متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 27 يوليو 2021 , 18:07 - آخر تحديث : 27 يوليو 2021 , 18:07
متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع ؟ الصيام المتقطع ليس حمية غذائية، بل هو نمط من الأكل، وهو يعد طريقة جيدة لخسارة الوزن الزائد دون اتباع نظام غذائي مرهق، كما يحافظ الصيام المتقطع على الكتلة العضلية بعد فقدان الوزن، ولكن هذا لا يعني تناول السعرات الحرارية بنسبة غير محدودة تمامًا، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أبرز المعلومات التي تتعلّق بالصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع

الصيام المتقطّع هو نمط غذائي، يتّبعه بعض الأشخاص لخسارة وزنهم، والصيام المتقطع لا يحدّد نوع الأطعمة التي ينبغي تناولها، بل يحدّد متى ينبغي تناولها، لذلك فهو لا يعد حمية غذائية بالنمط التقليدي، ولكنه قريب أكثر لوصف أنّه نمط طعام، ومن أبرز أنماط الصيام المتقطع الشائعة الصيام لمدة 16 ساعة يوميًا، أو الصيام لمدة 24 ساعة، يومين في الأسبوع، ولا يعد الصيام ممارسة حديثة، بل هو موجود طوال فترى التطور البشري، إذ لم يكن لدى الإنسان القديم ثلاجات لحفظ الطعام، أو متاجر كبيرة، لذلك قد لا يجد الإنسان قديمًا في بعض الأوقات ما يأكله، وبناءً على ذلك أصبح الإنسان قادر على العمل لساعات طويلة من دون تناول طعام[1].

شاهد أيضًارجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

الفوائد الصحية للصيام المتقطع

للصيام المتقطع العديد من الفوائد على صحة الجسم والعقل، ومن أهم فوائده ما يأتي[2]:

  • خسارة الوزن: يساعد الصيام المتقطع على خسارة الوزن، وخاصةً دهون البطن، دون اللجوء إلى تحديد كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها.
  • التقليل من مقاومة الأنسولين: يقلل الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين، ويخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 3-6%، كما يحمي من مرض السكري من النوع الثاني.
  • التقليل من الالتهاب: يخفّض الصيام المتقطع من نسبة إصابة الجسم بالالتهاب، الذي يعد السبب الأساسي للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • يعزز صحة القلب: يقلل الصيام المتقطع من الدهون الثلاثية، ومن الكوليسترول الضار في الدم، ومن سكر الدم، والتي تعد جميعها من عوامل الخطر الرئيسية المسببة لأمراض القلب.
  • الوقاية من السرطان: قد يساعد الصيام المتقطع على منع الإصابة بالسرطان، وقد ثبت ذلك في تجربة أُجريت على الحيوانات.
  • دعم صحة الدماغ: يعزز الصيام المتقطع من إنتاج هرمون الدماغ BDNF، المسؤول عن نمو الخلايا العصبية الجديدة، ممّا يساعد أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • مكافحة الشيخوخة: أظهرت دراسات أُجريت على فئران التجارب أنّ الصيام المتقطّع أطال عمر الفئران التي صامت بنسبة 36-83٪.

شاهد أيضًاتجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت 10 كيلو غرامات

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

يستغرق ظهور نتائج الصيام المتقطع من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وبعد مرور هذه الفترة سيعتاد الجسم أيضًا على الصيام، ومن أبرز طرق الصيام المتقطع ما يأتي[1]:

  • نهج الصيام 16/8: وهو السماح بتناول الطعام لمدة 8 ساعات، والصيام لمدة 16 ساعة، ويعد هذا النظام من أسهل أنظمة الصيام المتقطع، والذي يمكن للأشخاص الالتزام به بسهولة أكبر، حتى على المدى البعيد.
  • نهج الصيام 5:2: يسمح هذا النظام بتناول الطعام بشكل اعتيادي 5 أيام في الأسبوع، بينما يقلل من تناول الطعام بشكل كبير في اليومين المتبقّيين من الأسبوع، ويقتصر تناول الطعام في هذين اليومين على وجبة واحدة فقط.
  • نهج البقاء لفترات طويلة من دون طعام: ويشمل هذا الصيام لمدة 24 و 36 و 48 و 72 ساعة، وهذا النظام قد يكون له آثار جانبية خطيرة على الجسم، كما قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة السماح بالأكل، لتخزين المزيد من الدهون وذلك بسبب استجابة الجسم للجوع الكبير.

شاهد أيضًاكيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة

أسئلة شائعة حول الصيام المتقطع

من أبرز الأسئلة الشائعة التي تتعلق بالصيام المتقطع ما يأتي[2]:

متى يجب الحذر أو تجنب الصيام المتقطع؟

إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن، أو من اضطرابات الأكل، فينبغي عليه ألّا يتبع نظام الصيام المتقطع، إلّا بعد استشارة خبير تغذية، كما يجب على المرأة الحامل أو المرضعة الحذر عند اتباع نظام الصيام المتقطع.

