متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 18:09
متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم

متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم ؟ سؤال يثير فضل العديد حيث أن السعودية لم تكن بهذا الاسم منذ بدايتها، بل نشأت وتطورت منذ أيام الدولة السعودية الأولى عام 1744، إلى يومنا هذا، فقد أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مرسومًا ملكيًا لتحديد فيه اسم المنطقة بالمملكة العربية السعودية، وتضم المدن والأقاليم السعودية الموجودة حاليًا تحت حكم المملكة، وكان هذا اليوم الموافق اليوم الوطني السعودي حيث يتم الاحتفال بتسمية المملكة كل عام في نفس اليوم.

متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم

سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم يوم 23 سبتمبر 1932، الموافق 17 جمادي الأول عام 1351هـ وهو اليوم الوطني السعودي تم أصدر الملك عبدالعزيز آل سعود مرسوم ملكي بتحويل اسم دولة مملكة نجد والحجاز وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية، كل مدن وأقاليم المملكة الحالية قد بايعت الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، منذ 1344هـ أي قبل إصدار المرسوم الملكي بستّ سنوات تقريبًا.

المملكة العربية السعودية

في تاريخ 19 من شهر ايلول عام 1932، شهدت المملكة العربية السعودية مرسومًا ملكيًا، تم الإعلان فيه عن توحيدها بشكل رسمي،وذلك بعد المرور بمراحل تأسيس المملكة الثلاث كما يلي:

الدولة السعودية الأولى

تم وضع حجر الأساس للدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود بالتعاون مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وذلك في مدين الدرعية عام 1744، وقاما بإرساء دعائم الإصلاح الديني في المنطقة باتباع العقيدة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة، فاستقرت المملكة، ونشأت الدولة السعودية الأولى، وانتهت في عام 1818 بسبب الحملات العثمانية على الجزيرة العربية، وآخر الحملات قادها إبراهيم محمد علي باشا.

الدولة السعودية الثانية

خلفت قوات محمد على باشا العديد من الأضرار في الدرعية، ولكن هذا لم يقضِ على مقومات الدولة السعودية الأولى، ولم ينزل ولاء أهالي الجزيرة تجاه عائلة آل سعود في هذا الوقت، ولكن حاول الأمير مشاري بن سعود إعادة الحكم السعودي في الدرعية، ولكن تلك المحاولة لم تدم لفترة كبيرة وسقطت، فقام الأمير تركي بن عبدالله بمحاولة ناجحة عام 1824، وتم تأسيس الدولة السعودية الثانية، وكانت عاصمتها الرياض، استمرت حتى عام 1892.

الدولة السعودية الثالثة

قد استعاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مدينة الرياض في الخامس من شوال عام 1902، واستطاع توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية، وقيام الدولة السعودية من جديد.

وإلى هنا قد تمت الإجابة عن سؤال متى سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم ، مع عرض مبسّط لتاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها الأولى حتى الوقت الحالي، وتعتبر المملكة من أقوى الدول حاليًا في الوطن العربي والتي تتمتع باقتصاد قوي بين شقيقاتها الدول العربية.

المراجع

  1. ^ www.alriyadh.com , قصة تسمية البلاد بـ «المملكة العربية السعودية». , 2/9/2020
323 مشاهدة