ما هو اكبر انواع القطط في العالم

ما هو اكبر انواع القطط في العالم

ما هو اكبر انواع القطط في العالم التي تعيش في جميع أنحاء العالم، فالقطط كما نعرف تختلف تماماً بالنوع والحجم والجسم والجنس وبطريقة التربية أيضاً، فمنها ما يكون بري ومنها الأليف التي تربى في المنازل، وبشكل عام لا بد من المعرفة بأن أنواع الحيوانات البرية هي أكبر حجماً حتماً عن حيوانات المزرعة الأليفة؛ فضلاً عن شراستها وتطور حواسها أو بعض أعضاء جسمها لتستطيع التكيف مع الحياة البرية، فمن خلال مقالنا هذا سوف نعرفكم على أكبر عشرة أنواع قطط في العالم.

ما هو اكبر انواع القطط في العالم

إن أكبر قط بري في العالم هو النمر السيبيري أو نمر آمور (بالانجليزية: Panthera tigris altaica)، موطنه الأصلي شرق روسيا وشمال شرق الصين وكوريا الشمالية، ويبلغ الطول الإجمالي للذكور التي تكون أكبر من الإناث، عادة 2.7 إلى 3.3 متر بمعنى أدق (8 أقدام و 10 بوصات إلى 10 أقدام و 9 بوصات) ويكون هذا القياس من أنفه حتى طرف ذيله، كما يبلغ ارتفاع الكتفين مايقارب ال 1 متر (بين أقدام و 3 بوصات و3 أقدام و 6 بوصات)، ويبلغ وزن هذا القط 180 إلى 306 كيلوجرام (أي 397 إلى 675 رطلاً).

شاهد أيضاً: افضل انواع القطط ونصائح هامة لتربية القطط والعناية بها

تاريخ اكبر انواع القطط في العالم

من الناحية التاريخية للنمر السيبيري كان يصل طوله قديماً إلى 4 أمتار (أي ما يقارب 13 قدمًا)، وذكر في  تقرير غير مؤكد من قبل عالم الطبيعة الروسي فياتشيسلاف سيسوييف أن نمر سيبيريا يزن 384 كيلوغرام (أي 846 رطلاً و 9 أونصات)، تم التقاط صور له في جبال سيخوت ألين جوري في الإقليم البحري في الاتحاد السوفييتي في عام 1950، وأكد باكوف عن من منشوريا بأن هذه القطط تزن 390 إلى 400 كيلو جرام أي ما يقارب (860 إلى 880 رطلاً)، وإن هذا النوع من القطط منقرض الآن بسبب الصيد الجائر وانخفاض عدد الفرائس التي يتناولها هذا النوع فاختفى تدريجياً.

معلومات اكبر انواع القطط في العالم

ذكر نمر بنغالي الضخم (P. t. tigris) هو ثاني أكبر أنواع التي تنتشر حول العالم، إطلاق عليه النار في شمال ولاية أوتار براديش في الهند في شهر نوفمبر من عام 1967، يبلغ طوله 3.22 متر (أي 10 قدم و7 بوصة) وعرض بين كتفيه 3.37 متر (أي 11 قدمًا و 1 بوصة) و يزن حوالي 389 كيلو جرام (أي ما يقارب 857 رطلاً)، كما صرح بأن هذا النمر قبل أن يقتل بيوم واحد كان قد التهم جاموساً، لذلك عندما قتل كانت معدة ممتلئة جدًا!، وهذا النمر معروض الآن في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مؤسسة سميثسونيان في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، كان هذا النمر أكبر أنواع  القطط المسجلة في سيبيريا والذي أطلق عليه اسم جايبور، وكان مملوكًا لمدرب الحيوانات الأمريكي جوان بايرون ماراسيك في عام 1986 عندما كان في سن التاسعة، وقد بلغ طول جايبور 3.32 م (أي 10 قدم 11 بوصة) من الأنف إلى طرف الذيل ووزنه 423 كيلو جرام (أي 932 رطلاً).

اكبر انواع القطط الحية في العالم 

أكبر قطة حية هي هرقل وهو ذكر نمر بالغ (مهجن من أسد و نمر معاً) موجود حاليًا في ميرتل بيتش سفاري وهي عبارة عن محمية طبيعية للحياة البرية في ساوث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طوله الإجمالي 3.33 متر (أي 131 بوصة) والعرض بين الأكتاف يبلغ 1.25 متر (أي 49 بوصة) ويزن 418.2 كيلو جرام (أي 922 رطلاً).

شاهد أيضاً: كم عمر القطط الافتراضي

أكبر عشرة أنواع قطط في العالم

إليك أكبر عشرة أنواع قطط في العالم بحسب ترتيبها من الأكبر للأصغر حجماً:

  • النمر السيبيري ( Panthera tigris ): يبلغ وزنه 423 كيلو جرام أي 931 رطلاً يعيش في شمال شرق الصين وكوريا وروسيا وأجزاء من الهند وحول جبال الهيمالايا.
  • الأسد (ليو بانثيرا): يبلغ وزنه 272 كيلو جرام أي 598 رطلاً يعيش في جنوب إفريقيا في الصحراء وفي الغابات المطيرة.
  • جاغوار (بانثيرا أونكا): يبلغ  وزنه 136 كيلو جرام أي 299 رطلاًيعيش في جنوب أريزونا ونيو مكسيكو إلى شمال الأرجنتين وشمال شرق البرازيل.
  • الأسد الأمريكي Cougar (Aka Puma and Mountain Lion): يبلغ وزنه 120 كيلو جرام أي 264 رطلاً يعيش بين جنوب الأرجنتين وشيلي و جنوب شرق ألاسكا.
  • نمر الثلج Snow Leopard  Uncia uncia:يبلغ وزنه 75 كيلو جرام أي 165 رطلاً يعيش في آسيا الوسطى إلى شمال غرب الصين والتبت.
  • الفهد أو(النمر pardus) يبلغ وزنه 65 كيلو جرام أي 143 رطلاً يعيش في إفريقيا وآسيا.
  • الفهد (Acinonyx jubatus): يبلغ وزنه 45 كيلو جرام أي 119 رطلاً أفريقيا جنوب الصحراء وشمال إيران.
  • الوشق الأوراسي (الوشق الأوروبي): يبلغ وزنه 36 كيلو جرام أي 79 رطلاً، يعيش في أوروبا الغربية و روسيا و التبت وآسيا الوسطى.
  • الفهد المرقط: يبلغ وزنه 23 كيلو جرام أي 51 رطلاً، يعيش في جنوب جبال الهيمالايا حول نيبال وبوتان وبعض مناطق شمال شرق الهند.
  • كاراكال: يبلغ وزنه 19 كيلو جرام أي 42 رطلاً يعيش في إفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب غرب آسيا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه ما هو اكبر انواع القطط في العالم المنقرض وتاريخه كما تحدثنا عن أكبر أنواع القطط الحي، ورتبنا لكم قائمة بأكبر عشرة أنواع القطط المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

المراجع

  1. ^ earthrangers.com , Top Ten BIGGEST Cats , 16/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *