ما هو الوعل وأنواعه بالتفصيل

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 11:02
ما هو الوعل وأنواعه بالتفصيل

ما هو الوعل من أكثر الأسئلة انتشارًا من قبل العديد من محبي الحيوانات فحيوان الوعل من الحيوانات التي لا تحظى بالكثير من الشعبية ربما لعدم انتشار معلومات حول طرق معيشتها وتكاثرها وغذائها وتصنيفها وغيرها من المعلومات، لذلك سوف نقدم لكم العديد من التفاصيل عن ما هو حيوان الوعل ولكن بشكل أكثر توضيحا.

ما هو الوعل

الوعل من عائلة المواشي أو الحيوانات المُجترة وهو شديد الشبه بالماعز من حيث الرقبة الطويلة والوجه الحاد، ولكن أهم ما يميزه هو القرون السوداء اللون التي قد يمتد طولها لنحو 30 سم.

وبشكل عام تُشير الدراسات لوجود الوعول على كوكب الأرض منذ ما يزيد عن 8600 عام، وأكثر مشكلة يواجها هذا الحيوان في الوقت الحالي هو الصيد الجائر للحصول على فراءه مما يعرضه لخطر الانقراض وبشكل خاص الوعل الإثيوبي.[1]

معلومات عن حيوان الوعل

إليكم بعض المعلومات السريعة عن حيوان الوعل للتعرف عليه بشكل أكبر:

  • هناك اعتقاد سائد برغم كونه غير صحيح وهو أن النتوءات الموجودة في قرون هذا الحيوان تدل على عمره، ولكن هذه النتوءات تدل على الحالة النفسية والصحية له ليس أكثر.
  • هو من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش ضمن مجموعة تصل في بعض الأحيان لخمسة عشرة من نفس النوع.
  • عمر النضوج الجنسي عند الوعل هو 1,5 عام للإناث، وعامين للذكور.
  • يعيش الذكور والإناث مع الصغار في مجموعات، ولكن الذكر البالغ يجتمع مع غيره من الذكور ويعيشون في مجموعات صغيرة.

التزاوج عند الوعول

يبدأ موسم التزاوج لدى هذا الحيوان في شهر أكتوبر وحتى يناير من كل عام ويسافر هذا الحيوان مسافات طويلة نصل لسبعين ميل حتى يبدأ التزاوج الذي يصل في ذروته بشهر نوفمبر، وفي موسم التزاوج يحدث الكثير من القتال والمبارزة بين الذكور للحصول على فرص التزاوج، ويتعرف الذكر على أنثاه البالغة عن طريق رائحة البول.

ويحصل الذكر الأقوى على عدد إناث يصل لنحو من سبعة لسبعة عشر أنثى، وتمتد فترة الحمل لدى أنثى الوعل لما بين 5-6 من الأشهر، وفي الغالب ما تضع الأنثى من 1-2 مولود من حيوان الوعل وقد تضع ثلاثة من التوائم في بعض الأحوال النادرة، وبعد عملية التكاثر يحدث انفصال للزوجين.[2]

غذاء حيوان الوعل

هذا الحيوان من الحيوانات العشبية ومن أهم أنواع الغذاء لديه هو الفاكهة والنباتات البرية والبراعم والأعشاب، وتصل الكمية التي يتناولها الوعي من هذه الأغذية إلى نحو 30 رطل في المتوسط، وأما في الشتاء يصعب على هذا الحيوان الحصول على طعامه فيبحث عنه أسفل الثلوج الموجودة في المنحدرات والجبال من خلال حوافره المميزة.

أين تتواجد الوعول

يتواجد هذا الحيوان في قارة أسيا وفي شمال شرق إفريقيا وفي قارة أوروبا ونجد منه العديد من الألوان مثل اللون البني المائل للأصفر أو من لديه لحية داكنة اللون أسفل ذقنه عند الذكور والإناث، ونلاحظ تطور القرون عند الإناث بشكل أكبر من الذكور.

شاهد أيضًا: معلومات عن حيوان السلعوة

أنواع الوعول

يوجد العديد من أنواع هذا الحيوان والذي نجده في الكثير من مناطق العالم، وهي الأنواع الآتية:

الوعول الإسبانية

ويوجد في شبه جزيرة أيبريا ويعيش في الغابات ويتسم باللون البني المائل للون الرمادي، ونجده يعيش في ظل الأشجار الكثيفة في الغابات والتي تقوم بحمايته من الأشعة الشمسية في الأوقات الحارة من العام.

الوعول السيبيرية

ونجده في غرب الصين وشمالها وفي دولة أفغانستان والجزء الشمالي الغربي من الهند وفي دولة كازاخستان، وأيضًا في دولة منغوليا وشمال باكستان، ويتميز باللون الأسود الفاتح مع البقع باللون الأبيض خاصة على منطقة الرقبة والظهر.

الوعول النوبية

وهو موجود في بعض الدول العربية مثل فلسطين وشما السودان وأثيوبيا وغرب الأردن، كما نجده كذلك في وسط دولة المملكة، وأكثر ما يميزه هي قرونه الطويلة بالنسبة للذكور بالمقارنة مع الإناث.

الوعول الأوروبية

ونلاحظ وجود هذا النوع في المناطق الباردة والثلجية بالقارة الأوربية والأكثرية منه موجودة في جبال الألب الواقعة بدولة إيطاليا، فهو أكثر الحيوانات المنتشرة هناك ولكن هناك تناقص في أعداده بشكل مستمر نتيجة للصيد الجائر، لذلك فهو معرض بشكل كبير لخطر الانقراض، لذلك تم تشريع القوانين لحماية هذا النوع من الحيوانات.[1]

وبذلك نكون قد عرفنا ما هو الوعل وأنواعه حيث أنه من الحيوانات الغريبة التي لا يعرفها الكثير من الناس، ويوجد الكثير من الحيوانات التي تهدد بقاء هذا الحيوان لأنها تفترسه بكل شراسة ومنها الذئاب والكلاب البرية والأسود والنسور والدببة والنمور.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ibex , 18-2-2021
  2. ^ livescience.com , Facts About Ibex , 18-2-2021
235 مشاهدة