ما هي اعظم ايه في القران

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 13:07
ما هي اعظم ايه في القران

ما هي اعظم ايه في القران هو سؤال من الأسئلة المطروحة والتي لابدَّ من توضيح إجابتها، حيث أنَّ القرآن الكريم هو المرجع الأول الذي يرجع إليه كل المُسلمون، وإنَّ تلاوته هي أحد العبادات التي يتعبَّدون بها ويرجون أجرها وثوابها، فيتحرّون أفضل وأعظم آيات القرآن الكريم، وفي هذا المقال سنذكر ما هي أعظم آيات القرآن الكرمي، الإضافة إلى ذكر فضل هذه الآية ومقاصدها.

ما هي اعظم ايه في القران

إنَّ أعظم آيات القرآن الكرمي هي آية الكرسي، وهي الآية 255 من سورة البقرة، وقد ورد دليل ذلك في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ}، قال: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ”[1]، والله أعلم.[2]


شاهد أيضًا:
كم مرة ذكرت كلمة الجنة في القران الكريم

فضل آية الكرسي

إنَّ لآية الكرسي الكثير من الفضل والخصائص والتي تُميّزها عن غيرها من آيات القرآن الكريم ومن ذلك:[3]

  • إنَّ آية الكرسي هي أعظم آيات القرآن الكريم.
  • إنَّ المحافظة على قراءة آية الكرسي عقب كل صلاة يجعل الموت هو الحائل الوحيد بين المرء ودخول الجنة، وقد ورد ذلك في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “مَن قَرأَ آيةَ الكرسيِّ دُبَرَ كُلِّ صلاةٍ ؛ لَم يَمنعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يَموتَ”[4].
  • وصف النبي صلَّى الله عليه وسلَّم آية الكرسي بأنَّ لها لسان وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش.
  • هي آية تجمع الكثير من الأسماء الإلهية والصفات الإلهية.

مقاصد آية الكرسي

إنّ آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن الكريم، ويرجع ذلك إلى المعاني والمقاصد العظيمة التي تشملها هذه الآية الكريمة ومن ذلك نذكر:[5]

  • إنَّ فيها جمع لكل معاني التوحيد والألوهية وذلك في قوله تعالى: ” اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ”، حيث أنَّ ذلك يشمل الإقرار بتوحيد الله تعالى وعدم إشراكه بالعبادة مع أي شيء آخر.
  • تُؤكد آية الكرسي على مُلكية الله تعالى لكلّ شيء في السماء والأرض والكون، وذلك في قوله تعالى: “لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ”.
  • تُؤكد آية الكرسي إلى علم الله تعالى بكل شيء وبعلمه بمُجريات كل الأمور، وذلك في قوله تعالى: “يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ”.
  • تُشير آية الكرسي إلى أنَّ العلم الذي يعرفه الإنسان هو شيء من العلوم العظيمة والكبيرة والتي لا يعلمها إلَّا الله تعالى والتي أذن الله تعالى له بمعرفتها، وذلك في قوله تعالى: “وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ”.

شاهد أيضًا: من الاوقات التي يسن فيها قراءة آية الكرسي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن ما هي اعظم ايه في القران، وهي آية الكرسي، كما ذكر فضل آية الكرسي، وأهم المقاصد التي تُوضِّحها آية الكرسي.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبي بن كعب، مسلم، 810، صحيح.
  2. ^ islamweb.net , أعظم آية في كتاب الله , 24-7-2021
  3. ^ islamweb.net , ما صح في فضل آية الكرسي وما لم يصح , 24-7-2021
  4. ^ صحيح الترغيب , أبو أمامة الباهلي، الألباني، 1595، صحيح.
  5. ^ alukah.net , تأملات في آية الكرسي , 24-7-2021
63 مشاهدة