ما هو الشيء الذي لم يخلق الله منه الزوجين

ما هو الشيء الذي لم يخلق الله منه الزوجين

ما هو الشيء الذي لم يخلق الله منه الزوجين؟ لقد خلق الله تعالى كل الكون وما فيه من جمادات وحيوانات وإنسان من زوجين اثنين الذكر والأنثى، ورغم كل ذلك هناك شيء واحد لم يخلقه الله تعالى من زوجين، فما هو هذا الشيء؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

ما هو الشيء الذي لم يخلق الله منه الزوجين

الإجابة الصحيحة هي: القرآن الكريم، وقد ورد أن الله تعالى خلق من كل شيء زوجين اثنين في سورة الذاريات في قوله تعالى: {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون}[1]، ومعنى أن الله تعالى خلق من كل شيء زوجين أي نوعين مختلفين الذكر والأنثى، وقد اختلف العلماء في تفسير أن الله تعالى خلق من كل شيء زوجين اثنين، فقال بعضهم: أنه خلق من كل شيء نوعين من الأنواع يختلف كل منهما عن الآخر مثل الحزن والفرح، والحب والكره، والهدى والضلالة، وقال فريق آخر من المفسرين: أنه قصد بالزوجين الاثنين هو: الذكر والأنثى، وتلخيص الأمر عند مجاهد: أن الله تعالى لما خلق الخَلق خلق لكل شيء منه آخر ضده أو مخالف له، فكل زوج من هذين الزوجين يُكمل الآخر، ويتممه وهو قرين للآخر، وقال في تفسير ذلك ابن عطية: معناه أن الله تعالى خلق لكل زوج زوج آخر له يصطحبه ويلازمه لا يحيد عنه وهو جزء منه ومتمم له.[2]

شاهد أيضًا: لماذا خلق الله النجوم وكيف تتكون النجوم

بذلك؛ تم التعريف في ما هو الشيء الذي لم يخلق الله منه الزوجين؟ حيث بيّنا ما هو هذا الشيء، وذكرنا بعض آراء العلماء في آية إن الله تعالى خلق من كل زوجين اثنين.

أسئلة شائعة

  • هل خلق الله من كل شيء زوجين؟

    نعم خلق الله تعالى من كل شيء زوجين اثنين، واختلف العلماء في تفسير ومعنى زوجين اثنين.

  • هل الملائكة لهم زوجين؟

    كان هناك عدة تفسيرات لخلق الله تعالى من كل شيء زوجين، وأرجح التفسيرات: أن الله تعالى قصد بالزوجين هما الصنفين المختلفين، مثل الإنس والجن، الجنة والنار، والملائكة تقابلها الجن.

  • ما معنى كلمة زوجين في اللغة العربية؟

    زوجين هي: مصدر من الفعل زاج، وهي الرجل والمرأة.

  • هل الملائكة ذكورًا أم إناث؟

    لقد خلق الله تعالى الملائكة بصفات خاصة، كذلك فقد حدد لهم أعمالاً خاصة تختلف عن أعمال البشر، فالملائكة ليسوا من الذكور وليسوا من الإناث، لأنهم مخلوقات من نور، يسّرهم الله تعالى لطاعته وعبادته.

المراجع

  1. ^ سورة الذاريات , آية 49
  2. ^ islamqa.info , تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين ) , 21/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *