة ومقاومة البرودة والأشعة فوق البنفسجية، ويمكن تصنيع السيليكون بأشكال عديدة بما في ذلك المواد الصلبة والسوائل والمعاجين شبه اللزجة والشحوم والزيوت والمطاط، وفي ما يلي أبرز استخدامات السيليكون: [1]

  • منتجات العناية الشخصية: تقلل السيليكونات المستخدمة في منتجات العناية الشخصية من البقايا البيضاء والشعور اللزج لمضادات التعرق في مزيلات العرق، كما أنها تدوم طويلاً وتساعد في الحفاظ على اللون واللمعان المرتبطين بمستحضرات التجميل والشامبو والبلسم.
  • الطاقة: يعمل السيليكون على تحسين كفاءة ومتانة وأداء الألواح الشمسية والأجهزة الكهروضوئية مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة، ونظرًا لقدرته على تحمل الشمس لسنوات يعد السيليكون مادة مثالية للألواح الشمسية والتطبيقات الكهروضوئية.
  • إلكترونيات: تصنع لوحات المفاتيح وبكرات آلة التصوير من السيليكون المتين وكذلك العديد من مكونات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المحمولة ومعدات الترفيه المنزلي تصنع من السيلكون، ويلعب السيليكون أيضًا دورًا أساسيًا في تمكين تقنية إضاءة LED.
  • الطيران: نظرًا لأن السيليكون يمكن أن يتحمل الجهد ودرجات الحرارة القصوى يتم استخدام مواد لاصقة ومانعات التسرب من السيليكون لإغلاق وحماية الأبواب والنوافذ والأجنحة وخزانات الوقود والمفاتيح الهيدروليكية والصناديق العلوية وحواف الأجنحة والأجهزة الكهربائية لمعدات الهبوط وقنوات التهوية وحشيات المحرك والأسلاك الكهربائية والصناديق السوداء في الطائرات.
  • البناء والعمارة: يعتبر السيليكون عنصرًا أساسيًا في بناء وتجديد المباني التجارية والسكنية، بدءًا من تمكين ناطحات السحاب ذات الجدران الزجاجية إلى تمكين الهندسة المعمارية الموفرة للطاقة، وفي المنازل يتم استخدام مواد مانعة للتسرب من السيليكون لتقليل استخدام الطاقة ومنع الضرر الناجم عن تراكم الرطوبة والبكتيريا.
  • أدوات المطبخ: السطح المرن غير اللاصق لأواني الخبز وأدوات الطهي المصنوعة من السيليكون تسهل عملية التنظيف ولا يضفي نكهة أو رائحة على الطعام.
  • الدهانات: حيث تحافظ الدهانات المُحسَّنة بالسيليكون على مرونة الطلاء الخارجي للمنازل والجسور وعربات السكك الحديدية بحيث تتحمل دورات التجميد والذوبان دون تشقق.
  • السلع الرياضية والملابس: يقوم السيليكون بمنع وصول المياه الى النظارات الواقية وأقنعة الغوص، كما ويتيح السيليكون تقنيات جديدة لتصميم ملابس رياضية خفيفة الوزن ومتينة وطاردة للماء وعالية الأداء مع السماح لنسيج الملابس بالحفاظ على التهوية.

الخصائص الفيزيائية للسيليكون

فيما يأتي عرض الخصائص الفيزيائية للسيليكون: [2]

  • يكون ترابط أحد أنواع السيليكون على شكل بلورات تشبه الإبرة، وتكون لامعة أو سوداء رمادية اللون، بينما النوع الآخر لا يحتوي على بنية بلورية ويوجد عادة كمسحوق بني اللون.
  • العدد الذري للسيليكون هو 14 وكتلته الذرية النسبية 28.085.
  • كثافة السيليكون 2.3296 جرام لكل سنتيمتر مكعب.
  • نقطة انصهار السيليكون هي 1410 درجة مئوية ونقطة غليان السيليكون تبلغ 3265 درجة مئوية.
  • السيليكون في أنقى صورة هو أشباه موصلات.

الخصائص الكيميائية للسيليكون

فيما يأتي ذكر أبرز الخواص الكيميائية للسيليكون: [2]

  • السيليكون موجب الشحنة الكهربائية في سلوكه الكيميائي وله بريق معدني  ويعتبر هش للغاية.
  • السيليكون مشابه جدًا للمعادن من حيث السلوك الكيميائي.
  • في درجة حرارة الغرفة يعتبر السيليكون عنصرًا غير نشط نسبيًا كونه صلب.
  • السيليكون شديد التفاعل في درجات الحرارة المرتفعة.
  • يتحد السيليكون مع الأكسجين والفوسفور والنيتروجين وعناصر أخرى، كما أنه يشكل سبائك في الحالة المنصهرة.

اقرا أيضًا: العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون؟ ، كما وتم التعرف على الخصائص الفيزيائية للسيليكون، والخصائص الكيميائية للسيليكون، واستخدامات السيليكون.

المراجع

  1. ^ chemicalsafetyfacts.org , Silicones , 7/9/2021
  2. ^ vedantu.com , Silicon , 7/9/2021
18 مشاهدة