ما هي كنية علي بن ابي طالب

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 07:07
ما هي كنية علي بن ابي طالب

ما هي كنية علي بن ابي طالب، فإن سيدنا علي هو رابع الخلفاء الراشدين، ومن أوائل الذين أسلموا وصدقوا نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان له ألقابًا عديدة، ويكنّى بعدة أسماء، وفي هذا المقال سنعرف ما هي كنية علي بن ابي طالب.

ما هي كنية علي بن ابي طالب

إن كنية علي بن ابي طالب هي أبو تراب، وهي إحدى كنيتي عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وكنيته الثانية: أبو الحسن، وكانت أبو تراب أحب الكنيتين إليه، لأن سببها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمة رضي الله عنها، فسألها عن عليّ، فقالت: كان بيني وبينه شيء، تعني مشادة، فخرج مغاضبًا، فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يبحث عنه، فوجده في المسجد قد سقط عنه رداؤه والتصق التراب بجسده، فجعل يمسح عنه التراب، ويقول له: “قم أبا تراب”. [1]

شاهد أيضًا: كم استمرت خلافة علي بن ابي طالب

نسب سيدنا علي بن ابي طالب

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأمه السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم كفيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأبوه عبد مناف عليه السلام الشهير بأبي طالب عليه السلام، وزوجته السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي زوجته الأولى عليه السلام.

شاهد أيضًا: اقوال الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

نبذة عن سيدنا علي

وفيما يأتي نبذة عن سيدنا علي رضي الله عنه: [2]

  • أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي، ولد في 13 رجب 23 قبل الهجرة الموافق، 17 مارس 599م، وكانت وفاه يوم 21 رمضان 40 هـ، الموافق 27 يناير 661 م.
  • هو ابن عم النبي محمد بن عبد الله وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.
  • ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة، وقد أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان.
  • هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيّام وآخاه النبي محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.
  • شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها النبي محمد على المدينة، وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهمًا في نصر المسلمين في مختلف المعارك وأبرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر. لقد كان علي موضع ثقة الرسول محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.
  • تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب الرسول موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيًّا وإمامًا وخليفةً للمسلمين، وأنّ محمدًا قد أعلن ذلك في خطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفًا لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة.
  • بويع بالخلافة سنة 35 هـ، بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة.
  • وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين وانقسامهم لشيعة علي الخليفة الشرعي، وشيعة عثمان المطالبين بدمه على رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذي قاتله في صفين، وعائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين قاتلوه في يوم الجمل بفعل فتنة أحدثها البعض حتى يتحاربوا.
  • خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه وتتبرأ من حكمه وسياسيته سموا بالنواصب ولعل أبرزهم الخوارج، واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
  • اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ، كما يُعتبر من أكبر علماء في عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة، بما فيه عدد من الفرق الصوفيّة.

مكانة سيدنا علي

اختلف المسلمون عبر التاريخ الإسلامي في مكانة علي بن أبي طالب، وقد ترواحت اعتقادات الطوائف الإسلامية، فالسنّة يعدونه أحد العشرة المبشرين بالجنة والخليفة الراشد الرابع للمسلمين ومن آل بيت الرسول، وبعض الفرق يعتقدون بألوهيته والاعتقاد بعصمته، والشيعه يعتقدون بأنه أول إمام وبعصمته. ولكن غالبية المسلمين أجمعوا على فضله ومكانته.

شاهد أيضًا: ما هو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب

علم علي بن ابي طالب

عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية، فقد عرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية، كما ذُكر له وصف الذرة، وكان متمكنا من علوم اللغة كالنحو والبلاغة، فكان معلم أبي الأسود الدؤلي، ويقال أنه أول من صنف كتابا بالفقه، وكان معلم ابن عباس، وكان يحث الناس على سؤاله حرصا منه على نشر العلم، بل تروى بعض المصادر الشيعية ان حتى خادمته فضة كانت تعلم علم الكيمياء. [3]

شاهد أيضًا: متى تولى الخلافة علي بن ابي طالب .. نشأة علي بن أبي طالب في بيت النبوة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي كنية علي بن ابي طالب، وهي أبو تراب وهذه أحب الكنيتين إليه بعد أبو تراب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أحبُّ كنية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه , 05-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , علي بن أبي طالب , 05-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , علي بن أبي طالب , 05-07-2021
35 مشاهدة