ما هي اسباب استفراغ القطط

اسباب استفراغ القطط

ما هي اسباب استفراغ القطط  ، القطط من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل، وتتعرض القطط في بعض الأحيان إلى اضطرابات هضمية مما يسبب لها الترجيع والتقيؤ، وتحتاج القطط المنزلية إلى العناية والاهتمام بها وبصحتها وإعطائها اللقاحات الدورية تجنبًا لتعرضها لوعكات صحية أو أمراض قد تنتقل إلى أفراد المنزل، وستتم فيما يلي الإجابة على السؤال ما هي اسباب استفراغ القطط، وذكر أهم أساب تعرض القطط للترجيع المعوي.

ما هي اسباب استفراغ القطط

تمتلك القطط جهاز هضمي حساس، وهي كالإنسان من الممكن أن تتعرض للقيء من فترة لأخرى القطط لأسباب مختلفة، وبعض هذه الأسباب يزول من تلقاء نفسه وبعضها سببه مرضي لا يزول إلا بمراجعة الطبيب، ويعتمد علاج القيء على نوع الإصابة، ومن أهم أسباب القيء عند القطط:[1]

  • ابتلاع شيء ما يزعج معدتها.
  • اضطرابات خفيفة في المعدة حميدة تزول لوحدها.
  • في بعض الاحيان يشير القيء لدى القطط إلى مشكلات طبية خطيرة مثل مرض جهازي أو انسداد أو حساسية طعام أو طفيليات تصيب القطة.

شاهد أيضًا:لماذا تصدر القطط صوت غريب

شرح أكثر سبع أسباب شائعة للقيء عند القطط

كما ذكر سابقًا إن هنالك عدة أسباب مختلفة لإصابتها بالقيء، فالمعدة عند القطة هي المسؤولة عن عملية هضم الطعام، وإذا كان هنالك شيء مزعج أو مرض سيتجلى ذلك باستفراغ القطة، وفيما يلي سيتم شرح الأسباب الأكثر شيوعًا للقيء عند القطط:[1]

كرات الشعر

أثناء لعق القطة لجسدها تعلق بعض الأوبار بفمها، وتقوم القطة بابتلاعها ومع تكرار هذه العملية تتراكم الأوبار في معدة القط، ويصعب جدًا على معدة القطة هضمها، لذلك تقوم المعدة بطردها إلى الخارج على شكل كرات من الشعر، وهي إحدى الحالات التي تزول لوحدها ولكن إذا تكررت هذه العملية باستمرار يمكن أن يستلزم الأمر مراجعة الطبيب البيطري.

التهاب المعدة والأمعاء

يسبب التهاب المعدة والأمعاء اضطرابًا في المعدة، والذي قد يكون سببه الإفراط في الطعام أو السموم أو الآثار الجانبية للأدوية، وهنالك اضطرابات معوية خفيفة لدى القطط وهنالك اضطرابات أكثر شدة يستدعي علاجها عرض القطة على الطبيب.

الأجسام أو العوالق الأجنبية

فإذا أكلت القطة شيئًا غريبًا ودخل إلى معدتها، مثل الألعاب أو الخيوط أو ربطات الشعر وغير ذلك، وقد يسبب لها ذك انسداد القناة الهضمية مما يحفز الاستفراغ لدى القطة، وهنا يتوجب مراجعة الطبيب لعلاج القطة بسرعة.

شاهد أيضًا: سبب مواء القطط المستمر .. اهم 8 أسباب لمواء القطط المستمر

الحساسية الغذائية والأمراض المعوية الالتهابية

قد تظهر الحساسية الغذائية لدى القطط ولكنها أقل شيوعًا، وقد تسبب الحساسية القيء لدى القطط وهنالك أسباب أخرى لقيء مثل التهابات الجهاز الهضمي، والتي يسببها أكل القطعة لطعام مهيج للمعدة والأمعاء، وقد تعاني القطة في بعض الحالات من الإسهال المرافق للقيء.

الأمراض الجهازية

يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة لدى القطط مثل أمراض الكلى والتهاب البنكرياس وفرط نشاط الغدة الدرقية الغيان والقيء المزمن الذي قد يحرض مركز الاقياء لدى القطط، ولمعالجة أسبابًا القيء في هذه الحالة يتوجب معرفة المشكلة الأساسية وعلاجها وقد يتطلب ذلك رعاية صحية خاصة للقطة مدى الحياة.

