ما هو مشروع ذا لاين المستقبلي واهم المعلومات عنه

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2021 , 01:01
ما هو مشروع ذا لاين المستقبلي واهم المعلومات عنه

ما هو مشروع ذا لاين ؟ سؤالًا يراود الكثير من مُتصفحي مواقع البحث نظرًا لكونه مشروعًا استثنائيًا يُمثل نموذج فعال في خدمة البشرية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وولي العهد السعودي وأيضًا المسؤول الأول عن شركة نيوم تم الكشف عن مشروع مدينة “ذا لاين”، لمزيد من المعلومات تابع معنا.

ما هو مشروع ذا لاين ؟

هو مشروع سعوديّ يهدف إلى إنشاء مدينة خالية من انبعاثات الكربون الضار حيث ترتكز الحياة في نيوم على التعامل مع التحديات التي نواجهها يوميًا مثل التلوث وصعوبة التنقل وغيرها.

لذلك نجد أن الحياة بسيطة يسعى جميع ما فيها إلى راحة الإنسان فقط ومع توفر جميع سُبل العيش والمرافق العامة المتطورة والطبيعية أيضًا في كل مكان حوله مما يجعل من المشي أساس الحياة.

أما عن البنية التحتية للمشروع فهي بنية متطورة ترتكز على مصادر الطاقة المتجددة مما يُساعد في خلق بيئة نظيفة وصحية، والجدير بالذكر أن نيوم هي بداية سلسلة من المشروعات المرتكزة على الذكاء الاصطناعي.

شدّد سمو ولي العهد على مدى أهمية الكفاءة العملية والعلمية في المشروع فهو أرضًا خصبة للمهارات التي تخدم مصلحة البشرية وتساعد في تطور المملكة، ومع ميزانية تصل إلى 180 مليار ريالًا سعوي من إجمالي الإنتاج المحلي بحلول عام الرؤية 2030 سوف يوفّر ذا لاين أكثر من 380 ألف فرصة عمل.

علاوة على ذلك، سيعمل النظام في ذا لاين على تحليل البيانات بنسبة 90%؛ لذلك تُعد أنظمة ذكية تستنتج النتيجة عبر الذكاء الاصطناعي في الإطار الرقمي، ومع الروبوتات سوف يُعبر ذا لاين عن نجاحًا ملموسًا في الثورة الحضارية.

والجدير بالذكر أن مشروع ذا لاين سوف يُتيح الاستثمار مع قيادات الاقتصاد في العالم أجمع مما يزيد من التوسع الحضاري عالميًا وليس محليًا فقط، أما الآن فهو مشروعًا تابعًا إلى صندوق الاستثمارات العامة وتحديدًا داخل المحفظة المتنوعة للاستثمارات.

 موقع مشروع ذا لاين

في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية وتحديدًا بالقرب من خليج العقبة والبحر الأحمر يقع مشروع ذا لاين في مدينة نيوم، ويتميز الموقع بكونه منارة عالمية تطل على العالم ويُمكن الوصول إليها بسهولة.

وبفضل الموقع المتميز نجد أن 40% تقريبًا من سكان العالم يُمكنه الوصول إلى نيوم في مُدة زمنية أقل من 4 ساعات، وأكثر من 13% من خط سير السفن التجارية تمرُّ من خلال البحر الأحمر.

شاهد أيضًا: مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

تصميم مشروع ذا لاين

يتميز تصميم The Line بالابتكار؛ وذلك للتعامل مع التحديات اليومية التي تُسبب التلوث ومع بينة تحتية تقليدية ترتكز عليها كل المُدن الحضارية نرى لأول مرة بنية تحتية رقمية ترتكز على الذكاء الاصطناعي.

أما عن التصميم الفعلي فهو يتكون من الطبقات التاليّة:

  • المشاة.
  • الخدمات.
  • “ذا سباين”.

في طبقة المشاة نجد الأشخاص على عكس الطبيعي الآن حيث الطرق المكتظة بالسيارات، والجدير بالذكر أنك تحتاج فقط إلى 5 دقائق سيرًا للوصول إلى أي شيء تحتاج إليه.

أما عن طبقة الخدمات فهي طبقة مخفية من البنية التحتية تحتوي على كافة الخدمات التي تُساعد في خلق الراحة والطمأنينة، وفي الطبقة السفلية والأخيرة المعروفة بـ ذا سباين نجد طبقة تحتية مُبتكرة تحتوي على وسائل نقل سريعة جدًا لم يسبق للعالم أجمع أن يرى سرعة وكفاءة تضاهيها.

أهمية ذا لاين The Line

يُعد مشروع ذا لاين مركزًا للتطوير في العالم لذا سوف يحتوي على نُخبة من أفضل الشركات العالمية التي تتبع إجراءات بحثية وتسويقية عالية المهارة سوف تُحقق مستقبلًا أفضل للجميع.

وعبر دمج كلًا من التجارة والمجتمعات الإدراكية سوف يُساعد مشروع ذا لاين على تدوير وتطوير نظامي التصدير والاستيراد.

علاوة على ذلك سوف يُمثل نجاح ذا لاين نيوم مركزًا اقتصاديًا مؤثرًا في الشرق الأوسط والعالم من خلال تطوير قطاعات النقل والبيئة وأيضًا التقنية في شكلها الاصطناعي المتطور.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع مشروع نيوم واجمل الصور الخلابة له

كم تبلغ تكلفة مشروع ذا لاين ؟

طبقًا للإحصائيات في صحيفة سمو ولي العهد الملك سلمان تتراوح تكلفة المشروع في البنية التحتية فقط بين الـ 375 مليار إلى 750 مليار ريال سعودي أي ما يُعادل 100 إلى 200 مليار دولار، وسوف يكون التمويل من الحكومة السعودية والمستثمرين في جميع أنحاء العالم.

متى موعد تطوير ذا لاين ؟

في الربع الأول من العام الجاري 2021 سوف يبدأ العمل على تطوير The Line وبدء العمل على تطوير نيوم بصورة مُكثفة لخلق مدينة للإنسان وليس عوادم السيارات واستقطاب المستثمرين.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الإجابة المثالية لـ سؤالك ما هو مشروع ذا لاين ؟ المدينة الأكثر طموحًا وتطور على مستوى العالم في المستقبل.

المراجع

  1. ^ neom , ذا لاين , 11/01/2021
133 مشاهدة