ما هو العضل في الاسلام

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو 2021 , 12:07
ما هو العضل في الاسلام

ما هو العضل في الاسلام ؟، حيث تكثر المصطلحات الشرعية في الدين الإسلامي، والتي تحمل المبادئ الأساسية في هذه الحياة حتى يسير عليها جميع الناس في أمان وسلام دون الخلل بقواعد الحياة، وفي هذا المقال سنعرف ما هو العضل في الاسلام.

ما هو العضل في الاسلام

العضل في الاسلام هو منع البنت أو المرأة من الزواج إذا تقدم لها كفؤها ممن ترضاه وتوافق عليه، وهؤلاء الأولياء الذين يفعلون ذلك يرتكبون منكرا وإثما مبينا، ويخالفون كتاب الله وشرعه، فقد نهى الله تعالى عن عضل البنات فقال: “فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف” [1]، ومن صور العضل أن يجبرها وليها على الزواج ممن لا ترغب فيه ، خصوصا إذا كان فاجرًا أو فاسقًا، أو كان فارق العمر بينهما كبير جدًا، وتم اللزواح بمجرد أنه غني، أو لأنه صاحي حسب ونسب وجاه.

حيث يوجد العديد من الصور للعضل، تشيع كثيرًا في العديد من المجتمعات، حيث يمكن أن تحجز المرأة أو الفتاة لقريب لها كابن عم أو غيره، وذلك دون المشورة منها أو أخذ رأيها، وكم رأينا في الواقع من حالات أخرت فيها الفتاة بحجة أنها محجوزة لهذا القريب لكنه حين أراد الزواج لم يلتفت إليها وكان القطار قد فاتها وعزف عنها الخطاب لما عُرِف عند الأهل والجيران والمعارف أنها لفلان. [2]

شاهد أيضًا: ما هو حد الغيلة في الاسلام وكيف ينفذ

حكم عضل النساء

العضل محرم، وقد جاء ذلك في كتاب الله عز وجل، ومما لا شك فيه أنه ظلم لهن، فإن من كان ولي أمر امرأة عليه أن يرفق بها وأن يطلب لها الأصلح، وأن يعينها على نفسها وعلى صلاحها، وما يصلح شأنها فالعضل حرام لا يجوز بحال، وإذا ثبت العضل من ولي فإن الولاية تنتقل عنه إلى غيره بواسطة القضاء، والواجب على الولي أن يتقي الله وأن يحرص على تزويج الفتاة فإن جلوسها بدون زوج فيه خطرٌ عليها, فلا يجوز التساهل في هذا الأمر, والواجب على الآباء الحرص على تزويج الأبناء إذا قدروا على ذلك؛ لأن جلوس الولد بغير زواج فيه خطرٌ عظيم.

فالواجب على الآباء وغيرهم أن يعتنوا بتزويج بنيهم وإخوتهم إذا تأهلوا للزواج وقدروا على تزويجهم من أموالهم ومن أموال المزوجين بحيث لا يتساهلون بهذا، إن كان ابنه غنيًا جاهده حتى يتزوج وإن كان فقيرًا زوجه من ماله إذا كان الولي غنيًا وهكذا البنت إذا خطبها الكفء زوجها وإذا تيسر أن يخطب لها هو يلتمس فهذا طيب، أن يلتمس هو من الشباب الطيبين. [3]

شاهد أيضًا: ما هو الاسبال المحرم في الاسلام

شروط صحة النكاح

بعد معرفة ما هو العضل في الاسلام، لا بد من معرفة شروط صحة النكاح من خلال ما يأتي: [4]

  • تعيين كل من الزوجين بالوصف أو الإشارة أو التسمية ونحو ذلك.
  • يجب أن يكون هناك رضًا تامًا من كلا الطرفين بالآخر لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “لا تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا، قَالَ: أَنْ تسكت”.
  • أن يعقد للمرأة وليّها لأنّ الله خاطب الأولياء بالنكاح، فقال: “وأَنْكِحوا الأيامى منكم”، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ”.
  • أن يكون هناك شهود على عقد النكاح لقوله صلى الله عليه وسلم: “لا نكاح إلا بوليّ وشاهدين”.

شاهد أيضًا: ما هو حكم برد الأسنان في الاسلام

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو العضل في الاسلام، وهو منع البنت أو المرأة من الزواج إذا تقدم لها كفؤها ممن ترضاه وتوافق عليه.

المراجع

  1. ^ سوؤة البقرة , الآية 232
  2. ^ ar.islamway.net , عضل النساء، العذاب الناعم , 14-07-2021
  3. ^ alukah.net , تحريم عضل النساء , 14-07-2021
  4. ^ islamweb.net , شروط صحة النكاح , 14-07-2021
16 مشاهدة