ما هي البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 8 مايو 2021 , 23:05
ما هي البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود

ما هي البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود ؟ من الأسئلة الذي سيتم الإجابة عليه فيه هذا المقال، فقد بعث الله تعالى كثيرين من الرسل والأنبياء ليهتدوا قومهم ويذكرهم بوجود الخالق وحده بلا شريك، ومن هؤلاء الأنبياء، هم سيدنا هود عليه السلام.

ما هي البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود

إن البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود عليه السلام هي حضرموت في مسجد موجود في قرية مهجورة، ويُقال أنه موجود بالقرب من بئر زمزم كما ورد أنه موجودًا في دمشق، ويعتقد البعض أن مقبرة هود تقع في مقبرة وادي السلام في مدينة النجف بالعراق وبجوارها قبور الأنبياء آدم ونوح وصالح، يقال إن مقبرة هود تقع على قمة جبل مرتفع شرقي مدينة جرش القديمة وتحديداً في قرية النبي هود التي عرفت بهذا الاسم بعد هود عليه السلام ، و الطريق إلى هذا القبر متعرج وضيق وشديد الانحدار، في مبنى مكون من غرفة مساحتها 16 مترًا مربعًا، فوق هذا المبنى قبة، وأرضية المبنى مغطاة بالسجاد والحصير، وقبر النبي هود عليه السلام من الأمور المختلف في مكان تواجده.

هود عليه السلام

هو من الأنبياء، أرسله الله تعالى لأهل عاد، وهي من القبائل البائدة التي تفرعت عن أبناء سام بن نوح ، وقد سميت القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى (عاد بن إرم بن سام) وذكر ابن كثير أن اسم هود: هو هود بن شلخ بن أرفهشاد بن سام بن نوح، وقيل أيضا أنه عابر بن شلخ بن سام بن نوح، وذكر أنه بن عبد الله بن رباح بن لجلود بن عاد بن سام بن نوح، ويسكن قوم عاد في منطقة تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية، شمال حضرموت والأحقاف والربع الخالي، إلى الشرق منها كانت سلطنة عمان، وكان قوم عاد من عبدة الأصنام، حيث كان لديهم ثلاثة أصنام (صدى، حارة ، صمودة)، ذكرت الكتب أنهم كانوا يعيشون في أبنية ضخمة.

قصة هود عليه السلام

ذكر القرآن الكريم قصة هود مع قوم عاد بالتفصيل، كما وردت في عشر سور من سور القرآن الكريم، ودل القرآن على أن قوم عاد هم خلفاء الأرض بعد قوم نوح، تميّزوا بالقوّة والمنعة، وكانوا من أغنياء الناس، وأكثر فخرًا بنفسهم ولهم عادات كانوا يفتخرون بها، وهي من المعالم التي أظهرت قوتهم ورفاهتهم، كانوا من عبّاد الأوثان، لم يؤمنوا بالله ولم يعترفوا باليوم الآخر، أرسل الله لهم هودًا عليه السلام ليدعوها عليهم أن يعبدوا الله، تاركين ما يعبدون بدونه، وحذرهم من عقابه وغضبه، ما لم يكن أحد منهم أنهم استهزأوا بدعوته وحرموه، وقليل منهم فقط لبى دعوته، بعد تشبث قوم رجعوا إلى آلهتهم وعدائهم لهود عليه السلام، أرسل الله عليهم ريحًا شديدة لمدة ثمانية أيام وسبع ليال.[1]

من هم قوم عاد

تتفق الدلائل التاريخية على أن الناس العاديين يسكنون (الأحقاف) التي تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية وتقع تحديداً بين دولتي اليمن وعمان، وهي من أعظم الأمور التي كانت في البلاد، وأكد الله تعالى أنهم سكنوا في الصحاري ، وذلك في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ).

حكم زيارة قبر النبي هود

لا شك أنه كان هود – صلى الله عليه وسلم – في الأحقاف، وكان بيته هناك أرسله الله لقومه هناك أيضًا، لكن قبره لا يعرف ولا يعلم به أحد، و لا يوجد دليل على وجوده هناك، ومن يذهب إلى القبر هناك ليس لديه عذر في أنه قبر هود، ويبقى قبر نبينا محمد فقط ، لأنه محفوظ في المدينة المنورة، وكذلك قبر إبراهيم في الكهف في الشام في محلة مشهورة هناك دون أن يعرف عينه، لكنه في الكهف المشهور هناك في الخليل، أما بقية الأنبياء فلا تعرف قبورهم، لا هود ولا صالح ولا نوح ولا غيرهم.

