ما هو الوطء

كتابة نور محمد -
ما هو الوطء

ما هو الوطء حيث أن هناك العديد من الألفاظ والمفردات التي يجهل معناها ومدلولها البعض كلفظ الوطء لكن بالنظر لتلك الألفاظ وبالبحث في المعاجم اللغوية وفي كتب العلوم الشرعية بالأخص نجد أن معنى تلك الالفاظ يتم استخدامه يوميًا من قِبل الكثير.

ما هو الوطء

الوطء هو المواقعة أو الجماع وهو العملية الجنسية ككل وذلك من أجل المتعة وللتكاثر ويشترك في تلك العملية كل الكائنات الحية باستثناء البعض الذي يتكاثر منهم ذاتيًا، ويبدأ الكائن في معرفة تلك العملية الفطرية بعد أن يصل لسن البلوغ وهو سن اكتمال الأعضاء التناسلية وهو يتراوح بالنسبة للإناث من سن الرابعة عشر لسن السادسة عشر وبالنسبة للذكور من سن السادسة عشر، وتلك الغريزة تنشط داخل الإنسان بسبب الهرمونات التي هي أساس بداية أي أحساس أو شعور أيًا كان هو كالشعور بالجوع والعطش وما إلي ذلك، تلك العملية منها ما هو صحي وطبيعي ومنها ما هو ضار وهو اللواط.

ما هو النكاح في الإسلام؟

النكاح لغةً يعني الضم والتداخل، بينما في الاصطلاح الشرعي يعني العقد الذي وضعه الله عز وجل الذي بمقتضاه يستطيع الرجل الاستمتاع بالمرأة وتستطيع المرأة الاستمتاع بالرجل على عدة شروط معينة وأحكام لا بد منها، وأدلة مشروعية النكاح هي:

  • أولًا من القرآن الكريم: قول الله عز وجل في سورة النساء: “فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ”.
  • ثانيًا من السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء” كما قال سول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا: “تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأمم”.

شاهد أيضًا: شروط عقد النكاح .. ما يبطل عقد الزواج

ما هي فوائد النكاح في الإسلام؟

يوجد للنكاح العديد من الفوائد، تلك الفوائد تتمثل في:

  • أولًا: الامتثال لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أنه أمر الشباب المقتدرين على النكاح بأن يتزوجوا، وذلك من أجل العصمة من الوقوع في الخطأ والبعد عن إغواء الشيطان للإنسان وحفظ النفس من الوقوع في الزنا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استطاع منكم الباءة فليتزوج”.
  • ثانيًا: الحفاظ على النسل وإنجاب ذرية حسنة وخلق مجتمع مترابط متكافل، حيث ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم أنّه إذا مات المسلم انقطع عمله إلا من ثلاث أمور من ضمن تلك الأمور الولد الصالح الذي يدعو له.
  • ثالثًا: عفة النفس من الوقوع فيما هو حرام شرعًا.
  • رابعًا: خلق الهدوء والسكينة بالأخص هدوء النفس وذلك بوجود الزوج والزوجة بجانب بعضهما البعض حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الزوجة الصالح هي خير متاع الدنيا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو الوطء حيث أن الوطء هو المواقعة أو الجماع وهو العملية الجنسية ككل وذلك من أجل المتعة وللتكاثر ويشترك في تلك العملية كل الكائنات الحية باستثناء البعض الذي يتكاثر منهم ذاتيًا، ويبدأ الكائن في معرفة تلك العملية الفطرية بعد أن يصل لسن البلوغ.

9 مشاهدة