ما هو الذهب الأبيض

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 22:05
ما هو الذهب الأبيض

ما هو الذهب الأبيض وفيم يستخدم؟ سوف نجيب على هذا السؤال من خلال المقال لكل المهتمين بأنواع الذهب والمعادن ومعرفة طرق الاستخدام الخاصة بكل نوع والتعرف على أهم المزايا والعيوب، وخاصة أن ذلك المعدن أصبح منتشر بشكل كبير جدًا حول العالم وزاد استخدامه بكثرة من قبل النساء.

ما هو الذهب الأبيض

إن الذهب الأبيض له نوعين، الأول هو ذهب خالص يكون مخلوط ببعض المعادن الأخرى والتي تتميز باللون الفضي مثل معدن البلاديوم والفضة، فعندما يتم صهر تلك المكونات وخلطها معًا تصبح أكثر قوة من قبل، حيث الفرق الذي يكون بين الذهب الأصفر والأبيض أن الذهب الأبيض عبارة عن قطعة من الذهب الأصفر تم تغليفها بمعدن من اللون الفضي مثل معدن المنجنيز أو النيكل، ويتم استخدام تلك المعادن مع الذهب الأبيض الخالص لأنه يكون ضعيف بمفرده ويسهل كسره لذلك عند صنع المجوهرات يتم إضافة العناصر التي تتميز باللون الفضي، ويعد النوع الثاني للذهب الأبيض من المعادن حيث أنه يعرف بالبلاتين، وهو من العناصر الكيميائية والذي يرمز له بحرفي Pt، وهو عنصر فلزي، ويعد من العناصر المغناطيسية حيث تصل قوة الجذب والمقاومة لديه إلى 125-245 غيغا باسكال.

إن معامل حجمه يصل إلى 230 غيغا باسكال، ودرجة الانصهار الخاصة به هي  17680c، إن كلمة بلاتين مشتقة من كلمة بلاتا وهي من اللغة الإسبانية ومعناها الفضة الصغيرة وهو يعتبر من أغلى المعادن على الإطلاق، ويتميز بأنه صلب بشكل كبير جدًا حيث يعد أكثر صلابة من الحديد ولكنة يشبه الذهب في المرونة، ويتميز باللون الفضي، ومن أهم مميزات البلاتين أنه لا يصدأ مع مرور الوقت، ويستطيع أن يظل بلمعته ونفس البريق الخاص به حتى إذا تعرض للهواء، يرجع سبب ذلك هو أنه لا يتفاعل مع عنصر الأكسجين، ولا تأثر عليه الأحماض التي تذيب أي عنصر فلزي آخر، ويتم صهر البلاتين من خلال إضافة عليه حمض النيتريك والهيدروكلوريك، وهو يستطيع الاتحاد مع العناصر التالية السليكون والزرنيخ، ويصل ثمنه إلى أضعاف سعر الذهب الأصفر وهكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال ما هو الذهب الأبيض.

شاهد أيضاً: ما معنى القيراط في الذهب

كيف أعرف الذهب الأبيض

حتى نتعرف على درجة نقاء الذهب الأبيض يمكن أن تضيف له حمض النيتريك ولكن ذلك يتم بصورة معينة وفق خطوات محددة كالتالي:

  • قم بإحضار أدوات الاختبار من زجاجة تحتوي على حمض النيتريك بحيث يكون عليها ما يوضح القيراط، حيث أن كل ملصق عليها يدل على مدى درجة نقاء قطعة الذهب التي سوف تجري عليها الاختبار.
  • عليك أن تقوم بعمل خدش صغير في القطعة التي تريد أن تجري عليها الاختبار، وقم بذلك على لوح الاختبار الموجود في الأدوات بحيث تستطيع رؤية خط ذهبي على الحجر.
  • يجب عليك أن تضغط جيدًا على الذهب حتى تتأكد من وصولك إلى الذهب الأصلي ولا تحاول خدش الذهب في مكان سهل الرؤية.
  • قم بأخذ زجاجة بها أقل علامة للقيراط فمثلًا تأخذ التي بها 10 قيراط وتضع بها الحمض والذهب وابدأ بملاحظة ما يحدث.
  • إذا تم فقدان اللون الخاص بالذهب وتحلل فإن رقم قيراطه يعد أقل من المكتوب على الزجاجة، أما إذا حدث تغير في العلامة ولكنه بسيط فإن للقيراط يكون قريب أو معادل للمكتوب على الزجاجة، أما إذا لم يحدث أي تغير على العلامة فهنا يكون درجة النقاء مرتفعة وبذلك فإن القيراط لا يناسبها ويجب تجربة زجاجة بعيار مرتفع من الحمض.

