ما هي فوائد الخس ومضاره

كتابة محمد رحال -
ما هي فوائد الخس ومضاره

يعد الخس من الخضروات الورقية اللذيذة المذاق، وهو لا يُعتبر مكوناً أساسياً يُستخدم في السلطات فقط، بل أنه يدخل في العديد من الأطعام كالفطائر و الحساء وغيرها، ويعد نبات هام لأنه غني بالمواد والعناصر الغذائية، التي ساهمت في زيادة تناوله وإستخدامه، لما له من فوائد طبية وغذائية كبيرة، ولأجل ذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على ما هي فوائد الخس ومضاره ؟

ما هي فوائد الخس ومضاره للصحة
ما هي فوائد الخس ومضاره للصحة

 

ما هي فوائد الخس ومضاره

غني بالفيتامينات وقليل السعرات:

يتميز الخس بأنه نبات قليل السعرات الحرارية، وغني بالكثير من الفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وغيرها من الفيتامينات التي تعود بالفوائد الكبيرة على الجسم. كما إنه يحتوي أيضاً على الكثير من المعادن مثل :
“البوتاسيوم – الكالسيوم – الحديد – الفوسفور – المغنيسيوم”.

الحماية من السرطان:

يحمي الخس من أمراض السرطان، حيث أن الخس يحتوي على مُركبات الفلافونويد، التي تُساهم في مساعدة الجسم في الحماية من سرطان تجويف الرئة والفم كما أن أوراق الخس يُمكنها المساعدة في منع إنتشار خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي لذلك للخس فوائد كبيرة وعظيمة، في الحماية و المحاربة لأنواع السرطان المختلفة فيجب عليك إدخال الخس في نظامك الغذائي.

يملك خصائص مُضادة للميكروبات:

يُساعد الخس في محاربة الميكروبات الضارة، التي من الممكن أن تتسبب في حدوث أمراضاً مختلفة. فخصائص الخس تعمل على الدفاع عن أجسامنا، ضد الميكروبات الضارة. فكن حريصاً على دمج الخس فس الأطعمة التي تتناولها يومياً.

تحسين التمثيل الغذائي للجسم:

في العديد من الأحوال، يتعذر لنا الحصول على الطاقة اللازمة لأجسامنا، والتي تُساعدنا على العمل بشكل صحيح، و عدم القدرة على المواصلة، وهنا يتعزز دور الخس، لما يحتويه من حديد و مغنيسيوم وبوتاسيوم، تمكنه من المُساعدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم، وبالتالي يمنحه الطاقة اللازمة للعمل والقدرة على المواصلة بشكل جيد.

السيطرة على القلق ومنع الأرق:

يلعب دوراً هاماً في الصحة العصبية، فيساعد ويعالج الكثير من المشكلات العقلية والنفسية مثل الإكتئاب، وله دور هام في تخفيف الأرق، لاحتوائه على سائل أبيض يسمى “اللاكتوزاريوم ” ، الذي يحتوي على خصائص الأفيون، التي تُساعد على الإسترخاء والنوم، دون حدوث أي أثار جانبية ضارة.

فوائد أخرى للخس

الحماية من أمراض القلب:

يحتوي الخس على فيتامين سي، ومركب بيتا كاروتين اللذان يعملان سوياً، على منع تشكيل جدران الشرايين على شكل لويحات، يمكن أن تؤدي إلى عرقلة تدفق الدم. وبالتالي يمنع أكسدة الكوليسترول ومن هنا يمنع أمراض القلب.

 إزالة السموم ومنع الإلتهاب: 

يحتوي الخس على العديد من المعادن، التي تساعد على إزالة السموم من أجسامنا. و تعمل على الحفاظ على التوازن الحمضي داخل أجسامنا. وبإزالة السموم تعمل على المحافظة علىالصحة، وأوراق الخس، لها القدرة على منع الإلتهابات، ومن هنا تظهر الفائدة العظمى للخس، فمن خلال منع الخس للإلتهاب، يؤدي إلى تجنب الأمراض المختلفة، التي من الممكن أن تحدث بسبب وجود الإلتهاب. لذلك ننصحك بتناول الخس باستمرار.

اضرار الخس

  • قد يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الناس.
  • يتم رش الخس أحياناً كثيرة بالمبيدات الحشرية، لذلك يجب عليك غسل الخس وجميع الخضروات خاصة الورقية جيداً قبل إستخدامها.
3730 مشاهدة