ما هي فائدة القطط للمزارعين

كتابة ربا سليمان -
ما هي فائدة القطط للمزارعين

سنقدم لكم في هذا المقال ما هي فائدة القطط للمزارعين . حيث أن عادة تربية القطط الأليفة سواء في المنازل أو المزارع هي من الأمور الشائعة جدًا ولأهداف وأغراض متنوعة. وتوجد القطط بأنواع مختلفة تحدد سلوكها وشكلها ولونها وعندما يريد أي شخص اقتناء قطة فهو يبحث عن كافة المزايا والفوائد والأنواع ليتخذ قراره بدقة. وفي هذا المقال أبرز فوائد تربية القطط.

ما هي فائدة القطط للمزارعين

أصحاب المزارع يهتمون أكثر من غيرهم بتربية القطط، فلا يمكن أبدًا أن توجد مزرعة تخلو من هذه الكائنات اللطيفة الأليفة المفيدة. والسبب الكامن وراء اقتناء هذه الحيوانات هو فوائدها والخدمات التي تقدمها لمربيها. ويتمثل ذلك بعدة نواح هي:

  • يربي المزارعون القطط بالدرجة الأولى للتخلص من القوارض التي تؤذي المحاصيل أو تلوثها وخاصةً المحاصيل المخزنة من حبوب وغيرها.
  • تستطيع القطط القضاء على بعض أنواع الأفاعي الصغيرة التي تشكل خطرًا على الإنسان وعلى باقي حيوانات المزرعة.
  • تمتلك القطط تأثيرات نفسية إيجابية فوجود القطط في الأجواء من شأنه أن يرفع معدل هرمون الحب والسعادة والثقة وهو هرمون الأوكسيتوسين. مما يجعل هذا الحيوان مفيدًا لكل من يمر بأوقات عصيبة أو يشعر بالوحدة.
  • تحسن القطط من نوم مالكيها، وذلك حسب دراسات حديثة أكدت أن الكثير من الأشخاص يفضلون النوم مع قططهم.
  • يعتقد أن التعرض لوبر القطط والقرب منها يكسب الجسم مناعة ضد أمراض الربو والحساسية.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب استفراغ القطط

أفضل طريقة لتغذية القطط

إن كافة القطط تحتاج للطعام والشراب ليقوم جسمها بوظائفه الحيوية شأنها شأن سائر الكائنات الحية. وعادةً القطط البرية تبحث عن طعامها بمفردها من الأراضي البرية، أما بالنسبة للقطط المدجنة والتي تعيش في البيوت فيهتم أصحابها بتزويدها بالطعام والشراب. ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز إطعام القطط بكميات كبيرة بل يجب أن تتناسب الكميات المقدمة لها مع وزنها وعمرها، لأن القطط تبقى تأكل ما دام الإناء الذي أمامها يحوي طعامًا. أفضل الأطعمة التي تفضلها القطط هي:[1]

  • اللحوم وبقاياها التي يخلفها الإنسان.
  • الدجاج والعظام والأسماك.
  • الحليب ومشتقاته من أجبان وألبان.

الخوف من القطط أو رهاب القطط

بعض الأشخاص يتملكهم الخوف عن اقتراب أي نوع من القطط منهم أو حتى عند رؤيتها من بعيد. وينتشر لذلك بكثرة بين الفتيات أكثر منها بين الذكور. وهو مرض نفسي يسمى إيلوروفوبيا وتتمثل بخوف شديد وغير عقلاني عند رؤية القطط وترى المصابين بهذا الرهاب يتجنبون الذهاب إلى أي مكان قد توجد فيه القطط.

شاهد أيضًا: لماذا تصدر القطط صوت غريب

أضرار القطط على البنات

رغم جمال القطط وفراءها والجو الأليف الذي تشيعه في المنزل، إلا أن تربيتها تحتاج للحذر الشديد فهي تنقل أمراَضًا عديدةً وتسبب مشكلات كثيرة إن لم يتم الاهتمام بنظافتها وتلقيها للقاحات من قبل الطبيب البيطري المختص. ومن أشيع الضرار التي قد تتسبب بها القطط للبنات الموجودات في المنزل:

  • أمراض الفطريات الجلدية كالقوباء الفطري.
  • الإصابة بفيروس السعار الذي ينتقل عن طريق العض من قبل القطط المصابة.
  • التهابات في الغدد اللمفاوية عند التعرض للخدش من قبل القطط.
  • داء القطط الذي يهدد حياة الحامل وجنينها ويتسبب لها بمشكلات كبيرة، ويحدث عن تناول طعام ملوث بالقطط ومفرزاتها.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي كالقيء والإسهال وقد تتطور إلى قرحة معدة نتيجة بعض الفيروسات التي تحملها القطط.

شاهد أيضًا: اسباب تساقط شعر القطط

وفي الختام ذكرنا ما هي فائدة القطط للمزارعين ، وأبرز المعلومات المتعلقة بتربية القطط وإطعامها وأخطارها على أفراد المنزل في حال لم يتم الاهتمام بنظافتها وصحتها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , cats and facts , 30/11/2021
86 مشاهدة