ما هي انواع الحج والفرق بينهما

كتابة ايمان مشاقبة -
ما هي انواع الحج والفرق بينهما

أنواع الحج والفرق بينهما الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد أوجبه الله تعالى على عباده من استطاع إليه سبيلا، والحج هو ثلاثة أنواع رئيسية يختلف كل منها ببعض الأمور وبعضها أفضل من بعض، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على هذه الأنواع الثلاثة، ونفرّق بين كل نوع منها.

أنواع الحج والفرق بينهما

الحج ثلاثة أنواع، فمن وصل إلى ميقات مكة فهو مخيّر بين ثلاثة أنساك هي الآتي:[1]

  • حج التمتّع: وهو العمرة وحدها، وحج التمتع يقصد به أن يحرم المسلم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة، طاف وسعى سعي العمرة، ثم حلق رأسه أو قصّر، فإذا كان اليوم الثامن وهو يوم التروية من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعاله، وإن أخّر الحاج إحرامه إلى اليوم التاسع، فهذا جائز أيضًا ولكنه خلاف السنّة، وصفة التلفّظ في هذا النسك عند الإحرام أن يقول: “لبيك عمرة”، مع النية لهذا النسك، ثم يقول في اليوم الثامن من ذي الحجة: “لبيك حجًا”.
  • حج الإفراد: وهو الحج وحده، وهو أن يُحرم بالحج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج، فإن أراد أخّر سعي الحج، فيسعى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحلّ من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحلّ منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وصفة التلفّظ في هذا النسك عند الإحرام هي أن يقول: “لبيك حجًا” مع النية لهذا النسك.
  • حج القِران: وهو أن يُحرم بالعمرة والحج جميعًا فيقرن بينهما، أو يُحرم بالعمرة في البداية، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يبدأ في طواف العمرة، وطريقة حج القرآن مثل طريقة الحج المفرد سواءً بسواء، إلا أن القارن عليه هديّ، والمفرد ليس عليه هديّ، وصفة التلفّظ في هذا النسك هي أن يقول عند الإحرام: لبيك اللهم عمرة وحجًا، مع النية لهذا النسك.

شاهد أيضًا: حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة

ما الفرق بين حج التمتع والإفراد والقِران؟

هناك عدد من الفروقات بين كل نوع من أنواع الحج الثلاثة، وتتمثل الفروقات فيما يلي:[2]

  • حج التمتّع: من حيث الأفعال يهلّ فيها الحاج بالعمرة في أشهر الحج، ويتمّها، ثم يطوف، ويسعى ويقصر ويحل حلاً كاملاً، ثم يحرم بالحج، فتكون عمرة منفصلة عن الحج، وأما من حيث وجوب الدم، فإن الدم واجب على الحاج حج التمتع، وهو أفضل أنواع الحج، وهو الحج الذي أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- وحث صحابته على القيام به.
  • حج القِران: يحرم فيه الحاج بالعمرة والحج جميعًا، فيقول عند ابتداء إحرامه: لبيك عمرة وحجًا، وفي هذه الحال تكون الأفعال للحج وتدخل العمرة في أفعال الحج، والحاج حج التمتع يجب عليه الدم، وهذا الدم ليس دم جبران ولكنه دم شكران، فيأكل منه الإنسان، ويهدي، ويتصدّق منه، وهو أفضل الحج بعد حج التمتع.
  • حج الإفراد: لا يأتي معه الحاج بالعمرة، ويقول: لبيك اللهم حجًا عند الإحرام من الميقات، فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، والحاج حج الإفراد ليس عليه دم.

شاهد أيضًا: حكم التلبية في الحج والعمرة

في نهاية مقالنا تعرفنا على أنواع الحج والفرق بينهما والحج يأتي على ثلاثة أنواع: حج القرآن، وحج التمتع، وحج الإفراد، وحج التمتع هو العمرة وحدها، وأما حج الإفراد هو الحج وحده، وحج القِران: وهو أن يُحرم بالعمرة والحج جميعًا فيقرن بينهما، وبيّنا الفرق بين كل نوع من أنواع الحج الثلاث.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , أنواع الحج- أركانه- وواجباته وسننه- كيفية الحج , 14/06/2022
  2. ^ fatawapedia.com , ما الفرق بين التمتع والإفراد والقِران ؟ , 14/06/2022
59 مشاهدة