ما هي اللقاحات المعتمدة في الكويت 2021

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 18 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 18 يونيو 2021 , 19:06
ما هي اللقاحات المعتمدة في الكويت 2021

ما هي اللقاحات المعتمدة في الكويت 2021 ؟ حيث يتساءل العديد من المواطنين الكويتين والمقيمين في الأراضي الكويتية عن اللقاحات المعتمدة من أجل الحصول عليها في البلاد، لا سيّما أنَّ حكومة الكويت انتهجت العديد من سبل وإجراءات الوقاية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، ومن هذه الإجراءات اعتماد العديد من القاحات؛ التي أثبتت فعاليتها في الوقاية والتّصدي لهذا الفيروس، ولهذا سنتعرّف عبر هذا المقال على اللقاحات المعتمدة في الأراضي الكويتية للعام الجاري 2021م.

لقاحات كوفيد (19)

اعتمدت وزارة الصّحة العالميّة العديد من اللقاحات الواقيّة من فيروس كورونا كوفيد (19)، والتي قد تكون أفضل أمل لإنهاء جائحة كورونا، فبمجرد أخذ اللقاح يبدأ الجسم ببناء مناعة ضد الفيروس ويكافحه عند دخوله الجسم، ونجح لقاح كورونا في تقليل عدد الإصابات بفيروس كورونا، وكذلك تقليل عدد الوفيات التي تحدث بسبب الإصابة بهذا الفيروس، وجدير بالقول إنَّ لقاحات كورونا تُحقق العديد من الفوائد، ولعل أهمها ما يلي:[1]

  • الوقاية من الإصابة بكوفيد 19 أو من الإصابة بمرض خطير أو الوفاة بسبب كوفيد 19.
  • منع نقل فيروس كوفيد 19 للآخرين.
  • زيادة عدد أفراد المجتمع المحصّنين من الإصابة بكوفيد 19؛ وهذا ما يُؤدي إلى بطء انتشار المرض ويساهم في المناعة الجماعية.
  • مَنْع انتشار وتناسخ فيروس كوفيد 19.

اللقاحات المعتمدة في الكويت 2021

اعتمدت وزارة الصحة الكويتية أربعة لقاحات واقية من فيروس كورونا داخل دولة الكويت أو خارجها، وهي كالتالي:

  1. لقاح فايزر بایونتك.
  2. لقاح استرازينيكا – أكسفورد
  3. لقاح موديرنا
  4. لقاح جونسون أند جونسون

حيث اعتمد الكويت جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت ( فايزر – اكسفورد استرازينكا – موديرنا )، أو جرعة واحدة من لقاح ( جونسون اند جونسون ) وذلك اعتبارًا من 2021/8/1م.

لقاح فايزر-بيوإنتيك المعتمد في الكويت 

لقاح فايزر-بيوإنتيك هو أحد اللقاحات المعتمدة في الأراضي الكويتية، ويمتاز بفعاليته بنسبة 95% في الوقاية من الأعراض الناتجة عن عدوى فيروس كوفيد 19 لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة فأكثر، كما يُعد هذا اللقاح فعال بنسبة 100% في الوقاية من فيروس كوفيد 19 لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 سنة، ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يومًا، ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى إن دعت الحاجة لذلك.

لقاح موديرنا المعتمد في الكويت 

يُعد لقاح موديرنا من اللقاحات المعتمدة في الأراضي الكويتية، وهو لقاح فعال بنسبة 94% في منع أعراض فيروس كوفيد 19، ومخصص للأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى 18 سنة فأكثر، ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 28 يومًا، يمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى.

لقاح جونسون آند جونسون المعتمد في الكويت 

يُعدّ لقاح ونسون آند جونسون من اللقاحات المعتمدة في دولة الكويت، حيث ثبتت فعاليته في التجارب السريرية بنسبة 66% في الوقاية من عدوى كوفيد 19 المصحوبة بأعراض، وذلك بعد مرور 14 يومًا من أخذ اللقاح، كما يمتاز بفعاليته بنسبة 85% في الوقاية من الإصابة بحالة كوفيد 19 وخيمة، وذلك بعد 28 يومًا على الأقل من أخذ اللقاح، وهو مخصص للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر، ويتطلب حقنة واحدة منه.

لقاح استرازينيكا AstraZeneca 

لقاح استرازينيكا-اكسفورد المطور ضد فيروس كورونا المستجد هو لقاح طورته مجموعة أكسفورد وشركة الأدوية AstraZeneca لاستهداف فيروس SARS-CoV-2؛ بهدف تقليل أعراضه الخطيرة والوقاية من الإصابة به، ويتكون من جرعتين اثنتين؛ بحيث يتم أخذ اللقاح على جرعتين ولا ينبغي إهمال الجرعة الثانية حيث أنه وفقًا لتحليل AstraZeneca الأولي لبيانات المراحل التجريبية، يتمتع اللقاح بمعدل فعالية 76% بعد هاتين الجرعتين.

شاهد أيضًا: كيف يعمل لقاح استرازينيكا واهم الاسئلة الشائعة حول لقاحات كورونا

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للقاح كوفيد 19

يمكن أن يسبب لقاح كوفيد 19 آثارًا جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل:

  • الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح
  • الحُمّى
  • الإرهاق
  • الصداع
  • الألم العضلي
  • القشعريرة
  • ألم المفاصل
  • الغثيان والقيء
  • الشعور بتوعك
  • تورّم العقد الليمفاوية

الفئات التي يحق لهم السفر من الكويت دون تطعيم كورونا

هنالك مجموعة من الفئات في دولة الكويت التي يحق لها السّفر دون تطعيم كورونا، وهي كالتالي:

  • المواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة يفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية.
  • المواطنات الحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل صادرة ومعتمدة من وزارة الصحة.
  • الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.
  • الطلاب الكويتيون الدارسون بالخارج شريطة أن يكون الطالب قد حصن من الإصابة بفايروس كورونا بجرعة واحدة على الأقل على أن يبرز ما يثبت دراسته بالخارج وتلقيه اللقاح.
  • أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى دولة الكويت.

شاهد أيضًا: رابط تسجيل لقاح كورونا الكويت cov19vaccine.moh.gov.kw

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على اللقاحات المعتمدة في الكويت 2021، حيث اعتمدت دولة الكويت أربعة لقاحات ثبتت فعاليتها في التقليل من انتشار الفيروس، وهي لقاح فايزر بایونتك، واسترازينيكا، ولقاح موديرنا، ولقاح جونسون أند جونسون.

المراجع

  1. ^ who.int , مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): سؤال وجواب‏ , 18/6/2021
138 مشاهدة