هل يمكن تناول السوائل في أثناء فترة الصيام؟

نعم، إذ يمكن للشخص تناول القهوة والماء والشاي والمشروبات الأخرى خلال فترة الصيام، بشرط ألّا تحتوي المشروبات على سعرات حرارية، لذلك يجب عدم إضافة السكر إليها، كما يمكن تناول كميات بسيطة من الحليب، وتعد القهوة من المشروبات التي يُستحسن تناولها أثناء الصيام، وذلك لأنها تقلل من الشعور بالجوع.

هل من الصحي ترك وجبة الإفطار؟

لا مشكلة في تخطي وجبة الإفطار، إذ أنّ معظم الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار، يتّبعون عادات غير صحية، لذلك إذا تأكد الشخص من تناول طعام صحي خلال فترة السماح بالأكل، ومارس حياة صحية، فإن تخطي وجبة الإفطار لن يضر بصحته.

هل يمكن تناول المكملات الغذائية في أثناء الصيام؟

نعم، يمكن تناول المكملات الغذائية خلال فترة الصيام المتقطع، ولكن يجب معرفة أنّ بعض أنواع المكملات الغذائية مثل الفيتامينات، قد يكون مفعولها أفضل عند تناولها مع الوجبات.

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

نعم، إنّ التمارين الرياضية تعزز فقدان الدهون، ويمكن ممارستها أثناء فترة الصيام المتقطع.

هل يسبب الصيام المتقطع فقدان العضلات؟

تسبّب جميع أساليب خسارة الوزن فقدان العضلات، ولكن أظهرت الدراسات أنّ الصيام المتقطع يسبب فقدان أقل للعضلات بالنسبة لباقي طرق إنقاص الوزن.

هل الصيام المتقطع يبطئ عملية التمثيل الغذائي؟

لا يُبطئ الصيام المتقطع من عملية التمثيل الغذائي، بل على العكس فإنه يساعد في تحفيز هذه العملية، ولكن الصيام لمدة تصل إلى 3 أيام أو أكثر يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي.

هل الصيام المتقطع مناسب للأطفال؟

قد لا يكون السماح للأطفال بالصيام المتقطع فكرة جيدة.

شاهد أيضًانظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf

أهم النصائح المُتعلقة بالصيام المتقطع

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند اتباع نظام الصيام المتقطع، ومن أهمها ما يأتي[3]:

  • عند الشعور بالجوع الشديد أثناء فترة الصيام، يمكن تناول الطعام في وقت أبكر من الوقت المحدد للأكل، كما يجب إعادة النظر في كمية الطعام ونوعه، فقد يحتاج الجسم إلى تزويده بالمزيد من الدهون والبروتين.
  • الصيام المتقطع غير مناسب للجميع، ففي الوقت الذي يُسمح لمعظم الأشخاص البالغين باتباع هذا النظام، فإنّه يوجد بعض الأشخاص الذين لا ينبغي أن يصوموا لفترات طويلة، فبالإضافة إلى الحوامل والمرضعات، اللواتي بحاجة إلى تغذية مستمرة، فإنّه يُخظر الصيام المتقطع على بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية، مثل مرضى السكري، الذين تتطلب حالتهم أخذ الأنسولين، وكبار السن الذين المعرضون للإصابة بالدوخة والسقوط أثناء فترة الصيام.
  • يجب على المرأة استشارة خبير تغذية قبل البدء باتباع نظام الصيام المتقطع، إذ يمكن أن يؤثر هذا النظام على توازن الهرمونات في جسمها، مما قد يؤدي إلى التقليل من مستويات هرموني البروجسترون والاستروجين، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبًا على فترات الدورة الشهرية، والمزاج والخصوبة.
  • يمكن أن يسبب الصيام المتقطع الإمساك، لذلك يجب تناول المزيد من الماء والسوائل الخالية من السعرات الحرارية، إضافةً إلى زيادة كمية الألياف في الوجبات الغذائية.
  • قد يؤدي الصيام المتقطع إلى الشعور بالجوع الشديد، أو الانفعال، أو الغثيان، وفي هذه الحالة يجب التخفيف من ساعات الصيام حتى يعتاد الجسم على الأمر.
  • إنّ عدم تقييد الصيام المتقطع الشخص بعدد السعرات الحرارية لا يعني أن يتناول السكريات والدهون بشراهة في فترة تناول الوجبات، كما يجب الحذر من الإفراط في تناول الطعام.
  • يجب تناول البروتينات الخالية من الدهون، والمزيد من الحبوب الكاملة والخضروات، في فترة تناول الطعام.

شاهد أيضًاافضل طرق التخسيس السريع في شهر رمضان

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ في نهاية المقال نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول الصيام المتقطع، الذي يعد الطريق الأفضل والأسهل قي فقدان الوزن، مقارنةً بالحميات الغذائية التقليدية الأخرى.

المراجع

  1. ^ hopkinsmedicine , Health , 27/7/2021
  2. ^ healthline.com , Intermittent Fasting 101 — The Ultimate Beginner’s Guide , 27/7/2021
  3. ^ parade.com , Struggling With Intermittent Fasting? These 21 Expert Tips Are Bound to Help! , 27/7/2021
76 مشاهدة