ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء؟، للاجابة عن هذا السؤال لا بد لنا من التعرف علة المفاهيم الأساسية في علم الكيمياء، خاصة تلك التي تتعلق بالذائبية. ويعد الماء مذيبا جيدا لبعض المواد، حيث أن هذه المواد تذوب فيه لتكون خليطا من المادتين يتحدان بحيث لا يمكن فصلهما بسهولة، وهذا ما يسمى المحلول المائي؛ لأن الماء طرفًا فيه، ويكون الماء هو المذيب في حين تكون المادة الأخرى هي المذاب. ويسمى الماء المذيب الشامل، لأنه يعد مذيبًا لكثير من المواد مقارنة مع غيره من المذيبات.

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء

مما سبق نستنتج أن المركب الذي لا يذوب في الماء هو الجزيء غير القطبي، لأن الماء عبارة عن جزيئات قطبية، والمادة تذوب في مادة مثلها، أي أن المركبات القطبية تذوب في القطبية، وغير القطبية تذوب في غير القطبية. والمركبات غير القطبية مثل شمع البارافين، فإذا وضعت قطعة من شمع البارافين، والتي تتكون من العديد من روابط الكربون والهيدروجين في الماء، فإنها تظل متكتلة، حتى لو سحقت الشمع إلى قطع صغيرة وحركته في الماء، فإن الشمع لن يذوب. هذا لأن الماء قطبي والشمع غير قطبي. كما أن السوائل ذات الكثافة المختلفة عن الماء لا يمكن أن تذوب وتكون معه محلول مثل الزيت. وهناك مركبات أيونية لا تذوب في الماء مثل كبريتات الباريوم وذلك لأن قوة التجاذب بين الأيونات في المركب أكبر من التجاذب بين الأيونات والماء

عوامل ذوبان المركبات في الماء

هناك بعض الأمور التي تؤثر على مقدار ذائبية المواد في الماء، وتفسر كون بعض المركبات تذوب في الماء في حين لا يمكن لبعضها الاخر الذوبان:

القدرات النسبية لقوة الجذب

تعتمد الذائبية على قوة قوة الجذب؛ أي قوة الجذب بين الجسيمات المذابة، وقوة التجاذب بين جزيئات المذيب، و القوى بين الجسيمات المذابة وجزيئات المذيب. مثلا يذوب سكر الجلوكوز في الماء، لأن القوة الجاذبة بين الماء والجلوكوز أقوى منها بين الماء والماء أو بين الجلوكوز والجلوكوز.

الكثافة والذوبان

عندما يتحد سائلين لتشكيل محلول، ولم يمكن الجمع بينهما، فإن المادتين مع بعضهما يكونان غير قابلين للامتزاج، فمثلا الزيت (المصنوع من الهيدروجين والكربون) والماء، إذا حاولت خلطهما معًا، فإن الزيت يطفو دائمًا إلى الأعلى لأنه أكثر كثافة من الماء، ولن تذوب قطيرات الزيت في الماء أبدًا.

الجزيئات القطبية

جزيئات الماء قطبية، مما يعني أن الذرات مرتبة بحيث تكون الشحنة الموجبة على أحد جانبي الجزيء، والشحنة السالبة على الجانب الآخر. تنجذب الجزيئات القطبية أكثر إلى الجزيئات القطبية أو التي لها شحنة، مثل الأيونات. فإذا تم وضع شيء به جزيئات غير قطبية في الماء، فلن يذوب. [1]

المركب الأيوني يذوب في الماء

تذوب المركبات الأيونية في الماء وذلك لأنها تحتوي على أيون سالب واخر موجب، وعندما تذوب المركبات الأيونية في الماء، تتفكك إلى الأيونات التي تتكون منها خلال عملية التفكك، حيث أنها عند وضعها في الماء ومزجها، تنجذب الأيونات إلى جزيئات الماء، لأن كل منها يحمل شحنة قطبية. إذا كانت القوة بين الأيونات وجزيئات الماء قوية بما يكفي لكسر الروابط بين الأيونات، يذوب المركب كما هو الحال بكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) مثلا، فتنفصل الأيونات وتشتت في المحلول، حيث يحيط كل منها بجزيئات الماء احاطة تامة تمنع إعادة ارتباط أيونات المركب مع بعضها. ويتحول المحلول الأيوني إلى المنحل بالكهرباء، مما يعني أنه قادر على توصيل الكهرباء، وتسمى بالمحاليل الكهرلية، لأنها قادرة على الانتقال خلال المحلول. [2]

الفرق بين الذوبان والتآكل والتعليق

الذوبان والتآكل والتعليق كلها تفاعلات مختلفة تحدث نتيجة لتلامس المادة مع السائل. ونوضح الفرق بينها فيما يلي:

التعليق

لا يذوب الرمل في الماء لأن قوة الجذب بين الماء والماء أقوى من القوة الجاذبة بين الماء والجزيئات التي يتكون منها الرمل. وإذا حركت الرمل في الماء ، يصبح الماء عكرًا حيث أن الرمال تعلقت في الماء، لكنها لم تذب. وعندما تتوقف عن التقليب، تترسب الرمال تدريجيًا في قاع الماء، تاركة الماء الصافي في الأعلى.

التآكل

قد تظن أن الصخور التي تعرضت للماء لعدة سنوات قد تحللت جزئيًا، إلا أنها لم تفعل. فالمياه الجارية تجعل الجزيئات الدقيقة تتآكل على سطح الصخر، بما في ذلك التربة السطحية الرخوة والطين وغيرها، ثم يحمل الماء المواد المتآكلة بعيدًا إلى المسطحات المائية الأخرى مثل البحيرات والجداول والخزانات، حيث تستقر المادة لتشكل الطين أو الرواسب.

فيما سبق عرفنا ما هو المركب الذي يذوب في الماء، وحددنا أهم النقاط التي تعتمد عليها ذائبية المواد في الماء بشكل عام؛ قوة الجذب بين مكونات المركب الأيوني أو الجزيئي، وكثافة المادة، وقطبية المادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *