ما هي أنواع العقود

ما هي أنواع العقود

ما هي أنواع العقود التي تعتبر هامة في حياة الناس، والعقود جمع عقد والعقد هو عبارة عن مستند معتمد يحتوي على اتفاق بين طرفين يحدد المنفعة بينهم، على أن يقدم أحدهم على تقديم خدمة يصير الطرف الآخر منتفعًا بها يأخذ في المقابل أجرًا نظير ذلك الانتفاع، بحيث يقوم محامٍ بكتابته تلك العقود للحفاظ على الشكل القانوني، وللعقود عدة أنواع سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

ما هي أنواع العقود

العقود عدة أنواع فهناك العقود الهندسية، وهناك العقود الوظيفية، وهناك العقود الإدارية، وهناك العقود التجارية، وكذلك توجد أنواع العقود في الإسلام، وأنواع العقود في القانون المصري، وأنواع العقود في القانون المدني المصري، وفيما يلي تفصيل لكل نوع من تلك العقود:

أنواع العقود الهندسية

وتسمى أيضًا بالعقود المعمارية، وهي تلك العقود التي تتميز بها السواري أو الأعمدة في العمارة الإسلامية والتي تساعد على تحمل السقف وتعطي منظرًا بديعًا، ولها أنواع مختلفة منها:

  • العقد الدائري ذو المركز الواحد: وهو عبارة عن حزمة من مكونة من هيئة منحرفة ناحية العلو بنحو قطر أكبر من نصف الدائرة، وأكثر استخدام هذا الشكل من العقود كان في العمارة الأندلسية.
  • العقد المرتد المدبب: وهو عبارة عن عقد على شكل حلزوني ذي مركز موحد عدا قوسه بنحو زاوية محددة تختلف وفق معدل العقد حتى يظهر التصميم المقصود، ويشتهر هذا النوع بالجزائر والمغرب وخاصة بالقصور والمساجد والمباني القديمة والجوامع الباقية منذ العصور الإسلامية.
  • عقد بالفصوص: وهو عبارة عن عقد مدور له مركز موحد ينتهي طرفاه باستقامة، ويتكون في تجاويف حزمة من الأقواس نصف القطرية، وينتهي أسفله إما بدلية أو مسند، وهو يشتهر المغرب وبلاد الأندلس.
  • العقد المخموس: وهو عبارة عن عقد يحتوي على مركزين بحيث توزع المساحة التي بين القوسين الذين يشتمل عليها العقد على خمسة فروع متوازنة بحيث يكون أوسطها مركزا العقد ولذلك سمي بالمخمس، وهو مشهور الأندلس وبلاد المغرب العربي وخاصة القصور والجوامع القديمة.
  • العقد الثلاثي: وهو الذي يشتهر في بوابات المساجد الكبيرة، ويتكون من ثلاثة عقود حيث يستند أعلى عقد فيها على مركز واحد ويشتمل على المروحة، أما العقدان الباقيان فيشتملان على صفين من الدلايات على هيئة قطرية مع توفر ستارة تجمع العقد بصورة ملائمة نحو الداخل.
  • العقد البصلي: وهو عقد يتشكل من مركز واحد منتجًا قوسين متوازيين ومتماثلين على هيئة مقوسة من ناحية الأسفل، وعلى هيئة محدبة من ناحية الأعلى عند زاوية محددة لتجميع المركزين العلويين تجاه داخل العقد أو خارجه بما يمنح شكلاً جماليًا وإبداعيًا متميزًا يأخذ العين بمجرد النظر إليه.
  • العقد المدبب: وهو عبارة عن عمودين مائلين بزاوية محددة لكي يجتمعا في القسم الأعلى من كل عمود، وتشكل قدما العقد امتدادات عمودية مستقيمة، وقد استخدم في الطراز الفاطمي ويرى بقوة في صحن الجامع الأزهر بمصر، وبصفة عامة فإن الطراز المعماري الفاطمي المنتشر بمصر والشام من هذا النوع والطراز.
  • العقد المدبب بالمركزين: وهو شديد الشبه بالعقد المدبب غير أن هناك تباين في أن الخطين الممتدين من الأسفل ينتهيان بتكوين مقوس يشتملان على مركزين يتصلان بقدمي العقد عبر خطوط عمودية مستقيمة.
  • العقد المركب: وهو عبارة عن عقد يتشكل من عقدين واحد منهما بمركز واحد يتصل بقوسين متماثلين، يمتدان من أهلي بخطين مستقيمين يجتمعان عند أسفل القوسين، وعقد داخلي يحتوي على ثلاثة مراكز علوية واحد منهما يتداخل مع العقد الخارجي، أما المركزان الآخران فإنهما يبطلان العقد العلوي من الداخل.

شاهد أيضاً: نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2021

أنواع العقود في الإسلام

تتباين أنواع العقود في الإسلام والمقصود بها العقود المالية ومنها:

  • عقود التعويضات: على أن يتم من خلاله تمليك عقار نظير مبلغ من المال كنوع من التعويض بعقود البيع التي تلزم بعد الاتفاق بين البائع والمشتري على البيع والشراء.
  • عقود التبرعات: وهي تمثل توافق بين شخصين بتملك عقار أو شيء مادي دون عوض وهو يمثل الهبات والعطايا والمنح التي لا يحق لأحد أن يتراجع في هبته أو عطيته بعد منحها قانوًا أو شرعًا.
  • عقود المشاركات: وتجمع بين رأس المال والربح، من خلال عقد موقع بين طرفين لتقاسم الربح على نحو محدد نتيجة المشاركة في إدارة شركة أو مشروع معين دون تملك.

أنواع العقود الإدارية

وتسمى بالعقود الوظيفية وتتنوع العقود الإدارية إلى عدة أنواع هي:

  • عقد الامتياز أو الالتزام: وهو عقد تتعهد به الإدارة المعنية بالمرافق العامة بإدارتها لأحد المرافق العامة بمدة زمنية محددة بحيث يتولى أحد الأفراد أو الشركات الإنفاق عليه في مقابل دفع رسوم من خلاله.
  • عقد الأشغال العمومية: وهو عقد مبرم بين إدارة المرافق العامة مع واحد من المقاولين، على أن يؤدي بعض الإصلاحات البنائية في مقابل مالي يتم التوافق عليه بهدف المصلحة العمومية للمواطنين.

شاهد أيضاً: فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

أنواع العقود التجارية

يوجد أنواع مختلفة من العقود التي تنظم العمل التجاري ومنها:

  • عقد التوريد: وهو عبارة عن عقد مبرم بين الأشخاص أو الكيانات الاقتصادية على توريد بضاعة أو سلعة أو معدات معينة لحساب الشخص أو الكيان الآخر في مقابل مادي يتم الاتفاق عليه.
  • عقد النقل: وهو عقد يقر الشخص أو الكيان من خلاله بمسؤوليته عن نقل بعض السلع أو المعدات من منطقة إلى منطقة أخرى مقابل أجر مالي يتوافق عليه بينهما، وهو شديد الشبه بعقود التوريد.
  • عقد تقديم المعاونة: وهو عبارة عن عقد مبرم بين القاضي بأن يشارك في بناء منشأة أو مرفق عمومي بمساهمة نقدية دون انتظار مقابل مادي أو معنوي.
  • عقد القرض العام: وهو عقد مبرم بين أحد الجهات أو البنوك لمنح قرض نقدي محدد لشخص أو كيان آخر على أن يسدد المبلغ بالطريق التي يتم التوافق عليها بين الطرفين.
  • عقد التوظيف أو إيجار الخدمات: وذلك بأن يتفق شخص مع شخص آخر أو كيان خاص أو عام على أن يقدم له عملاً أو وظيفة أو خدمات نظير أجر مادي يتم الاتفاق بين الطرفين عليه.
  • عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص: هو عقد مبرم بين شركتين عامين أو خاصين أو مزدوجتين على يتم تمويل إحداهما للأخرى أو بناء تصميم أو إعادة تأهيل معين.

أنواع العقود في القانون المصري

تقسيمات العقود في القانون المدني المصري على النحو التالي:

  • العقد: وهو عقد ملزم باتفاق معين بعقود البيع التي تلزم نقل ملكية الشيء من البائع إلى المشتري بعد إتمام عملية التوقيع والاتفاق وتحديد الموعد المحدد للبيع ونقل الملكية.
  • شبهة العقد: وهو عقد شفهي بدون كتابة بتقديم خدمة نظير عمل مادي، ولكنه يلزم بالاتفاق والشهود ولا يحق لأحدهما التراجع عنه أدبيًا وقانونيًا.
  • الجريمة: وهي عبارة عن إضرار يقع على الغير بصورة متعمدة بما يتسبب في إحداث إتلاف للمال أو العين
  • شبه الجريمة: وهو وجود نية للإضرار أو الجرائم التي تقع بدون تعمد نتيجة الإهمال ويلتوم الذي يقوم بها بدفع التعويض المناسب الذي يلزمه به القانون.

شاهد أيضاً: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

ومن خلال السؤال عن ما هي أنواع العقود حيث وقفنا مطولاً عند تلك الأنواع ابتداءً من العقود المعمارية، ومرورًا بالعقود الإسلامية والتجارية والإدارية وانتهاءً بالعقود القانونية وأنواع العقود في القانون المدني المصري حيث عرفنا كل نوع من تلك الأنواع، وآليات تنفيذه، وما يستوجب تنفيذه بقوة القانون.

95 مشاهدة