لماذا تصدر القطط صوت غريب

لماذا تصدر القطط صوت غريب

لماذا تصدر القطط صوت غريب ؟ هو السوال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أنالقطط لديها العديد من السلوكيات المميزة التي تميزها عن غيرها، وتحديدًا إصدارهل لصوت غريب، والذي من خلاله تعبر عن مجموعة من الأشياء التي تشعر بها، فمن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال لماذا تصدر القطط صوت غريب ؟ بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على أساسيات التعامل مع القطط.

سلوكيات القطط 

تفتقر القطط إلى تعبيرات الوجه مثل الكلاب فهي أكثر هدوءًا بشكل عام وقد يصعب تفسير سلوكياتها، لكن يمكن  فهم القطط بشكل أفضل من خلال الانتباه إلى أصواتها ووضعيات الجسد والروتين اليومي، وبمرور الوقت قد يصبح مالك القطة منسجمًا للغاية مع شخصية وعادات قطته بحيث يمكنه اكتشاف التغيرات الطفيفة في مزاجها وحتى التعرف على المشكلات الصحية قبل ظهور العلامات الجسدية للمرض. كما وسوف يتعلم صاحب القطة الكثير عندما يمكنه تفسير مفردات أو الأصوات التي تصدر عن القطة، في حين أن بعض القطط نادرًا ما تصنع مواء غريب ، فإن البعض الآخر يكون صامت لا يصدر أي صوت، ويمكن أن تصبح القطط أيضًا أكثر صخباً مع تقدمها في العمر لسببان محتملان لذلك وهما الخرف المرتبط بالعمر وتدهور البصر، وقد تموء القطة التي تشعر بالقلق أو الارتباك لطلب الطمأنينة، كما ويمكن أن يتسبب فقدان السمع أيضًا في جعل القطة تصدر أصوات أعلى من المعتاد لأنها لا تستطيع تحديد حجمها. [1]

اقرأ أيضًا: افضل انواع القطط ونصائح هامة لتربية القطط والعناية بها

لماذا تصدر القطط صوت غريب

وفي ما يأتي أهم الأسباب التي تجعل القطط تصدر صوت غريب: [1]

  • تموء القطط في كل المواقف: حيث قد تستخدم القطة المواء كتحية أو أمر أو اعتراض، كما ولاحظ بعض الناس أن قططهم تتجول في المنزل وهي تموء لنفسها.
  • تصدر القطط صوت يشبه التغريدات: حيث هي الطريقة التي تخبر بها القطة الأم قططها أن تتبعها، ومن المحتمل أن هذا يعني أيضا أن القطة تريد أن يتم تتبعها عادةً إلى وعاء طعامها، وإذا كان لدى المربي أكثر من قطة فغالبًا ما يتم سماعهم يتحدثون مع بعضهم البعض بهذه الطريقة.
  • الخرخرة: عادة ما تكون الخرخرة علامة على الرضا، حيث أن القطط تخرخر كلما شعرت بالسعادة حتى أثناء تناول الطعام، ومع ذلك  في بعض الأحيان  قد تخرخر القطة عندما تكون قلقة أو مريضة.
  • الهدير أو الهسهسة: يشير الهدير أو الهسهسة أو البصق إلى وجود قطة منزعجة أو خائفة أو غاضبة أو عدوانية.
  • مواء مرتفع وطويل: يدل هذا المواء على أن القطة  في حالة من الضيق او عالقة في خزانة أو تبحث عن مربيها أو تتألم.
  • الثرثرة: هي الأصوات التي تصدرها القطة عندما تجلس في النافذة وهي تراقب الطيور أو السناجب، أو ربما تكون القطة تريد تناول الوجبة الخفيفة.