شاهد أيضاً: خريطة مناجم الذهب في السعودية

اصفرار الذهب الأبيض

إن مشكلة تحول الذهب الأبيض إلى اللون الأصفر تواجه الجميع ولكن ليس معنى هذا أن المجوهرات قد فسدت أو أنك لم تستطيع استخدامها مرة أخرى، حيث أن كل ما حدث هو أن الذهب قد عاد إلى لونه الطبيعي وتم إزالة الطبقة التي كان يتغلف بها، وإليكم بعض المعلومات الأخرى حول هذه المشكلة:

  • إن الذهب الأبيض يكون عبارة عن ذهب أصفر ولكن بنسب متفاوتة لكل عيار، فنجد أن عيار الذهب الأبيض 14 قيراط يحتوي على نسبة تصل إلى 59 ٪ من الذهب الأصفر الخالص.
  • أما الذهب الأبيض من عيار 18 نجد به نسبة تصل إلى 75 ٪ من الذهب الأصفر الخالص، ويحدث أن يعود اللون من الأبيض إلى الأصفر في حالة إزالة وتآكل طبقة الروديوم وهذا يحدث كثيرًا فهو أمر طبيعي.
  • يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تآكل طبقة الذهب الأبيض مثل وضع عليه بعض المواد الكيميائية، والعطر والعرق، وكذلك كثرة الاحتكاك اليومي له يؤدي لذلك.

شاهد أيضاً: ما هو الذهب الأزرق

أسعار الذهب الأبيض 2021

إن سعر الذهب الأبيض الذي يكون مصنوع في أساسه من الذهب الأصفر يعتمد على الأسعار الخاصة بالذهب الأصفر اليومية، ولكن إذا تم القصد به البلاتين فهنا نستطيع القول إن سعره يعد أضعاف سعر الذهب الأصفر.

استخدامات الذهب الأبيض

بعد أن عرفنا ما هو الذهب الأبيض يجب أن نذكر أهم الاستخدامات التي يدخل بها، وهي كالتالي:

  • يستخدم الذهب الأبيض في صنع المجوهرات بسبب الصلابة التي يتمتع بها، كما يدخل في أعمال الديكور.
  • يتم استخدامه في العمليات الخاصة بطب الأسنان.
  • يستخدم في الكهرباء لجودة التوصيل، حيث يتم صناعة الأسلاك المقاومة الكهربائية التي تكون دقيقة منه.
  • يستخدم لصنع بعض الأدوات التي يستخدمها الأطباء والعلماء بالمختبر.
  • تعد السبيكة التي تصنع من البلاتين والكوبالت من أهم ما يستخدم في إنتاج مجال مغناطيسي مستمر وقوي.
  • يتم استخدام البلاتين في أي تفاعل كيميائي حيث أنه يعمل على تنشيطه.
  • يقوم المختصون بصنع الأقطاب الكهربائية التي تكون مغلقة بشكل جيد داخل الزجاج من مادة البلاتين، وكذلك يصنع منه الألواح وبعض الأسلاك التي تكون رقيقة إلى حد كبير.
  • يتم استخدامه بكثرة في المختبرات حيث أنه يساعد في صهر وإذابة بعض العينات من الأحماض.
  • يتم استخدامه في صنع بعض المواد التي نجدها في عوادم السيارة مثل محول الحفاز.

شاهد أيضاً: طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

أنواع الذهب الأبيض وهل يحل التزين بهم

بعد أن تعرفنا على كل تلك المعلومات نستطيع أن نستنتج أن الذهب الأبيض له نوعين وهما كالتالي:

  • النوع الأول هو يتكون من الذهب وبعض المعادن الأخرى مثل الفضة والنحاس وغيرهم وهذا النوع لا يمكن للرجل أن يتزين به مطلقًا فهو محرم وتجب فيه الزكاة مثله مثل الذهب العادي.
  • النوع الثاني وهو الذي يكون مصنوع من البلاتين دون إضافة له أي عناصر أخرى وهو يمكن للرجل أن يتزين به مع غير المبالغة في ذلك.

متى اكتشف البلاتين ( الذهب الأبيض)؟

تم اكتشافه في عام 1557 والذي وجده هو العالم جوليوس سكاليجر وهو من أصل إيطالي، بعد ذلك حاول الإسبان البحث عن مناجم تحتوي على كميات منه وكان هذا المعدن قليل الثمن حيث كان الجميع يجهل القيمة الحقيقية له، ولكن عندما تم عمل الكثير من الأبحاث حوله اكتشف العلماء مدى أهميته وأنه يمكن أن يدخل في الكثير من الصناعات، وبدأ ينتشر في جميع البلاد وأصبح مطلوب بشكل دائم لذلك ارتفع سعره بعد ذلك.

شاهد أيضاً: متى ينخفض سعر الذهب في السعودية 2021

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وذلك بعد أن تم التعرف على ما هو الذهب الأبيض وما هي أهم استخدامات وهل له أنواع، ووضحنا أهميته وكيف نعرف مدى نقاءه لذلك إذا أردت معرفة مدى درجة نقاء الذهب الذي تملكه يمكنك إجراء الاختبار الذي وضحناه بالمقال.

1082 مشاهدة