ومن ادعى أن قبر هود في مكان معين هناك وأشار إليه على أنه هذا المكان المعين، فليس له دليل وليس عنده دليل، فلا تعرف قبور الأنبياء إلا قبر النبي محمد وقبر إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – كما بينا سابقًا، ثم إذا افترضنا صحة ذلك، وأنه قبر هود ، فلا يجوز السفر إليه عليه الصلاة والسلام، أو الصلاة معه أو غير ذلك، إلا إذا مر به وهو يعلم ذلك هو قبره وسلم عليه، فلا إشكال كأنه سلم على نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – والصلاة على القبر: كأن يأخذ العبد مسجدًا له، فلا تجوز حينها الصلاة عند القبور، ولا استخدامها كمساجد، وإن افترضنا أنها معلومة بأنه قبر هود أو غيره، فذلك لا يجوز للمسلمين السفر لزيارة القبور لا قبر هود ولا غيره ولا يجوز للمسلمين أيضا الصلاة على القبور.

شاهد أيضًا: قصة نبي ذكر في القرآن الكريم .. قصة هود عليه السلام

كم مرة ذكر هود في القرآن الكريم

ورد اسم هود عليه السلام في القرآن الكريم أكثر من سبع مرات، وفيما يأتي بيان مواضع ذلك:[2]

  • قوله تعالى: {وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ  أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ}.
  • قوله تعالى: {أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُواهُودًا أَوْ نَصَارَىٰ}.
  • قوله تعالى: {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ  وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
  • قوله تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ  إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ}.
  • قوله تعالى: {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا  إِلَيْكَ}.

حجج هود لقومه

استمر هود في نداء شعبه ، موضحًا لهم أن الحجارة التي يعبدونها لا فائدة منها ولا نفعًا ، ولا تجلب لهم أي نفع ولا تدفع عنهم شرًا ، موضحًا لهم أنه من الأنسب لهم تسليمهم عبادة الله وحده ربهم الذي خلقهم وعضدهم ومن يحيهم ويحيهم ويحيهم من جديد، وضرب هود قومه بما أنزله الله لمن رفض عبادته وتكبر على قوم نوح رجاء أن يمتنعوا عن عبادة الأصنام ويلجأوا إلى الله وحده في العبادة ، ونصحهم بعد ذلك أنهم إذا آمنوا وتابوا واستغفروا، فإن الله ينزل عليهم المطر تباعا ويزيدهم المجد والقوة.

فوائد وعبر من قصة نبي الله هود

وفيما يأتي بيان فوائد وعبر من قصة نبي الله هود عليه السلام:[3]

  • الغرور والتباهي بالقوة والتهور يؤدي إلى أسوأ العواقب؛ وذلك لأن أهل هود كانوا فخورين بقوتهم ووحشيتهم، وكانت نتيجة غرورهم أن الله أرسل عليهم ريحًا قوية ضربتهم وجعلتهم عبرة لمن يُنظر إليه.
  • يذكره باستمرار ببركات الله على عباده، وأن هذه البركات تزداد بعبادة الله تعالى، وتنمو بطاعته سبحانه.
  • إن الجمع بين التحريض والتخويف بأسلوب الدعوة من واجبات الدعاة ولا ينبغي أن يقتصروا على أحدهم؛ لأنه من خلال قصرها على واحد منهم، قد لا تحقق الدعوة الغرض منها، وقد يكون لها نتائج معاكسة.
  • الداعي إلى الله عندما يكون صادقًا في دعوته إلى الله تعالى، ويكلفه سبحانه في إيصال رسالته، ففي هذه الحالة يقف في وجه الطغاة الذين يعارضون الحق، كجبل راسخ لأنه يقع في زاوية جدا هكذا يصل الدعاة المخلصون إلى رسالة ربهم، ويخافونه من غير خوف إلا الله، ويغارون منها، ويدافعون عنها بشجاعة وتصميم.

شاهد أيضًا: اين كانت تسكن قبيلة عاد .. قبائل العرب قبل الإسلام

كانت الإجابة على سؤال ما هي البلد التي يتواجد فيها قبر النبي هود هي غير معروف، فالمعروف فقط هو قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يمكن لأحد أن يجزم مكان قبر النبي هود عليه السلام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , قصة هود عليه السلام , 08-05-2021
  2. ^ almaany.com , آيات ورد فيها "هُودٌ" , 08-05-2021
  3. ^ ↑ ابن باز، فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، صفحة 258. بتصرّف , 08-05-2021
224 مشاهدة