ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 16:03
ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟

ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟ حيث يعتبر الحليب أهم مصدر غذائي للكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن، وهو وجبة غذائية متكاملة لكن لو كان يحتوي على عنصر غذائي ما، فما هو هذا العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟ هو ما سنتعرف عليه لاحقًا، وذلك بعد التعرف على القيمة الغذائية في الحليب.

القيمة الغذائية في الحليب

الحليب هو غذاء مغذي نسبيًا يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات، والعديد من الفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي توضيح لأهم المعلومات عن القيمة الغذائية في الحليب وما يحويه من فيتامينات ومعادن: [1]

  • البروتين: يحتوي الحليب على 8 غرام من البروتين الطبيعي عالي الجودة، والبروتين يساعد على بناء العضلات الخالية من الدهون، ويحافظ على قوة العظام؛ ويساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على الشعور بالشبع.
  • فيتامين B 12: حيث يساعد فيتامين B12 في بناء خلايا الدم الحمراء، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها.
  • البوتاسيوم: البوتاسيوم هو عنصر غذائي مفقود في العديد من الأنظمة الغذائية، حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط دم صحي.
  • الفسفور: حيث يعمل الفوسفور مع الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.
  • فيتامين D: يُعرف فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس” ، لأن أشعة الشمس المباشرة على الجلد تحفز قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، كما ويعمل فيتامين د بالتزامن مع الكالسيوم على بناء عظام قوية والحفاظ عليها، وهذا يساعد على حماية الأطفال من الكساح وحماية كبار السن من هشاشة العظام.
  • فيتامين A:  يساعد فيتامين A في الحفاظ على نظام المناعة، والمحافظة على صحة الجلد.
  • النياسين: يعمل هذا النياسين والمعروف أيضًا باسم B3 ، بالتزامن مع الريبوفلافين وفيتامين B12 في تحويل الطعام إلى طاقة.

ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث يمنح كوب من الحليب  بسعة (200 مل) الجسم الكالسيوم والبروتين واليود والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات B2 و B12 وغيرها الكثير من الفيتامينات والمعادن، والعنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل هو الحديد، حيث يحتاج الأطفال إلى الحديد ليساعد على تطور الدماغ ونموه، ويوجد الحديد في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والذي يتم امتصاصه بشكل جيد من قبل الجسم، كما ويوجد الحديد في الأطعمة النباتية مثل السبانخ والفاصوليا والحبوب الغنية مثل الأرز والخبز. [2]

اقرأ أيضًا: كمية الحليب التي يحتاجها الانسان في اليوم الواحد من عمر ٩ الى ١٨ ؟

أهمية تناول الحليب 

تتعدد فوائد الحليب، وذلك بسبب تعدد الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحويها، وفي ما يأتي عرض لأهم فوائد تناول الحليب: [3]

  • الحفاظ على صحة العظام: حيث يعد الكالسيوم عنصر غذائي أساسي لتقوية العظام والأسنان وحركة العضلات والإشارات العصبية، ويساهم الكالسيوم في منع كسور العظام وهشاشة العظام.
  • الحفاظ على صحة القلب: يعتبر الحليب مصدرًا للبوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد الأوعية الدموية على التمدد وخفض ضغط الدم، ولكن من المهم تناوله باعتدال لإنه يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحماية من السرطان: يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د وهما عنصران مغذيان قد يساعدان في الحماية من السرطان، حيث قد يحمي الكالسيوم بطانة القناة الهضمية لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، و ربطت الأبحاث بين الكثير من الكالسيوم وسرطان البروستاتا.
  • محاربة الاكتئاب: غالبًا ما يحوي الحليب على فيتامين د، حيث تدعم مستويات فيتامين د الكافية إنتاج هرمون السيروتونين وهو هرمون يحسن المزاج والشهية والنوم.
  • بناء العضلات: يساعد حليب الأبقار على النمو بسرعة، وبالتالي على نمو العضلات، وحليب البقر هو مصدر غني بالبروتين عالي الجودة ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لأصبح الحليب غذاء كامل ؟ ، كما وتم التعرف على ما هي الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر، وتم التعرف أيضًا على فوائد الحليب والقيمة الغذائية في الحليب.

المراجع

  1. ^ milklife.com , 9 Milk Nutrition Facts You Need to Know , 4/3/2021
  2. ^ eatright.org , Iron , 4/3/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What to know about milk , 4/3/2021
557 مشاهدة