ما هو الحيوان الاثقل وزنا في العالم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 24 يناير 2021 , 07:01
ما هو الحيوان الاثقل وزنا في العالم

ما هو الحيوان الاثقل وزنا في العالم ؟ ، حيث تتعدد أوزان الحيوانات إن كانت تعيش على اليابسة أو كانت تعيش في البحار، فمن الحيوانات الثقيلة فيل الأدغال الأفريقي، ووحيد القرن، والحيتان، والزرافة، والأبقار وغيرها من الحيوانات لكن ما هو الحيوان الاثقل في العالم ؟ هذا ما سنجيب عليه لاحقًا، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عنه.

ما هو الحيوان الاثقل وزنا في العالم

الحيتان هي أثقل الحيوانات المعروفة الحية أو الأحفورية على وجه الأرض، ويعد الحوت أكبر أنواع الثدييات المائية التي تنتمي إلى رتبة الحيتان، وبالتحديد يعد الحيوان الأثقل وزنًا في العالم هو الحوت الأزرق حيث أن هذه الثدييات البحرية التي تعيش في المحيطات يصل طولها إلى 100 قدم ووزنها يزيد عن 200 طن، وألسنتها وحدها يمكن أن تزن وزن الفيل، وقلوبها تزن وزن السيارات الصغيرة، فلذلك يعد الحوت الأزرق أثقل الحيوانات في العالم. [1]

شاهد أيضًا: ما هو أكبر حيوان على الأرض؟

حقائق عن الحيوان الاثقل وزنا في العالم

كما قلنا سابقًا الحيتان الزرقاء هي أثقل الحيوانات وأكبر الحيوانات التي تعيش على الأرض، وفيما ياتي بعض الحقائق الإضافية عن الحوت الأزرق: [1]

  • غذاء الحوت الأزرق: تتغذى الحيتان الزرقاء على حيوانات صغيرة تشبه الجمبري وتسمى الكريل، وخلال أوقات معينة من العام يستهلك الحوت الأزرق البالغ حوالي 4 أطنان من الكريل يوميًا.
  • أماكن عيش الحوت الأزرق: تعيش الحيتان الزرقاء في جميع محيطات العالم باستثناء القطب الشمالي وتسبح أحيانًا في مجموعات صغيرة ولكن عادةً ما تسبح بمفردها أو في أزواج، وتقضي الصيف في المياه القطبية كما ويقومون بهجرات طويلة نحو خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء.
  • عمر الحوت الأزرق: تعتبر الحيتان الزرقاء من بين الحيوانات الأطول عمراً على وجه الأرض، حيث اكتشف العلماء بأن متوسط ​​العمر للحوت الأزرق يتراوح من 80 إلى 90 سنة.
  • شكل الحوت الأزرق: تبدو الحيتان الزرقاء زرقاء حقيقية تحت الماء، ولكن على السطح يبدو لونها رمادي، كما وتأخذ ثنياتها صبغة صفراء اللون وتأخذ هذا اللون من ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جلدها، ويمتلك الحوت الأزرق رأسًا عريضًا مسطحًا وجسمًا طويلًا مدببًا ينتهي بثقوب مثلثة واسعة.
  • سرعة الحوت الأزرق: تبحر الحيتان الزرقاء في المحيط بسرعة تزيد عن خمسة أميال في الساعة، لكنها تتسارع إلى أكثر من 20 ميلاً في الساعة عندما تنفعل.
  • صوت الحوت الأزرق: يعد صوت الحيتان الزرقاء من أعلى أصوات الحيوانات، حيث من الممكن سماع أصوات بعضها البعض من على بعد 1000 ميل، وتستخدم الحيتان هذه الأصوات للتواصل، وإلى جانب سمعها الممتاز فإنها تستخدم أصواتها للتنقل في أعماق المحيطات الخالية من الضوء.

خصائص الحيتان

بحيث ان الحيتان هي أكبر الحيوانات وأثقلها في العالم، فيما يأتي بعض خصائص الحيتان: [2]

  • وتتوزع الحيتان في جميع أنحاء محيطات وبحار العالم باستثناء بحر قزوين وبحر آرال غير الساحلي.
  • تتشابه الحيتان كثيرًا مع الثديات في العديد من الخصائص فهي تتنفس الهواء، وهي ذات الدم الحار، وتتكاثر بالولادة، وترضع صغارها، ولديها شعر.
  • كل الحيتان مائية بالكامل، وليست برمائية.
  • تمتلك الحيتان تكيفات متخصصة مثل الزعانف والذيول المثقوبة التي تساعدها على العيش في الماء.
  • تطفو الحيتان على السطح بانتظام للتنفس، مما يؤدي إلى إخلاء رئتيها بشكل كامل أكثر من معظم الثدييات وذلك بالتنفس بشكل شديد.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على ما هو الحيوان الاثقل وزنا في العالم ، بالإضافة إلى مجموعة من الحقائق عن الحيوان الاثقل وزنا في العالم  والمتمثلة في سلوكه، وأماكن عيشه، وغذائه، ومتوسط عمره، وسرعته، وغيرها الكثير.

المراجع

  1. ^ animals.howstuffworks.com , The Blue Whale: Bigger Than Megalodon
  2. ^ britannica.com , Whale mammal
175 مشاهدة