ما هو اليوم العالمي للغذاء الصحي

كتابة يسرى ياسر -
ما هو اليوم العالمي للغذاء الصحي

ما هو اليوم العالمي للغذاء الصحي؟، حيث توجد العديد من الأيام التي يتم الاحتفال بها كل عام والتي تحددها الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التوعية ببعض جوانب الحياة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا اليوم العالمي بشيء من التفصيل.

ما هو اليوم العالمي للغذاء الصحي

اليوم العالمي للغذاء الصحي هو يوم تم اختياره من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تنظيم العديد من الفعاليات للتوعية بأهمية الغذاء بصفة عامة والغذاء الصحي بصفة خاصة وكيفية الحصول على غذاء صحي، ولقد تم اختيار يوم 16 أكتوبر من كل عام من أجل الاحتفال بهذا اليوم، حيث تعاني الكثير من الشعوب حول العالم من الجوع وانتشار المجاعات فيها، حيث يعتبر الغذاء من الاحتياجات الأساسية والمهمة بالنسبة لجميع الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان وبشكل خاص الإنسان، ويجب أن يحصل الفرد على غذاء صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن، حيث أن أي نقص في هذه العناصر الغذائية يؤدي إلى إصابة الشخص بالأمراض لذلك كان لا بد من الاحتفال بهذا اليوم من أجل توعية الناس في مختلف دول العالم عن أهمية الغذاء الصحي وكيفية الحصول عليه والأضرار التي قد تحدث عند عدم الحصول على مثل هذا الغذاء.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم الغذاء العالمي

أهم أهداف اليوم العالمي للغذاء الصحي

توجد العديد من الأهداف المهمة التي من أجلها تم الاحتفال بهذا اليوم ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:[1]

  • مكافحة مشاكل الجوع والفقر وسوء التغذية الموجودة في العديد من البلاد المختلفة على مستوى العالم مما يساعد على منع الإصابة بعدد كبير من الأمراض الناتجة عن المجاعات وسوء التغذية وعدم حصول الجسم على ما يحتاجه من العناصر الغذائية.
  • تعزيز أنظمة الغذاء الصحي والتوعية بضرورة اتباع نظام غذائي صحي من أجل حصول الجسم على كل ما يحتاجه من العناصر الأساسية والحفاظ على صحة الجسم خالي من الأمراض.
  • تجديد ومراعاة العديد من الأنشطة التي يتم عقدها حول العالم من أجل تنظيم الحصول على الغذاء في كافة الدول بطريقة صحيحة.
  • بذل المجهود اللازم من أجل أن يصبح الحصول على الغذاء أمر ضروري بالنسبة لكي الدول وكذلك كل الأجيال سواء الأجيال الحالية أو القادمة.
  • نشر الوعي بين الشعوب بأهمية الغذاء وأنه من الأشياء المهمة لاستمرار الحياة ويجب أن يكون الغذاء صحي حتى لا يضر بصحة الشخص.

نصائح للحصول على غذاء صحي

توجد العديد من النصائح المهمة والتعليمات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على غذاء صحي مفيد للجسم ومن أهم هذه النصائح ما يلي:[1]

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل والعصائر الطبية بشكل يومي.
  • تناول الكمية الكافية من البروتينات التي توجد في اللحوم والدواجن والمكسرات ومنتجات الألبان والبقوليات.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والمواد المصنعة.
  • التقليل من المدخول اليومي من الدهون وخاصةً الغير صحية وكذلك السكريات.

شاهد أيضًا: رئيس هيئة الغذاء والدواء الجديد

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو اليوم العالمي للغذاء الصحي؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا اليوم ومتى يتم الاحتفال به وكذلك أهم أهدافه، كما تعرفنا على النصائح المهمة  التي يجب اتباعها من أجل الحصول على غذاء صحي بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ FAO.com , World Food Day 2022 , 07/06/2022
59 مشاهدة