متى تمت مبايعه الملك سلمان ملكا للبلاد

كتابة محمد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 16:09
متى تمت مبايعه الملك سلمان ملكا للبلاد

متى تمت مبايعه الملك سلمان ملكا للبلاد ؟ فمن المعروف أن يتم مبايعة الملك الجديد من الديوان الملكي السعودي الذي يحتوي على العائلة السعودية المالكة، وقد كان الملك سلمان ولياً للعهد قبل مبايعته كملكاً للمملكة العربية السعودية، وتعتبر فترة حكم الملك سلمان من الفترات الهامة في تاريخ السعودية لما فيها من تحولات في كافة المستويات.

متى تمت مبايعه الملك سلمان ملكا للبلاد

بويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كملكاً للمملكة العربية السعودية في الثالث من شهر ربيع الثاني للعام 1436 هجرياً، والموافق ميلادياً 23 يناير 2015، حيث قضى الملك سلمان أكثر من عامين ونصف كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء بأمراً ملكيا في عام 2012، وبقى حينها في نفس منصبه كوزيراً للدفاع وهو في هذا المنصب منذ عام 2011م، وقبل ذلك كان الملك سلمان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسون عاما.[1]

نبذة عن الملك سلمان

ولد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في يوم الخامس من شهر شوال عام 1354 هجري الموافق 31 ديسمبر 1935 ميلادي، في العاصمة الرياض وهو الإبن الخامس والعشرون لملك المملكة المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مع إخوته في القصر الملكي في الرياض، وكان دائماً مرافقاً لوالده في اللقاءات الرسمية مع الملوك وحكام العالم.

تلقى الملك سلمان تعليمه بشكل مبكر في مدرسة الأمراء في الرياض ودرس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القران الكريم كاملاً، وقد كان في سن العاشرة من العمر على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله خياط رحمه الله.

وقد كان الملك سلمان بن عبدالعزيز مولياً إهتماماً بارزاً للعلم وحصل على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية التي من أهمها مايلي:

  • الدكتوراه الفخرية، من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديراً من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
  • الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في مدينة دلهي تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميزه حفظه الله كأحد رجال الدولة المشهود لهم عالمياً.
  • الدكتوراه الفخرية في الحقوق من جامعة واسيدا اليابانية تقديراً لإسهاماته الكبيرة في السعودية والعالم.
  • وسام “كنت” من أكاديمية برلين-براندنبرغ للعلوم والعلوم الإنسانية تقديراً لمساهماته العلمية الكبيرة.

هذه كانت أهم المعلومات حول مبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي كانت في عام 1436 هـ و2015 مـ، كم تعرفنا على السيرة الذاتية للملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , مبايعة الملك سلمان , 14/9/2020
119 مشاهدة