اقرأ أيضًاسبب مواء القطط المستمر .. اهم 8 أسباب لمواء القطط المستمر

أساسيات التعامل مع القطط 

ان التعامل مع القطط يعتبر صعبا في البداية، ولكن عند فهم بعض الأمور المتعلقة بهم يصبح الاهتمام بالقطط امرًا سهلا ولطيفًا، وفي ما يأتي بعض النصائح للتعامل مع القطط: [2]

  • أساسيات السلوك: حيث تعتمد الطريقة التي يتفاعل بها القط مع مربيه ومع الآخرين على مزاجه وتجاربه السابقة والظروف الحالية، حيث تتكيف القطط الخجولة مع الأشخاص غير المألوفين والبيئات بصعوبة أكبر وستكون أكثر عرضة للتفاعل بخوف في المواقف الجديدة.
  • طريقة حمل القطط: عندما يتم حمل القط فأنه يواجه فقدانًا مفاجئًا للسيطرة ويتغير إحساسه بالأمان بالكامل، فبعض القطط خاصةً إذا كانت خائفة في بيئة جديدة لا ينبغي حملها إذا كان ذلك ممكنًا لتجنب المزيد من الضغط عليها، وتشمل العلامات التي تدل على أن القط متوتر توتر الجسم واتساع حدقة العين والأنين  أو الصراخ، وكقاعدة عامة  يجب أن تستخدم كلتا اليدين لالتقاط القط ويجب أن ترفع إحدى اليدين خلفه بينما تدعم اليد الأخرى صدره الأمامي حتى يشعر القط بالأمان.
  • تفضل معظم القطط أن يتم لمس رأسها ورقبتها: حيث قد تنزعج القطة بل وتصبح عدوانية عندما يحاول الناس مداعبتها في مناطق أخرى.
  • تثار بعض القطط عند مداعبتها لفترات طويلة من الزمن: حيث غالبًا ما يقرصون أو يمسكوا بيد الشخص المداعب بمخالبهم، ويكون هذا تحذير على انهم وصلوا إلى أقصى حد من الانزعاج.

شاهد أيضًاما هو اكبر انواع القطط في العالم

حقائق عن القطط

كانت القطط تغري البشر منذ آلاف السنين، وفي ما يأتي بعض الحقائق العامة حول سلوك القط: [2]

  • القطط الصغيرة يكون لديها 26 سنًا لبنيًا اما القطط البالغة يكون لديها 30 سنًا دائمة.
  • القطط المنزلية تشارك 96٪ من تركيبتها الجينية مع النمور، ويتشاركون أيضًا في بعض العادات السلوكية نفسها مثل تمييز الرائحة ومطاردة الفرائس والانقضاض.
  • يمكن للقطط القفز على ارتفاع يصل إلى خمسة أضعاف طولها.
  • يمكن أن يركض قط المنزل بسرعة حوالي 30 ميلاً في الساعة لمسافات قصيرة.
  • معظم القطط لديها 18 أصابع منها 5 على كفوفها الأمامية و 4 على كفوفها الخلفية، ومع ذلك يمكن أن تولد بعض القطط بأصابع إضافية  وهي حالة تسمى تعدد الأصابع.
  • القطط لديها 32 عضلة في كل من آذانها مما يسمح لها بتدوير آذانها والوصول إلى المصدر الدقيق للضوضاء، بالإضافة إلى ذلك يمكن للقطط تدوير آذانها إلى 180 درجة.
  • تعتبر القطط قصيرة النظر ولكن تكون الرؤية المحيطية والرؤية الليلية أفضل بكثير مقارنة بالبشر.
  • الشوارب على قطة تؤدي وظيفة مهمة جدًا في مساعدة القطط على التجول خاصة في الليل، وشوارب القطط مغروسة في أعماق أجسامها وترتبط بالأجهزة العضلية والعصبية الحساسة للقط وتعمل كمستقبلات للمس، كما وتسمح الشعيرات القطنية باكتشاف التغييرات في محيطها والاستجابة لها.
  • يمكن أن تحمل أنثى القطة في سن 4 – 6 أشهر.
  • تنام القطط عادة بمعدل 15 ساعة في اليوم، وهذا يعني أن القطة تقضي ما يقرب من 70٪ من حياتها نائمة.
  • في مصر القديمة كان أفراد الأسرة يحلقون حواجبهم حدادًا إذا ماتت قطتهم، كما تم تحنيط القطط في بعض الأحيان ووضعها في المقابر مع أصحابها.

شاهد أيضاً: اسباب تساقط شعر القطط

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على سلوكيات القطط، والإجابة على سؤال لماذا تصدر القطط صوت غريب ؟ كما وتم التعرف على أساسيات التعامل مع القطط ، بإلإضافة إلى حقائق عن القطط.

المراجع

  1. ^ humanesociety.org , The cat's meow , 8/8/2021
  2. ^ catfriendly.com , How to Pet & Handle Cats , 8/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *