متى توفي الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 مارس 2021 , 00:03 - آخر تحديث : 7 مارس 2021 , 00:03
متى توفي الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص

متى توفي الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص من أكثر الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها كثير من المسلمين، ويعد ابن العاص من الصحابة الكرام الذين كان لهم أثرًا كبير في الإسلام وفي الجهاد في سبيل الله، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الوقت الذي توفى فيه عبد الله بن عمرو بن العاص فتابعوا معنا.

متى توفي الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص

توفي عبد الله بن عمرو بن العاص في 15 جمادي الأول سنة 65 هجريًا، وهو أكبر أبناء الصحابي الجليل عمرو بن العاص وأسلم في سنة 7 هـ، وتوفي عبد الله بن عمرو بن العاص في مصر عن الخامسة والستين من عمره، وكان عمره اثنتين وسبعين سنة.

من هو الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص

هو  عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي القرشي السهمي، أصغر من والده باثنتي عشرة سنة، ولقب بالعاص على اسم جده، فدعاه الرسول عبد الله، ونشأ في أسرة ثرية واشتغل بالتجارة الخارجية، وسيدنا عبد الله عرف عنه أنه نموذج في اللطف والعبادة والزهد، فهو يجمع بين العلم والعمل، ويشتهر بثراء الحديث والاجتهاد، وثبت أنه يصوم نهارًا، ويقوم بالليل، ويعمل بكثرة بعد ذلك، حتى تقدم في السن وانقطع بصره، ندم على عدم الحصول على إذن النبي، فلما أخبره حل عليه السلام: ((قيل له ممنوع ليلًا ونهارًا طعام، أنا لم يعش قط، فقال قلت له، لا تفعل هذا، فصوم وأفطر، ثم انام، والعلم وانتشر، والجهاد، والعبادة في المسجد))، وشهرته: أبو محمد، ووالدته: ريتا بنت الحجاج بن منبه.

اسلام عبد الله بن عمرو بن العاص

عبد الله بن عمرو بن العاص اعتنق الإسلام قبل أبيه، وكان اسمه قبل إسلامه العاص، لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم استبدله بعبد الله، وروى عبد الله بن عمرو 700حديث واتفق الشيخان على 7 أحاديث واختير البخاري 8 واختير مسلم بي 20 وتعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرًا وكان لديه مكانة معترف بها في المعرفة والعمل.

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص الصحابي الوحيد الذي يكتب الحديث خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني رحمه الله عند إصابته: “قال أبو زرعة الدمشقي ذات مرة في تاريخه، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا الليث. قال لي يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث بن جوزة أنهم شاركوا في لقاء جنازة رسول الله، فقال له ما اسمك؟ ما اسمك؟ قال: يا ياس قل لابن عمر ما اسمك، قال: يا ياس ثم هو سلام الله، وجاءت عليه النعمة قائلة أنت عبد الله، فخرجنا وتغير اسمه”.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول نعم اهل البيت

أهم ملامح شخصية عبد الله بن عمرو

كان عبد الله بن عمرو متواضع جدًا ومحب لأعمال الخير، ورغم أنه من أغنى الناس إلا أنه كثيرًا ما يتبرع بمال كثير، كما قال عبد الله بن عمرو بن العاص: “لأني عُشر الفقراء، يوم القيامة، أنا أفضل أن أكون عُشر الأغنياء، لأن قلة الناس في يوم القيامة، كان عبد الله بن عمرو يتجه سراً وعلانية إلى اليسار واليمين.

كرم عبد الله بن عمرو

يوجد لعبدالله بن عمرو في بيت المال المسلمين مرتب جيد وكثيرًا وبالإضافة إلى ذلك كان يعمل تاجرًا ويتصف بالأمانة والأخلاق الحميدة، ورغم الكثير من النقود لديه إلى أنه كان يعطي منها للفقراء والمساكين وأيضًا المحتاجين لأنه لا يريد كل هذه النقود لنفسه فكان يساعدهم، وكان ينصح أولاده عندما يدعون الأغنياء لموائدهم ولا كانوا يدعون الفقراء معهم فقال لهم تدعون الشباع وتدعون الجياع، وإن دل هذا فإنما يدل على شدة كرم سيدنا عبدالله وفضله.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا متى توفي الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص وقمنا بذكر كافة المعلومات حول سيدنا عبدالله بن عمرو بن العاص، لكي يعلم فضله جميع المسلمين، وكيف أن الصحابة هم خير الخلق بعد محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , عبد الله بن عمرو , 6-3-2021
542 مشاهدة