إصابة القطة بالطفيليات

وهذا السبب يعتبر الأكثر شيوعًا لاستفراغ القطط وقد يسبب الطفيليات القيء للقطط في أعمار مختلفة، وقد تسبب الطفيليات ظهور ديدان حية متحركة في براز القطة، وعند علاج تلك الطفيليات سوف يتوقف القيء مباشرة عند القطط.

إصابة القطط بالسرطان

يعتبر سرطان الجهاز الهضمي أحد أشيع أسباب القيء لدى القطط، وذلك بسبب بعض التداخلات مع عملية الهضم، وقد يسبب سرطان الأعضاء الأخرى لدى اقطط أحيانًا استفراغ القطة.

شاهد أيضًا: افضل انواع القطط ونصائح هامة لتربية القطط والعناية بها

أنواع ارتجاع القطط

قد تتقيأ القطع في مرات متباعدة وهذا يعتبر سلوكًا عاديًا لا يسبب القلق لمربي القطط، أما عن الحالات التي يتكرر فيها القيء لعدة مرات فهي تستدعي زيارة الطبيب البيطري، وذلك عندما يحتوي القيء على الدم أو مواد صفراء اللون أو على المخاط أو على طعام مهضوم بشكل جزئي، وإن عدد مرات تكرار القيء وتباعده هو من أهم الأمور التي قد تحدد خطورة القيء، وهنالك نوعين من الارتجاع دى القطط:[1]

  • القيء: وهو طرد محتويات المعدة والأمعاء بقوة، وتستغرق عملية القيء عدة دقائق، قد يبدو خلالها القط مريضًا ومتعبًا، ويسيل لعابه وينتفخ بطنه ويتقيأ في نهاية الأعراض.
  • القلس: هو طرد محتويات الفم والحلق والمري، ويحدث بسرعة كبيرة وبدون مقدمات، ولا يبدي القط أي أعراض مرضية سابقة بل يكون وضعه على ما يرام.

شاهد أيضًا: لماذا تعض القطط صاحبها

ألوان القيء لدى القطط ودلالته

غالبًا ما يود مربو القطط الأليفة معرفة أسباب القيء اعتمادا على لونه، ولكن ذلك غير ممكن دائمًا، فقد يتغير لون القيء تبعًا لما أكلته القطة، أو تبعًا للأصباغ الموجودة في أدوية القطة أو طعامها وسيتم ذكر أهم ألوان القيء لدى القطط وأسبابه المحتملة:[1]

  • الأصفر أو الأرجواني أو البني يحدث بسبب الهضم الجزئي للطعام ووجود صفراء المعدة.
  • الأحمر يشير إلى وجود دم في القيء أو بسبب أصباغ حمراء في طعام القطة.
  • الأبيض أو الشفاف يحدث بسبب ارتجاع اللعاب، أو بسبب الارتجاع ومعدة القطة فارغة.
  • الأخضر يحدث بسبب وجود الصفراء في المعدة أو بسبب ابتلاع شيء لونه أخضر.
  • الأسود يدل اللون الأسود على وجود نزيف في الجهاز الهضمي ويتوجب مراجعة طبيب بيطري بشكل فوري.

شاهد أيضًا: لماذا القطط تاكل اطفالها

متى يتوجب القلق حيال استفراغ القطة

من الطبيعي أن تتقيأ القطة من حين لآخر بسبب كرات الشعر، ولكن في بعض الحالات المتكررة بقوة والمصحوبة بمواء كثير وتعب ظاهر يتوجب استدعاء الطبيب على الفور، ومن الحالات التي تستدعي القلق المرافقة  لارتجاع القطط هي:[1]

  • فقدان شهية.
  • خمول.
  • حمى.
  • إسهال.
  • تغيير في بعض السلوكيات والعادات.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان قطتي حامل .. التزاوج والحمل عند القطط

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال ما هي اسباب استفراغ القطط ، فالقطط مخلوقات حية حساسة يمكن أن تصاب بأمراض معينة قد تسبب ها التقيؤات، منها حساسية الجهاز اهضمي أو إصابته بأمراض مختلفة أو بسبب جسم ما غريب، كما تم شرح أهم تلك الأسباب المؤدية إلى استفراغ القطط بشك متكرر وكذلك تم ذكر أهم أنواع ارتجاع القطط ودلالات لون القيء المحتملة.

 

المراجع

  1. ^ greatpetcare.com , Cat Vomiting: 7 Causes and How to Help , 31/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *