هل مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية

مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية

مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية والتي تسمى بالـ Groundwater هي عبارة عن المياه التي توجد في مسام الصخور الرسوبية، والتي تم تكوينها في خلال أوقات مختلفة من الزمن، فقد تكون تلك المياه الجوفية حديثة التكوين أو قديمة التكوين واستغرقت العديد من السنين، حيث أن مصدر هذه المياه في الغالب تكون بسبب مياه الأمطار أو الأنهار التي تكون دائمة أو التي تكون موسمية أو تكون بسبب الجليد المُذاب، حيث يحدث تسرب المياه من على سطح الأرض إلى داخلها، والتي تُعرف بالتغذية recharge.

هل مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية؟

هل مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية؟ الإجابة صحيحة، حيث أن في خلال سنوات كثيرة اعتبرت المياه الجوفية واحدة من مصادر الأساسية للمياه العذبة، وهذا بالإضافة للمياه السطحية مثل الأنهار والبحيرات، وخصوصًا البلاد التي لا يجري فيها الأنهار، فهذه تعتمد بشكل كبير على مياه الآبار، وتحلية مياه البحر، وهذا مثلما يحدث في دول الخليج العربي.

  • قلة مصادر المياه السطحية، وازدياد معدلات القحولة التي تهدد نسبة ٢٤٪ من مساحة الكرة الأرضية، فبناءً على ذلك أصبحت المياه الجوفية واحدة من أهم الحلول.
  • بالأخص للدول التي يوجد بها انهار للمياه العذبة، ولكن يعتبر اختيار المكان المناسب لحفر الآبار يمثل تحديًا كبيرًا جدًا، وخصوصًا في أوقات التكاليف الباهظة لتلك العملية.
  • لقد قام فريق بحثي مصري سعودي في محاولة منهم كي يقوموا بالاستفادة من المياه الجوفية، ويقوموا بتحديد المكان الملائم كي يتم فيه حفر الآبار
  • حيث قاموا بتطبيق منهجية بحثية كي يقوموا بتنمية الموارد المائية المحدودة وتعظيمها، وخصوصًا في المناطق القاحلة.

شاهد أيضاً: العلم الذي يهتم بدراسة توزيع المياه على الأرض يسمى ب

مسارات المياه الجوفية

فقد استطاع الفريق البحثي من أن يعرف مسارات المياه الجوفية المتعرجة وذلك عندما تدخل في مناطق الطيات، كما تم تحديد  ثلاثة نطاقات تنتج للمياه، حيث أفضلها يكون النطاق الأعلى وهي:

  • النطاق الأعلى يمتاز بالعديد من الخصائص الهيدروليكية الرائعة وهي نفاذية، وموصلية هيدروليكية عالية، ومعدلات تخزين كبيرة.
  • كما  قد تم عمل دراسة لمسارات المياه الجوفية في داخل هذا الخزان بدقة كبيرة جدًا، وبالأخص خواصه الهيدروليكية في النطاقات المتنوعة بشكل دقيق.
  • فهذا قد تم عن طريق دمج بيانات سير الآبار، وتجارب الضخ، ودراسة جي وكيميائية المياه.
  • فهذا بالطبع قد حاز على قبول العلماء الدوليين  الذين يكونوا متخصصين في هذا المجال وأيضًا استحسانهم.

تكاليف حفر آبار المياه الجوفية

من الممكن أن يتم  تحسين الفهم لأنظمة المياه الجوفية الصعبة والمتنوعة في الأماكن القاحلة، كما أنه من الممكن معرفة مسارات سريان المياه الجوفية في داخل الخزانات، واختيار الأكثر مناسبة من النطاقات التي تقوم بإنتاج المياه الجوفية من الخزانات.

  • فمن الواضح أن تلك المنهجية البحثية لا يكون تطبيقها على منطقة أم الرضمة فقط في المملكة العربية السعودية.
  • لكن من الممكن القيام بنسخ تلك التجربة على طبقات كثيرة مشابهة لتلك الطبقة في شمال سيناء في مصر.
  • كذلك أيضًا في أماكن أخرى شبيهة في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر، والكثير من الدول العربية الأخرى.
  • فقد تمكنت تلك الطريقة من أن تحل مشكلة التكلفة الباهظة لعملية حفر الآبار.
  • ذلك قبل أن يتم اكتشاف عن عدم وجود كميات كافية من المياه، أو توافر مياه ذات جودة قليلة.

شاهد أيضاً: اي من التالي يعتبر من مصادر المياه دروب تايمز

إلى هنا نصل لختام المقالة التي تحدثنا فيها عن هل مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية، الإجابة صحيحة حيث تعتبر الابار من أهم مصادر المياه الغدبة الموجودة على سطح الأرض كما تعرفنا معنا على مسارات المياه الجوفية وتكلفة حفر الآبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *