متى اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2022

كتابة ايات نواورة -
متى اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2022

متى اليوم العالمي لمكافحة التبغ؟ حيث خصصت مُنظمة الأُمم المُتحدّة العديد من الأيام العالميّة، لتكون بمثابة أيّام دوليّة يُسلّط خلالها الضوء على موضوع وهدف مُعين، ومن هذه الأيام اليَوم العالميّ لِمُكافَحة التّدخين، الذي يعكس مُسمّاه الهدف المرجوّ منه ألا وهو التوّقف عن التدخين ومُحاربته، فمتى اليوم العالمي لمُكافَحةِ التّبغ؟ يُجيبكم على هذا التّساؤل هُنا موقع مُحتويات فِي هذا المَقَال.

اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ

اليَومُ العالميُّ للامتِناعِ عن تَعاطي التَبغ هو أحد الأيام العالميّة التي أطلقتّها مُنظمّة الصّحة العالميّة، بحيث تحتفل المُنظمة وشركاؤها كلّ عام بهذا اليَوم، والذي يُركز على تَسليط الضوء على ضرورة التوقف عن التّدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المُرتبطة بِتَعاطي التَبغ، وذلك من خلال توضيح مدى تأثيره على الصّحة العامّة وإلحتقه الأضرار الجسيمة بصحة المُدخن وَالمُحيطين فيه، كما يُعنى هذا اليَوم بالدعوة إلى وضع سياسات فعّالة للحد من استهلاك التَبغ قدر المُستطاع؛ فتعاطي التبغ أحد أهم الأسباب المُنفرِّدة للوفيات في العالَم، إذ يؤدي التَبغ إلى إزْهاقِ رُوح بشريّة واحدة من كلّ عشر أرواح بالغة في مُختلف بِقاع العالَم.[1]

شاهد أيضًا: جدول المناسبات العالمية لعام 2022

متى اليوم العالمي لمكافحة التبغ

يُوافق اليوم العالميّ لمُكافَحة التبغ يوم الحادي والثلاثين من شهر أيار “مايو” من كلّ عام ميلاديّ، حيث يُقيم الجميع من مختلف بقاع العالَم في يوم 31 مايو من كلّ عام يومًا توعويًا عن أهمية مُكافَحة التَبْغ والتّدخين بمُختلف ألوانه وأشكاله وأصنافه، وكذلك التوعيّة بالمخاطِر المُترتبة على تعاطي التبغ والدخان، والتي تُودِي بصاحبها إلى الأمراض والهلاك.

شاهد أيضًا: سبل الوقاية من الوقوع في التدخين .. أكثر من 20 طريقة لتجنّب التدخين

أهداف اليوم العالمي لمكافحة التبغ

وتجدر الإشارة هُنا إنَّ هُنالِك العديد من الأهداف التي يحرص اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغ إلى تحقيقها، ونُجملها لكم في كلّ من النقاط التاليّة:

  • يهدفُ اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغِ إلى المُساهمة في حمايَة الأجيال الحاليّة واللاحقة من العواقب الوخيمة التي يُسببها التدخين.
  • يهدفُ اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغِ إلى التوعية بالمخاطر الناجمة عن تعاطي التَبْغِ، ونشر الوعي بمخاطر التدخين السلبي أيضًا.
  • يهدفُ اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغِ إلى فضح أيّ خُرافات تزعم بصحة التدخين والتَبغ، وذلك من خلال الكَشف عن الأنماط المُخادِعة المُستخدَمة فِي صِناعات التدخين.
  • يهدفُ اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغِ إلى تزويد الشباب بالمعارِف اللازمة للتصدي لأيّ مًحاولة تسويق للتدخين ومُشتقاتّه.
  • يهدفُ اليَوم العالميّ لمُكافَحةِ التَبْغِ إلى تمكين الشباب وحمايتهم من الوقوع في المصائب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدُخانه.

شاهد أيضًا: تقرير عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة

شعار اليوم العالمي لمكافحة التدخين 2022

يشهدّ كلّ عام وتحديدًا في تاريخ 31 مايو انطلاق الاحتفالات التوعويّة بيوم التبغ العالميّ، ويتخذ هذا اليَوم شعارًا توعويًا خاصًا به، وفي هذا العام الذي نعيش فيه 2022م انطلق هذا اليَوم تحت شِعار “التبغ. يهدد بيئتنا”؛ وذلك من مُنطلق زيادة وعي الجماهير وخاصةً أولئك الفئة المُدمنة على التّدخين بأثر التبغ على البيئة، حيث يبدأ هذا الأثر في الزراعة والإنتاج والتوزيع إلى أن يصل إلى النفايات، وكلّ هذه الأمور كفيلة بتعزيز الوعي للتوقف الفوريّ عن التدخين.

شاهد أيضًا: السجائر الإلكترونية وأضرارها

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين

أظهرت العديد من الدّراسات والأبحاث العلميّة أنّ التوّقف عن التدخين يقود إلى تعافي الرئتين بشكل كبير من مخاطر هذا السّم الفتّاك، إذ يبدأ ذلك في تعافي الأهداب المتواجِدة داخل الرئتين، والتي بدورها تُساعد على إخراج المُخاط وَالحماية مِنَ الالتِهابات، كما يتم مُلاحظة انخفاض احتمالية الإصابة بالتهابات الرئة، وبالتالي تتحسن وظائف الرئة بنسبة 10%، ويُمكنكم مُلاحظة ما يحدث للجسم عند الإقلاع عن التّدخين وفق ما هو مُرفق لكم في المُخطط التالي:
ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين 

إلى هُنا نصِل بِكُم لِنهاية هذا المَقال؛ الذّي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل متى اليوم العالمي لمكافحة التبغ ، حيث يُحدد يوم الحادي والثلاثين من شهر مايو من كلّ عام ميلاديّ يومًا عالميًا للاحتفاء باليوم العالميّ لمُكافحة التبغ والإقلاع عن التَدخين.

المراجع

  1. ^ who.int , منظمة الصحة العالمية , 05/06/2022
69 مشاهدة