معنى كلمة سنة في آية الكرسي

معنى كلمة سنة في آية الكرسي

معنى كلمة سنة في آية الكرسي، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ علماء المسلمين ومن سبقهم من الصحابة -رضوان الله عليهم- والتابعين اهتموا بمعرفة المراد من كلام الله -عزَّ وجلَّ- ومن هذا المنطلق سيتمُّ في هذا المقال بيان معنى كلمة سنة في آية الكرسي، كما سيتمُّ بيان تفسير الآية كاملة، ثمَّ بيان فضلها واستخراج العبر المستفادة منها.

معنى كلمة سنة في آية الكرسي

إنَّ معنى كلمة سنة في آية الكرسي تعني النعاس، وهذه الجملة من هذه الآية الكريمة تنفي عن الله -عزَّ وجلَّ- صفة النعاس،[1] وقد قيل أنَّ السنة تكون في العين فإن صارت في القلب أصبحت نومًا.[2]

تفسير آية الكرسي

بعد بيان معنى كلمة سنة في آية الكرسي، سيتمُّ في هذه الفقرة تفسير آية الكرسي كاملةً، ومن المعلوم أنَّ هذه الآية الكريمة تحتوي على عشرِ جملٍ مستقلة، وفيما يأتي بيان تفسيرها:[3]

  • قوله تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}، إخبارٌ بأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو المنفرد بالألوهية لجميع الخلائق، فلا معبود بحقٍّ إلاَّ هو، وهو المستَحق للعِبادة، وبهذه الكلمة أرْسَل الله الرُّسل، وأنزَل الكُتُب، وعليها قامت السماوات والأرض، ومِن أجْلها خَلَق الله الجنَّة والنار.
  • قوله تعالى: {الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو الحي في نفسه الذي لا يموت أبدًا، القَيِّم لغَيْره، ولا قوام للموجودات دون أمره.
  • قوله تعالى: {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- لا يغلبه نعاسٌ ولا نومٌ.
  • قوله تعالى: {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}، يعني أنَّ جميع المخلوقات عبيده وفي ملكه، وتحت قهره وسلطته.
  • قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ}، وهذا توضيحٌ من الله -عزَّ وجلَّ- بأنَّ لا أحد يتجاسر أن يشفع لأحدٍ، إلَّا من أذن له الله -عزَّ وجلَّ- بالشفاعة، وهذا دليلٌ على عظمة الله -عزَّ وجلَّ- وكبريائه.
  • قوله تعالى: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ}، هذه الآية تدلُّ على إحاطة علْمِ الله -عزَّ وجلَّ- بجميع الكائنات؛ ماضيها وحاضرها ومستقبلها.
  • قوله تعالى: {وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ}، أي لا يطَّلع أحدٌ على شيءٍ مِن عِلْم الله، إلاَّ بما أعْلَمَه الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ كل ما وصَل إليه الإنسان من عِلْم، فهو بإذن الله.
  • قوله تعالى: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ}، قال ابن عباس: أنَّ الكرسي هو موضع قدم الله -عزَّ وجلَّ- أمَّا العرش فإنَّه لا يقدِّر قدره إلا الله.
  • قوله تعالى: {وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا}، أي أنَّ حفظ السماوات والأرض وما بينهما ومن فيهما لا يشتدَّ ولا يثقل ولا يصعب على الله -عزَّ وجلَّ- بل ذلك سهلٌ ويسيرٌ عليه.
  • قوله تعالى: {وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عليٌ بذاته على جميع مخلوقاته؛ عُلُو منزلة، وعلو قهْرٍ وسلطان، وهو العظيم -سبحانه وتعالى- الكبير المتعال.

شاهد أيضًا: متى يسن قراءة آية الكرسي

فضل آية الكرسي

في الفقرة الثالثة من مقال معنى كلمة سنة في آية الكرسي، سيتمُّ بيان فضل آية الكرسي، من المعلوم أنَّ هذه الآية الكريمة تعدُّ أفضل آية في القرآن الكريم، وبناءً على ذلك فقد رتب الله -عزَّ وجلَّ- على قراءتها فضائل عديدة، منها:

  • أنَّ قراءتها سببٌ من أسباب دخول الجنة، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ ، إلَّا الموتُ”.[4]
  • أنَّ قراءتها سبب لحفظ المسلم من الشيطان، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ؛ فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شَيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ”.[5]

شاهد أيضًا: كم عدد كلمات آية الكرسي

الدروس المستفادة من آية الكرسي

في الفقرة الأخيرة من مقال معنى كلمة سنة في آية الكرسي، سيتمُّ استخراج الثمرات والعبر المستفادة من الآية الكريمة، وفيما يأتي ذلك:[6]

  • إذا علم المسلم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو الحيُّ القيوم وحده، وأنَّ ما عداه من الخلق أمواتٌ لا محالة، علموا أنَّ هؤلاء الذين في القبور والأضرحة لا يقدرون على شيء، ومن هنا عليه أن يحذر من الاستغاثة بهم أو دعائهم والطلب منهم.
  • إذا علم المسلم أنَّ الشفاعة بيد الله وحده، فإنَّه يتوجب عليه عدم طلب الشفاعة من سواه.
  • إذا علم المسلم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عليٌ على جميع مخلوقاته، وأنَّه عليٌ عليهم علو منزلة وقهرٍ وسلطان، علم المسلم حينها أنَّه لا ملجأ له من الله إلَّا إليه، وأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو حسبه ونعم الوكيل.

شاهد أيضًا: الايمان بأسماء الله وصفاته كما جاءت في الكتاب والسنة هو

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال معنى كلمة سنة في آية الكرسي، والذي تمَّ فيه بيان أنَّ السنة تعني النعاس، كما تمَّ بيان تفسير الآية الكريمة كاملةً ثمَّ بيان فضلها والدروس المستفادة منها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , تفسير آية الكرسي من تفسير السعدي , 19/4/2021
  2. ^ quran.ksu.edu.sa , تفسير القرطبي , 19/4/2021
  3. ^ alukah.net , أعظم آيات القرآن , 19/4/2021
  4. ^ بلوغ المرام، ابن حبان، أبي أمامة الباهلي، 97، حديث صحيح
  5. ^ صحيح البخاري، البخاري، أبي هريرة، 2311، حديث صحيح
  6. ^ alukah.net , أعظم آيات القرآن , 19/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *