ما هو h2o ؟

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 14:09
ما هو h2o ؟

ما هو h2o؟، تعرف العلماء على 118 عنصر كيميائي 20% منها غير موجود في الطبيعة وما تبقى هي عناصر كيميائية تتوافر في الطبيعة ومنها عنصر h2o فما هو هذا العنصر وكم نسبته في الطبيعة وأهم خصائصه الفيزيائية، وما أهميته في حياتنا، الإجابة في السطور القادمة.

ما هو h2o ؟

يُقصد بالـ h2o الماء، والماء عبارة من مركب كيميائي يتكون من ذرة أكسجين ترتبط تساهميًا بذرتين من الهيدروجين.

ويعرف الماء بأنه سائل شفاف يحمل الصيغة الكيميائية h2o، وهو المكون الرئيسي لسوائل الكائنات الحية جميعها، ويشكل الماء مجاري سطح الأرض وبحيراته وأمطاره ومحيطاته، ويمكننا ايجاد الماء في الطبيعة بالحالة السائلة كماء البحار والمحيطات، والماء الذي نشربه، والحالة الغازية كالبخار، والحالة الصلبة كالجليد[1].

شاهد أيضًامجموعة كبيرة من العناصر تقع في وسط الجدول الدوري تتضمن بعض العناصر ومنها النحاس والذهب والنيكل

أهم خصائص الماء الفريدة

يتمتع الماء بعدة خصائص فريدة لا نجدها في أي مركب آخر على سطح الأرض، فيما يلي سنتعرف عليها[2][3]:

سعة حرارية مُرتفعة

بمعنى أنّ رفع درجة حرارة مقدار معين من الماء يحتاج لقدر كبير من الطاقة، وهذه الخاصية من شأنها تنظيم درجة حرارة البيئة فعلى سبيل المثال تبقى درجة حرارة الماء ثابتة نسبيًا خلال النهار والليل بالرغم من تغير درجة حرارة الغلاف الجوي.

خصائص تماسك ولصق

فجزيئات الماء تمتلك قوى تماسك مترابطة مع بعضها البعض وذلك بسبب قدرتها على تكوين روابط هيدروجينية بين جزيئاته، وقوى التماسك هذه هي المسؤولة عن ظاهرة التوتر السطحي، وظاهرة ميل سطح الماء ومقاومته للانقطاع أو التمزق عند تعريضه للإجهاد أو التوتر، كما يتميز الماء بخصائص لاصقة تمكنه من الالتصاق بمواد أخرى غير نفسه، والسؤال الذي يخطر على بال القارئ الآن هو ما فائدة هذه الخواص لنا؟ الجواب بأنّ الخصائص اللاصقة والمتماسكة للماء تساهم في نقل السوائل في عدة جوانب من الحياة مثال على ذلك قدرة الأشجار على نقل العناصر الغذائية من الأسفل للأعلى أي من الجذور للسيقان والأوراق، على الرغم من قوة الجاذبية الأرضية.

مذيب جيد جدًا

فالماء له قدرة عالية جدًا على إذابة الكثير من المواد الأيونية والقطبية وهذا مهم لجميع الكائنات الحية، وهذه الخاصية تمكن الماء من نقل المغذيات المذابة في المياه الجوفية، والجريان السطحي للكائنات الحية.

ولكن من الأخطاء الشائعة القول بأن الماء مذيب عالمي لأنّ هذا المصطلح مضلل، لأن الماء لا يذيب كل شيء كالزيوت مثلًا بينما له القدرة على إذابة الأملاح والسكريات.

موصل جيد للحرارة

فالماء له قدرة عالية على توصيل الحرارة تفوق قدرة أي سائل آخر باستئناء الزئبق.

هو المادة الوحيدة التي تتواجد بثلاث حالات فيزيائية

وهذه الحالات الفيزيائية هي الحالة الصلبة، والغازية، والسائلة، وهذا الخاصية في جزيئات الماء لا يمكن أنّ نجدها في أي مادة أخرى على سطح الأرص.

أقل كثافة في الحالة الصلبة من السائلة

فعند تجمد الماء فجزيئاته تشكل هيكل بلوري يفصل هذه الجزيئات عن بعضها البعض وهذا الأمر لا يحدث في الحالة السائلة، وهذا يعني أنّ الماء في الحالة الصلبة أي الماء المتجمد أقل كثافة من الماء في حالته السائلة، وهذه الخاصية مفيدة جدًا في المحافظة على المحيطات والبحيرات والبرك من التجمد والسماح للحياة بالاستمرار تحت السطح الجليدي.

شاهد أيضًاليس من علامات حدوث التفاعل الكيميائي

أهمية الماء في حياتنا وكيف نحافظ عليه؟

يشكل الماء ما نسبته 70% من سطح الأرض، والماء هو عصب الحياة لأننا نستخدمه في حياتنا اليومية وهو مطلوب في كل شيء تقريبًا فلا تكاد تخلو ساعة من يومنا دون الحاجة للماء، فنحن نستخدمه في الشرب، والطبخ، والغسيل، والاستحمام، وأمور أخرى لا يمكن حصرها، فعندما نشرب الماء وندخله في غذائنا فإننا نحافظ على أجسمنا صحية، وعندما نستخدمه بقصد الغسيل والاستحمام فإننا نحافظ على أجسامنا نظيفة، وخلاصة القول بأنه لو انقطعت الماء فلن تكون هناك حياة على سطح الأرض.

طرق ترشيد الماء

من الضروري المحافظة على الماء لتستمر الحياة ويكون ذلك باتباع بعض الارشادات والنصائح منها[4][5]:

  • البحث عن أي تسريبات ماء موجودة في المنزل والقيام بإصلاحها على الفور.
  • تقليل وقت الاستحمام، وتركيب رؤوس دش موفرة للمياه.
  • إغلاق صنبور الماء عند الحلاقة أو تنظيف الأسنان.
  • تجنب ترك الماء جاريًا عند غسل الأطباق.
  • ري مزروعات الحديقة عند الحاجة فقط، والمحافظة على السقاية في أوقات الصباح الباكر أو المساء؛ لتقليل تبخر الماء.
  • زراعة النباتات والأشجار التي لا تحتاج للكثير من الماء.
  • استخدام المكنسة لتنظيف الأرصفة والشوارع والممرات بدلًا من الماء.
  • استخدام الدلو والصابون لتنظيف السيارة، والاكتفاء بشطفها بخرطوم الماء.

شاهد أيضًامن المصادر التي يمكننا الحصول على الماء الطهور

ما هو h2o؟، بعد أنّ عرفنا بأن h2o هو الماء، وتعرفنا على خصائصه وأهميته في حياتنا، لم يتبقى لنا سوى التذكير مرة أخرى بضرورة المحافظة على الماء حتى تستمر الحياة على كوكبنا.

المراجع

  1. ^ pubchem.ncbi.nlm.nih.gov , Water , 11/09/2021
  2. ^ khanacademy.org , Lesson summary: Water and life , 11/09/2021
  3. ^ physicalgeography.net , (a). Physical Properties of Water , 11/09/2021
  4. ^ h2ouse.net , Why Save Water? , 11/09/2021
  5. ^ volusia.org , 25 ways to save water , 11/09/2021
11 مشاهدة