ما هي عاصمة موريتانيا؟

كتابة ربا سليمان -
ما هي عاصمة موريتانيا؟

ما هي عاصمة موريتانيا؟ هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فلكل دولة في العالم عاصمة تشكل المركز السياسي للدولة وغالبًا تضم المقر الرئاسي والحكومي والإدارات العامة في الدولة وأماكن سكن كبار الموظفين والوزراء، وموريتانيا هي أحد الدول العربية الواقعة على المحيط الأطلسي في غرب الوطن العربي.

ما هي عاصمة موريتانيا؟

ما هي عاصمة موريتانيا? الإجابة هي: “نواكشوط“، وهب أكبر مدن موريتانيا وأكبر مدن الصحراء العربية الكبرى، وكان المختار ولد داده أول رئيس لموريتانيا قد وضع الحجر الأساس لبناء العاصمة نواكشوط في الخامس من آذار عام 1958 وشاركه في ذلك الرئيس الفرنسي شارل ديغول، وتقع نواكشوط في غرب موريتانيا على السواحل الشرقية للمحيط الأطلسي.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة ماليزيا

نواكشوط

أكبر مدن موريتانية وعاصمتها يسكنها أكثر من ربع سكان موريتانيا فهي المركز الاقتصادي والإداري للبلاد، وهي مقسمة إداريًا إلى ثلاث ولايات، وتشتهر ببعض المعالم الهامة المسجد الجامع القديم ومسجد المغرب والمسجد السعودي ودار الثقافة وآفاركو والملعب الأولمبي ومعرض الصناعات التقليدية وملتقى طرق مدريد والميناء القديم، أما المناخ في نواكشوط فيوصف بأنه صحراوي ويكون حار في الصيف ودافئ في الشتاء.

المواصلات في نواكشوط

تمتلك نواكشوط شبكة طرق داخلية ومواصلات حديثة وتؤمن لساكنيها خدمات كثيرة، وتشكل العاصمة الموريتانية ملتقى لأهم المحاور الطرقية في البلاد وهي:

  • الطريق السريع الوطني رقم1 في اتجاه الحدود المغربية حوالي 500 كيلومتر.
  • طريق الأمل في اتجاه مدينة النعمة حوالي 1200 كيلومتر.
  • طريق اطار نواكشوط حوالي 450 كيلومتر.
  • طريق نواكشوط روصو في اتجاه الحدود مع السينغال ومديتة روصو حوالي 200 كيلومتر.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة السويد

الثقافة والتعليم في نواكشوط

في المدينة تحركات ثقافية هامة بالرغم من الضيق المادي والضعف الاقتصادي للمدينة وسكانها، ففيها عدد من المعارض الفنية التشكيلية ومعارض للفنون الجميلة والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية والتصوير والنحت بشكل دائم خلال مختلف فترات العام الواحد بالرغم من عدم وجود أساسات داعمة وصالات ومعارض ودور أوبيرا تدعم هذه المعارض، وتحوي المدينة على الجامعة الوحيدة في البلاد وهي جامعة نواكشوط التي تأسست عام 1981 ويبلغ عدد طلابها حوالي 8 آلاف طالب، موزعين على أربع كليات رئيسية هي كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الطب وكلية العلوم القانونية والاقتصادية وكلية العلوم والتقنيات، كما وتضم نواكشوط المعهد الوطني للدراسات الإسلامية والمدرسة الوطنية للإدارة والمدرسة العليا متعددة التقنيات والمعهد العالي للمحاسبة والإدارة وبعض المدارس والمعاهد الأخرى بالإضافة على وجود ثانوية فرنسية ومدرسة ابتدائية أمريكية.

وفي الختام أوضحنا ما هي عاصمة موريتانيا؟ وأهم المعلومات حول سكان هذه المدينة وأهميتها الثقافة والتعليمية وبعض المعلومات الأخرى حول تركيبة العاصمة الموريتانية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Nouakchott , 16/01/2022
195 مشاهدة